recent
أخبار ساخنة

اعتراضاً علي نظام الامتحانات الجديد:الطلاب حاصروا الوزارة بالدفوف "التراس" الثانوية .. يرتدي ملابس البلاك بلوك

محمد زين الدين - فاتن محمود
مازالت الثانوية العامة بعبع الأسرة المصرية .. ومازالت حالة البلبلة لدي الطالب لا تنتهي والأسئلة التي تدور في الأذهان كثيرة لمعرفة النظام الأفضل ليحدد مستقبله ومصيره.
حتي الآن لم تعلن وزارة التربية والتعليم بشكل رسمي لنظام الدراسة طبقاً للوضع الجديد للثانوية العامة التي أصبحت سنة واحدة.
الطلاب يتساءلون .. ويبحثون وتصلهم معلومات من الممكن أن تكون مغلوطة .. وفيها من الأخطاء ما يحملهم علي اظهار الغضب والقلق .. والمعلمون يقفون عاجزين عن الاجابة علي الأسئلة التي يوجهها لهم طلابهم.
حتي الآن لا يعلم الطلاب ما هي المواد المقررة للعام القادم المتاحة أمامهم للاختيار؟ سيستمر التنسيق بنظامه الحالي الأقرب للعدالة أم سيكون هناك نظام آخر للقبول في الجامعات وما هي المعايير التي تضمن عدالته؟ وما حال من يرسب هذا العام في مادة أو اثنين .. كيف ستكون معاملته العام القادم؟ وهل سيعامل علي النظام القديم أم الحديث؟
لذلك نظم أمس العشرات من طلاب مدارس الثانوية العامة مظاهرات أمام مبني وزارة التربية والتعليم بالطبول والدفوف والغناء اعتراضاً علي التسريبات المتعلقة بنظام الثانوية العامة الجديد والمفترض تطبيقه العام القادم.
طالب الطلاب وأغلبهم من مدارس الخديوية الثانوية والمبتديان الخاصة والخديوي إسماعيل والسنية الثانوية والمرج الثانوية وحلمية الزيتون المسئولين عن الثانوية العامة بالتراجع عن نظام تقسيم الثانوية وزيادة المواد بالعام إلي 11 مادة اضافة إلي إلغاء الضغوط التي يمارسها المدرسون علي الطلاب بغرض ادخالهم في الدروس الخصوصية.
ارتدي بعض الطلاب اقنعة البلاك بلوك .. وحدثت احتكاكات بينهم وصلت إلي التشابك بالأيدي وحاول البعض اغلاق الطريق إلا أن أغلبية الطلاب اعترضوا علي هذا الأسلوب وسمحوا بمرور السيارات ودخولها وخروجها من الوزارة .. بينما سمحت الوزارة لبعض الطلاب بالدخول لتوصيل مطالبهم إلي محمد السروجي المتحدث الرسمي باسم الوزارة.
أكد الطلاب أيمن محمد هاني وأحمد السيد العربي وعمر ناجي عبدالحميد أنهم حضروا اليوم لوزارة التربية والتعليم لاعتراض علي القرارات الفوقية التي ينفذها المسئولون في الوزارة دون اخذ رأي الطلاب وخاصة القرارات المتعلقة بنظام الثانوية العامة مشيرين إلي التسريبات المتعلقة بالنظام الجديد التي وصلت إليهم تشير إلي أن زيادة مواد الثانوية العامة إلي 11 مادة وهي حجم كبير ويزيد الضغوط والأعباء علي كاهل الأسرة .. وهو الأمر الذي اتفق معه الطلاب أحمد عادل العراقي وأحمد مصطفي عبدالمنعم الذين أوضحوا أن النظام الجديد يقسم الثانوية العامة الجديد إلي قسم آداب فنون والآخر إلي إدارة أعمال وفق ما علموه ويضيف دراسة مادة الجيولوجيا إلي شُعبة العلوم الرياضية وهو شيء غير مقبول .. اضافة إلي أن النظام الجديد يجعل 10% من الدرجات بمثابة أعمال سنة في يد المعلم وهو شيء مرفوض نهائياً ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص.
وقالت منه الله أيمن أحمد وبسنت أحمد ونورهان علي من مدرسة السنية الثانوية إن الطلاب تجمعوا عن طريق صفحات علي الفيس بوك مثل "معا لتخفيف مواد الثانوية العامة" و"حركة التراس الثانوية العامة وحركة "no name" وحركة "طلاب ابن خلدون" أن المسألة لا تتعلق بتعديل نظام الثانوية العامة الجديد فقط ولكن تتعلق بكرامة الطلاب واهانة المدرسين ورفضهم سياسات الوزارة التي سوف تؤدي إلي اخراج جيل مشوه من الطلاب.. موضحين أن وقفتهم اليوم غرضها الأساسي ايصال صوت الطلاب للمسئولين وللمجتمع .. محذرين أن وقفاتهم سوف تتكرر حتي يستجيب المسئولون لآراء وأفكار الطلاب مطالبين بوجود عمل طلابي خدمي حقيقي خاصة أثناء الاجازات .. والعمل علي اخراج جيل طلابي مثقف وحماية الطلاب الذين يعبرون علي آرائهم من اضطهاد المسئولين والمعلمين.
في المدارس أبدي المعلمون تعاطفهم مع الطلاب الذين مازالوا حتي الآن لا يعلمون شيئاً صحيحاً عن النظام المتوقع للدراسة.
تقول هدي خليفة اختيارات مواد الصف الثالث الثانوي مازالت محيرة لطموحات ورغبات الطلاب الجامعية أوشك العام علي الانتهاء بعد تحديد موعد امتحانات الصف الثاني الثانوي ومازالت اختيارات مواد الصف الثالث الثانوي للعام القادم لغزاً بالنسبة للطلاب ومازالت حيرتهم مستمرة قرأنا جميعا تصنيفات مواد الاختيارات بالثانوية العامة بشعباتها الأربع "اثنان للعلمي واثنان للأدبي" وبالفعل عرضناها علي الطلاب وشرحناها لهم عدة مرات وبكل مرة يصدمنا نفس سؤالهم لأننا لا نستطيع افادتهم بالإجابة عليه هل تم تحديد الكليات التي ندخلها بناء علي اختياراتي من المواد؟؟
وكيف اختار المواد وأتأكد أنها ستوجهني إلي الكلية التي أطمح بها؟؟ كنا ببداية العام نجيبهم "كما كنا نعتقد" أكيد بنهاية العام ستتضح الصورة أكثر ويخرج تنسيق الجامعات مرتبطاً بالمواد خصوصاً بالمرحلة الأدبية التي أدخلت عليها مواد جديدة هي "إدارة أعمال وقانون وعلاقات دولية" ولم يفهم الطلاب حتي الآن معناها وإلي أي كلية توجههم دراسة هذه المواد وهل تكون عائقاً أمام اختيارات بعضهم إن فضلوا اختيار هذه الباقة علي الآخري أو العكس.
ونتساءل إلي متي تستمر حيرة الطلاب؟ ومن يجيب علي تساؤلاتهم؟ ولماذا لم يُحسم الأمر من فترة دائماً نسمع عبارة لنعمل جميعا كل في مجاله لتسير عجلة التغيير بالدولة إذا لماذا ينشغل متخصصو التعليم والتخطيط بالسياسة وينشغلون عن توضيح رؤية الاختيارات الجديدة للطالبات ليسهل عليهم كتابة الاستمارات باختياراتهم قبل نهاية الدراسة ليكون أصحاب القرار بالتخطيط للتعليم قدوة للجميع ولا ينشغلون عن توضيح الرؤية لتهدئة نفوس الطلاب وأولياء أمورهم وتطمينهم لبدء عام دراسي قادم آمن إن شاء الله.
أضاف هاني مهني اعتقد أن تقسيم الطلاب إلي شُعبتين في العلمي سيقلل من فرص الطلاب للاختيار من بين عدد أكبر من الكليات يستطيع أن يتخير منها الأفضل بالنسبة لمجموعه وطموحاته وسيقيد الطالب بكليات معينة مهما كان تفوقه في القسم الذي اختاره في أي قسم من الشُعبتين.
ومن ناحية آخري فإلي الآن معظم الطلاب بل والمدرسين لا يعلمون هذه التقسيمات جيداً وماهية الكليات المؤهلة من كل قسم من الشُعبتين وبالتالي ينعكس ذلك سلباً علي وضوح الرؤية لدي الطلاب ويشكل نوعاً من الارتباك عند اختيار أي قسم منهما داخل الشُعبة الواحدة وأيضا وجود عدد كبير من الطلاب في قسم دون آخر يرفع المجاميع وعند التنسيق يجد الطالب نفسه حصل علي مجموع كبير دون أن يدخل الكلية التي ارتبط بها والتحق بالقسم الدراسي ليصل إليها بينما عزوف الطلاب عن بعض الأقسام الأخري يجعل الوصول إلي كلياتها أمراً سهل المنال بسبب العدد القليل داخل القسم.
وأضاف شعبان حمزة أن هناك رأياً قيل سابقاً إن الوزارة تفكر في إنشاء سنة رابعة للثانوية العامة تكون بمثابة تمهيد للكلية المختارة اختبار للطالب من خلالها وهي مقترحات واجتهادات من مسئولين وغير مسئولين تحدث بلبلة لدي الطالب الذي يشعر بأن هذا النظام سوف يطبق وهي مجرد تصريحات وأفكار غير قابلة للتنفيذ.
ويري أننا في حاجة ماسة للرجوع إلي النظام القديم برمته ففيه البساطة وعدم التشتت للطالب وولي الأمر وهذا النظام هو الأقرب إلي الجميع ففيه الثانوية العامة سنة واحدة بقسميها العلمي والأدبي واللذين معروف للمواطن البسيط ما هو النظام القديم.
وأوضح أنه عند التفكير في التحديث يجب أولاً أن يكون التحديث بتمهل شديد وخصوصاً هذه الأيام والتي تختلط علينا فيها كل المستجدات .. ويحضرني أن هناك بعض الأمور والتي تكون مبهمة لولي الأمر بعض الشيء في الصفين الأول والثاني الثانوية وهي المواد المنتهية والمواد غير المنتهية فمن باب أولي أن نعطي لولي الأمر ومعه الطالب والمهتم بالعملية التعليمية الفرصة لفهم ما يستجد للثانوية العامة من تحديثات حتي لا نصاب جميعاً طالبا وولي أمر ومهتم بالتعليم بالاحباط وعدم مجاراة الأمور.
وأشار محمود جاد إن الحيرة كانت ومازالت مشكلة تقع علي عاتق المرشد التعليمي بالمدرسة أن وجد أصلاً وكنا نختار مع طالب الصف الأول الآن أصبحت الحيرة في الصف الثاني وأحياناً كثيرة يحتاج المرشد إلي دليل واضح يستطيع من خلاله أن يجتمع مع الطلاب لكي يقوم بشرحه للطلاب.
وأضاف إلي أنه لا توجد رؤية واضحة يشعر بها الطالب أو المعلم لكي يسترشد بها في اختياراته والآن أصبح الطالب أمام أربعة أقسام مما زادت من حيرته وسنري قريباً انتكاسات جديدة لطريقة التنسيق الجامعي والقدرات وبالتالي تنسف جميع هذه الاختيارات ويصبح الطالب تائهاً بين التنسيق ومجموعة اختياراته نريد من الآن تسهيلاً للطالب ونحدد من الآن الكليات والجامعات والمواد المؤهلة إليها ولا تتضارب تصريحات التعليم الثانوي مع تصريحات التعليم الجامعي.
ويري أن نشكل لجنة موحدة ويطلق عليها مثلاً : "لجنة إعداد طالب الجامعة" وتتكون من أساتذة الجامعات المختلفة مع نخبة من المعلمين ذوي الخبرة في التعليم الثانوي وأكثر قرباً من طلابهم ولا يمنع من وجود بعض الطلاب المميزين أيضاً وتقوم اللجنة بعد دراسات مستفيضة بوضع دليل ومرشد تعليمي للطلاب وتوضيح كل شيء من بداية دخوله الصف الأول الثانوي حتي دخوله أولي جامعة وكفانا لجاناً منبثقة وغير منبثقة.
ويري محمود فرغل أنه يجب علي الوزارة إصدار كتيب صغير يغني عن الحيرة التي وقع فيها طلاب المرحلة الثانوية فالواجب علي الأقل توضيح الأمر والمسار لكل شعبة ونترك للطالب حرية الاختيار وعمل دورات تدريبية للمعلمين لشرح ذلك الموضوع للطلاب.

6 مواد فقط في الثانوية العامة
كتب سيد جاد:
أعلن محمد السروجي المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم أن ما يتردد من شائعات وتسريبات بخصوص نظام الدراسة في الصف الثالث الثانوي العام القادم لا أساس له من الصحة.
قال ان القرار الوزاري المنظم للدراسة في الشهادة الثانوية بعد تحويلها الي نظام السنة الواحدة سوف يتضمن دراسة 6 مواد فقط في جميع أقسام وشعب الدراسة.
أوضح ان الطالب سواء كان في العلمي أو الأدبي سوف يؤدي الامتحان في نهاية العام في مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولي واللغة الأجنبية الثانية الي جانب مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء للعلمي علوم. والفيزياء والكيمياء والرياضة "2" للعلمي رياضة والجغرافيا والتاريخ وعلم النفس والاجتماع "أو الفلسفة والمنطق" في الأدبي.
أشار الي انه تم استبعاد مواد الاقتصاد والإحصاء والجيولوجيا من مواد الامتحان في نهاية العام وسيتم الاكتفاء بهما كمادتين لا تضافان للمجموع واعتبارهما مواد نجاح ورسوب مع التربية الدينية والتربية الوطنية.
أوضح المهندس علي القزاز مستشار الوزير للتطوير ان القرار الوزاري الخاص بنظام الدراسة سوف يصدر خلال أسبوع علي الأكثر حيث دخل مرحلة الصياغة النهائية.. كان عدد من طلاب الصف الثاني الثانوي العام قد تجمعوا أمس أمام باب وزارة التربية والتعليم للاعتراض علي التسريبات التي تمت في الأونة الأخيرة.. وأشارت الي زيادة عدد مواد الدراسة في الشهادة الثانوية.
ارتدي الطلاب ملابس البلاك بلوك وهتفوا هتافات رافضة للأعباء الملقاة عليهم مؤكدين أنهم يرفضون تماما أي أعباء اضافية تلقي عليهم.
google-playkhamsatmostaqltradent