recent
أخبار ساخنة

حوار مجلة التعليم مع السروجى المتحدث الرسمى باسم الوزارة

حوار مجلة التعليم
ما أول وظيفة عملت بها؟
أنا ابن وزارة التربية والتعليم عملت معلم فيزياء وكيمياء لمدة 11 سنة ثم توليت مناصب فى الإدارة المدرسية لمدة 16 عاما وخلال هذه الفترة كنت أمارس نشاطى فى المجال السياسى والإعلامى.
كيف نعيد بناء جسور الثقة بين المجتمع المصرى المتمثل فى الطالب والمعلم وولى الأمر والمؤسسة التعليمية؟
نحن نعيش حاليا فترة عصيبة من تاريخ مصر فى ظل الانفلات الأمنى وفقدان الثقة ولكن من وجهة نظرى أن البداية ستتم من داخل ديوان عام الوزارة والتزامها بالعمل الجاد وتوفير خدمة جيدة للمواطنين وكل يقوم بدوره على الوجه الأكمل فالمعلم يقوم بدوره كمربٍ ومؤسس أجيال أخلاقيا وعلميا.
ما رأيك فى احتياجات المعلمين وهل مطالبهم مشروعة؟
أرى أن مطالب المعلمين مشروعة بالفعل، ولكن يجب أن يسمو كل إنسان فى هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر عن مطالبه المادية وأن ينفذ واجباته قبل أن يتحدث عن حقوقه لقد اختار المعلم هذه المهنة السامية وأن يكون على قدر من المسئولية تجاه أبناء وطنه.
كيف تعالج وزارة التربية والتعليم حالات الاعتداء على المعلم والتى تحدث فى المدارس؟
تتخذ الوزارة الإجراءات التربوية والاجتماعية وليست الأمنية ونوصى المعلمين خيرا بأبناء هذا البلد وأن يتجلدوا أمام الصعاب وأن يمتصوا غضب الآخرين لأنه ارتضى بمهنة الأنبياء فيجب أن يتحلى بصفاتهم وبجانب ذلك لدى الوزارة الإجراءات القانونية التى تردع أى من أضلاع المثلث التعليمى والمتمثل فى المعلم والطالب وولى الأمر فى أى تجاوز يحدث فإذا الطالب تجاوز أو ولى أمره يفصل الطالب نهائيا من التعليم ويتعرض ولى الأمر للمساءلة القانونية، أما إذا تجاوز المعلم يحال إلى الشئون القانونية وتتخذ ضده كل الإجراءات.
هل رصد المستشار الإعلامى أول خطوة للاتجاه الصحيح نحو التطوير؟
نعم الخطوة الأولى هى المصداقية ومواجهة المجتمع بواقعنا الحقيقى دون أى مزايدة فقد أكد الوزير الدكتور، إبراهيم غنيم، على عدم تزييف الحقائق بل يجب أن يطلع أبناء الوطن على الحقيقية خالية من أى زيف وهذا هو دورنا فى الوزارة.
هل هناك مشاريع فعلية كأولى خطوات التفكير الصحيح فى المستقبل؟
بالفعل تم عرض مشروع من رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور عصام شرف، والدكتور شريف الهجان، وهو أحد المهتمين بمهارات التفكير على إدخال مادة لتدريس الطلاب على كيفية إكساب مهارات التفكير ولكن وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم أوصى بتدريب مديرى المدارس فى 46000 مدرسة على مستوى الجمهورية لأنه بتدريب القائد على تنمية مهارات التفكير سوف ينمى ذلك عند طلابه ومعلميه وبالتأكيد سوف يرتقى بإدارة المدرسة.
ما الذى تتوقعه من مجلة التعليم؟
اعتقد أنها مجلة متخصصة عملية تربوية تذكر الحقائق وذات مصداقية تقوم بالرد على التساؤلات الكثيرة التى تشغل بال المجتمع المصرى والطوائف المهتمة بإصلاح التعليم فى مصر، وهى المصدر الأساسى والرئيسى للإعلام خارج الوزارة.

google-playkhamsatmostaqltradent