recent
أخبار ساخنة

مواصفات اللغة الثانية قرنسية و ألمانية نساعدك فى الخصول على أعلى الدرجات ثانوية عامة 2013

مواصفات الورقة الامتحانية لمواد الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية، التى أعدها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ومستشارو المواد التعليمية بوزارة التعليم، وذلك قبل إجراء امتحانات الثانوية العامة بشهر، والمزمع إجراؤها فى 8 يونيو المقبل. الدكتور محمد رجب، مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، قال إن «عدم التزام واضعى امتحانات الثانوية العامة بمواصفات الورقة الامتحانية هذا العام سيعرضهم للمساءلة القانونية»، مشيرا إلى أن هذه المواصفات وضعها مجموعة خبراء من أساتذة الجامعات وباحثى المركز ومستشارى المواد والممارسين الميدانيين، أما د. مجدى أمين رئيس قسم تطوير الامتحانات فقال إنهم يطالبون فى القسم بأن يتم تقييم الامتحانات عقب كل مادة امتحانية من قبل متخصصين.


اللغة الأجنبية الثانية تعد فرس رهان طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة فى الامتحانات، وعادة ما يكون على مادة اللغة الأجنبية الثانية العول الأكبر فى جمع أكبر قدر من الدرجات ضمن المجموع الكلى لشهادة الثانوية.


وتعد اللغة الأجنبية الثانية والتى تشتمل على أكثر من مادة امتحانية أشهرها اللغتان «الفرنسية والألمانية» بجانب اللغات الأخرى كالبريطانية والإسبانية، أكثر اللغات التى يتهافت عليها طلاب الثانوية العامة.


فمع اقتراب امتحانات الثانوية، يبدأ قلق الطلاب من المفاجآت أو الأسئلة غير المتوقعة والتى تأتى بشكل غير مباشر، ولا يستطيع الطالب فهمها للإجابة عنها، ويبدأ الطلبة بطرح العديد من الأسئلة حول شكل الامتحان وتوزيع الدرجات على الأسئلة وكيفية الإجابة النموذجية عن كل سؤال بحيث يستطيع الحصول على الدرجات النهائية فى مادة اللغة الأجنبية الثانية، والتى تمثل أسهل المواد الامتحانية والتى يستطيع من خلالها الطالب جمع أكبر قدر ضمن مجموع الدرجات الكلية فى المواد الدراسية التى درسها الطالب على مدار العام الدراسى خلال المرحلة الأولى من الثانوية العامة.


«الدستور الاصلي» تأخذ الطلبة فى جولة مع دماغ واضعى امتحانات هذا العام حول شكل الورقة الامتحانية ومواصفاتها بدءًا من نسبة الأسئلة للطالب المتوسط ومرورا بتقسيم الدرجات على الأسئلة، وكيف للطالب أن يجيب الإجابة النموذجية عن كل سؤال بحيث يستطيع تجميع أكبر قدر من الدرجات، بالإضافة إلى أن الخبراء سيجيبوا الطلاب عن أسئلتهم التى تدور حول أى الجزئيات من المنهج أهم لمراجعتها والاهتمام بها فى الفترة المتبقية خصوصا مع اقتراب موعد الامتحان، وما الأسئلة المتوقعة للامتحان وفى أى شكل ستأتى حتى لا يُفاجأ الطالب بشكل أسئلة غير الذى اعتاد عليه وتدرب على الإجابة عنه، كما يقوم هؤلاء الخبراء بتنبيه عدد من النصائح للطلاب لتنفيذها فى الفترة المتبقية حتى موعد الامتحان، ونصائح أخرى يقوم الطلاب بتنفيذها وهم يجيبون عن أسئلة الامتحان.


وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية المعدة من قبل لجنة واضعى المواصفات بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى المتمثلة فى مستشار المادة ورئيس اللجنة ممثلًا فى أستاذ جامعى، ومقرر اللجنة وأعضاء اللجنة بقسم تطوير الامتحانات بالمركز القومى للامتحانات، فإن درجات الورقة الامتحانية فى اللغة الفرنسية تراعى نسبة تتراوح مابين 10% و15% للمستويات العقلية العليا، مع مراعاة قياس بقية المستويات العقلية للطلاب العاديين.


مواصفات ورقة امتحانات اللغة الأجنبية الثانية يراعى فيها عدة مواصفات أيضا يلتزم بها واضعو الامتحان بها عند وضع الأسئلة، ترتكز تلك المواصفات العامة على أن تتضمن الأسئلة كلمات درسها الطالب فى الكتاب المدرسى، بحيث يراعى عند وضع الأسئلة تغطية جميع أجزاء المنهج الدراسى وعدم خروجها عن الموضوعات التى تم تدريسها للطلاب وحظر وضع أسئلة من الأجزاء المحذوفة كما تشمل المواصفات احتواء الأسئلة على 15% منها لقياس القدرات العليا والفروق الفردية بين الطالبين المتميز والعادى.


مادة اللغة الفرنسية والتى تحمل 50 درجة عظمى من إجمالى درجات 410، فى المرحلة الأولى من الثانوية العامة وتمثل هذه المادة النصيب الأكبر من مجموع الطالب الكلى فى المرحلة الثانوية، تحتوى ورقة امتحانها على (4) أجزاء فقط من الأسئلة، وتعد تلك الأسئلة إجبارية على الطلاب للإجابة عنها بحيث تراعى أن تكون أسئلة التميز ١٥٪‏ والمتوسطة‏ ٨٥٪‏ بحيث لا تخرج الأسئلة عن المناهج التى درسها الطالب أو المعلومات التراكمية التى درسها الطالب خلال الأعوام الماضية.


السؤال الأول من الورقة الامتحانية يتضمن سؤالًا يسمى «الوثيقة»، ويحمل هذا السؤال (15) درجة من إجمالى درجات الورقة الامتحانية، ويشتمل على ثلاث جزئيات من الأسئلة، وهى عبارة عن سؤال لقطعة الفهم، وهذا السؤال يأتى فى ثلاث جزئيات فقط، وقد يقوم واضعو الامتحان بوضع 3 أسئلة من هذه الأسئلة، «مقال أو حوار» للطالب، سؤال «اختار من متعدد»، «ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة»، وسؤال «أكمل الكلمات»، و«أجب عن الأسئلة الآتية» فمثلا قد يأتى واضع الامتحان بسؤال فى هذة الجزئية عمن يقول الجمل حسب الوثيقة.


أما السؤال الثانى «الفهم والإنتاج»، والذى يتضمن 3 أسئلة، عن كل سؤال 5 درجات، بحيث يكون الدرجة الكاملة للسؤال الثانى (15) درجة فقط، ويأتى سؤال كل جزئية عن الموضوعات التالية، سؤال عن أماكن القراءة، الأماكن العامة، وسؤال آخر عن أبواب الجريدة، وسؤال عن الشخصيات.


بينما السؤال الثالث «قواعد اللغة» أو ما يسمى بالجرامر، وهو سؤال خاص بقواعد اللغة، ويخصص له (8) درجات، ويتضمن هذا السؤال 8 نقاط من الجمل التركيبية، يضع الطالب عليها سؤالا طبقا للأزمنة المختلفة حسب الجملة التى يأتى بها واضع الامتحان سواء فى «الماضى، المضارع، أو المستقبل»، ويخصص لإجابة الطالب عن كل نقطة فيها درجة واحدة كاملة.


أما السؤال الرابع والأخير من الورقة الامتحانية ويسمى «الإنتاج» أى بما يعادل سؤال الترجمة فى امتحان مادة اللغة الإنجليزية، فيتضمن هذا السؤال ثلاث جزئيات « أ، ب، ج»، ويخصص لدرجة هذا السؤال (12) درجة كاملة من إجمالى درجات المادة.


الجزء (أ) من السؤال الرابع يشير إلى «ماذا تقول فى المواقف الآتية باللغة الفرنسية»، ويأتى واضع الامتحان فيه بخمسة مواقف مطلوب من الطالب الإجابة عن أربعة مواقف فقط، مقابل (4) درجات، أى إجابة كل موقف بدرجة واحدة كاملة.


والجزء (ب) من السؤال الرابع يشتمل على ثلاثة أنواع من الأسئلة، واضع الامتحان يختار واحدة فقط أما أن يأتى فى الامتحان يطالب الطالب بكتابة «تعبيرات فى جمل، أو كتابة رسالة، أو برقية»، مقابل ثلاث درجات فقط.


الجزء (ج) ويعد هذا الجزء الأخير من السؤال الرابع اختياريا بالنسبة للطلاب يحق لهم الاختيار للإجابة عن موضوع واحد فقط من الموضوعين الذى يأتى بها واضعو الامتحان، فإما أن يكون الموضعان «حوارًا، مقالًا، أو خطابًا «مقابل خمسة درجات فقط».


التساؤلات التى تحير طلاب الثانوية العامة حول أهم التوقعات فى امتحان هذا العام، يجيب عنها صادق هدية «خبير فى مادة اللغة الفرنسية»، مشيرا إلى أن موضوعات السؤال الأول «الوثيقة» دائما ما تأتى فى موضوعات اجتماعية أو فنية، فمن المتوقع أن يأتى واضعو الامتحان بقطعة فهم من موضوعات مثل «أطفال الشوارع، قضاء الإجازة، المهرجانات الفنية».. وأشار «هدية» إلى أنه ينبغى على الطالب للإجابة عن هذا السؤال أن يتبع عدة تعليمات منها ضرورة أن يفهم الطالب القطعة جيدا وتحديد العناصر والأشخاص ويجيب عن الأسئلة المتعلقة بالقطعة من خلال فهمه للقطعة وفهمه لتركيب الجملة الإنجليزية، ويجب على الطالب تركيب الجملة بشكل صحيح وتغيير الضمائر دون الاكتفاء باقتطاع فقرات من القطعة فقط، لتمكينه من الإجابة عن أسئلة الوثيقة سواء فى أكمل العبارات، أو صح وخطأ، أو الاختيار من متعدد أو الإجابة عن الأسئلة المفسرة لضمان الدرجة الكاملة للسؤال الذى يخصص له 15 درجة.


أما عن السؤال الثانى من الورقة الامتحانية والذى يحمل 15 درجة أيضا من المجموع الإجمالى للورقة الامتحانية فيتضمن سؤال الفهم والإنتاج، موضحا أن هذا السؤال دائما ما يتوقع فى الجزئية الخاصة بسؤال أبواب الجرائد، والذى لا بد أن يتضمنه الامتحان فى كل عام، أن يأتى واضع الامتحان من عدة كلمات درسها الطالب فى الكتاب المدرسى أشهر تلك الكلمات، والتى يجب على الطالب أن يقوم بحفظها جيدا وهى 15 كلمة، أكثرها توقعا ليأتى بها فى هذا السؤال «السياسة، الطقس، السياحة، الاقتصاد، الحوادث، الفنون والآداب، البيئة، الدعاية والإعلان، الإذاعة والتليفزيون، برج الحظ، المجتمع، البورصة، المرأة والطفل، الأنشطة المدرسية».


أما عن جزئية سؤال الشخصيات الذى يتضمنه الامتحان أيضا ويكرر فى أسئلة كل عام دراسى، وعادة ما تتكرر عدة شخصيات ويأتى واضع الامتحان بها فى تلك الجزئية من السؤال مثل «المدرس - التلميذ - البائع والمشترى - السائق - الكاتب الروائى - الكاتب السنيمائى - الممثل - المخرج - لاعب - مدرب - مؤرخ - الأب - الأم - الابن - الابنة - الجد - الجدة - الطبيب - الممرضة - المريض - الصيدلى - طبيبب الأسنان - طبيب العيون الميكانيكى - مربية الاطفال».. ونصح «هدية» الطلاب بضرورة حفظ تلك الكلمات جيدا، لأن واضعى الامتحان عادة ما يأتون بإحدى هذه الكلمات فى تلك الجزئية من سؤال «الشخصيات»، مع ضرورة التركيز فى فهم السؤال جيدا لتحديد الشخصية التى يقصدها واضعو الامتحان حتى لا يخطأ الطالب نتيجة تعجله فى الإجابة عن الامتحان.


«هدية» أيضا حسب توقعاته المرئية فى الامتحان القادم، عن جزئية السؤال رقم اثنين من الورقة الامتحانية والذى يتضمن إجابة الطالب سؤال تحديد «أماكن القراءة»، قال إن هناك (15) كلمة يتم تكرير (7) كلمات منها بشكل مستمر داخل الامتحانات، والذى لم يخرج عنها أى امتحان فى الأعوام السابقة وهى: «الخطاب - الشهادة المدرسية - المكتبة - النشرة الجوية - القاموس - الروشتة (التذكرة الطبية) - قائمة الطعام - على لافتة - جريدة».


وعن جزئية سؤال «الأماكن العامة».. أشار الخبير التعليمى إلى أن هناك عددًا من الكلمات من المتوقع أن يأتى منها سؤال فى الامتحان المقبل، وينبغى على الطالب حفظها جيدا مثل «المنزل - الشارع - المحل - المدرسة - الفصل - المطعم - النادى - الاستاد - السينما - الورشة - المطار - المحطة».


أما السؤال الثالث والذى يتضمن قواعد اللغة فلا بد أن يركز الطالب على بعض القواعد مثل «الضمائر الشخصية - ضمائر الربط - المضارع - الماضى - المستقبل - النفى - الاستفهام - الأزمنة»، لتمكينه من تكوين السؤال أو التحويل من زمن إلى آخر.


وعن السؤال الرابع والأخير من الورقة الامتحانية.. فيوضح «هدية» أن الجزئية الأولى من السؤال تتضمن إجابة الطالب باللغة الفرنسية عن مواقف بعينها يأتى بها واضعو الامتحان، وبالتالى على الطالب التركيز فى تركيب الجملة أو الموقف بحيث لا يتغافل الطالب الأزمنة، أما فى الجزئية رقم (ب) من السؤال فعادة ماتأتى تعبيرات فى جمل، مضيفا أن أشهر تلك التعبيرات والتى تتكرر كثيرا فى الامتحانات والتى من المتوقع ألا يخرج عنها امتحان العام المقبل، كلمات مثل «بفضل أو بسبب تعبير قبل أن - التعبير يحدث أو يدور - التعبير أولا أو بعد ذلك - التعبير لأن - بصفة عامة - يحقق رقم قياسى - يشعر بألم فى - يجد صعوبة فى».. وبالتالى يجب على الطالب حفظ هذه الكلمات جيدا.


وعن الجزئية الأخيرة فى السؤال الرابع من الورقة الامتحانية.. لفت «صادق» إلى أنه عادة ما يأتى واضعو الامتحان بمطالبة الطالب بكتابة خطاب أو مقال أو عمل حوار مع شخصٍ ما سواء كان كاتبًا أو سينمائيا أو رياضيا، بحيث يختار الطالب موضوعا واحدا فقط للإجابة عن تلك الجزئية، لكن الأشيع فى الامتحانات والمتوقع فى الامتحان المقبل أن يطلب واضع الامتحان من الطالب الاختيار بين كتابة الخطاب أو الحوار مقابل خمس درجات، مشيرا إلى أن كتابة الخطاب تتطلب من الطالب أن يكون حافظا لكلمات الكتاب المدرسى جيدا، كما لا بد أن يتبع الطالب عدة نقاط لكتابة صيغة الخطاب، وهى أن يكتب الطالب أعلى صفحة ورقة الإجابة «يمينا» اسم المدينة الذى يكتب منها الخطاب والتاريخ، وعلى شمال الصفحة اسم المرسل إليه، ثم يبدأ يكتب فى الوسط مقدمة للخطاب، ولا بد أن يكون الطالب يحفظها جيدا مثل (أهلا بك، كيف حالك، أنا سعيد أن أكتب لك هذا الخطاب، متمنيا أن تكون مسرورا وبصحة جيدة)، ثم يبدأ الطالب كتابة جمل فى الخطاب ذاته حسب الموضوع الذى يطلب من الطالب كتابته سواء أكان متعلقا بقبول دعوة أو رفض دعوة أو الأماكن داخل مصر، على أن يكتب الطالب هذة الجمل بحد أدنى خمسة أسطر، على أن ينهى الخطاب بعبارة مثل «إلى اللقاء، أو انتظر ردك».


أما بالنسبة لكتابة الحوار، فأكد «الخبير التعليمى» أنه يجب على الطالب أن يحفظ أسئلة يجوز الاستعانة بها فى أى حوار مثل (ماهو تاريخ ميلادك، مكان دراسته، أمنياته وطموحاته، نصائح للشباب)، مشيرا إلى أن هذه الأسئلة الحوارية يجوز استعانة الطالب بها فى عمل أى حوار مع شخصية من الشخصيات العامة.


ولفت «الخبير التعليمى» إلى أن من أشهر المقالات التى يأتى بها واضع الامتحان فى تلك الجزئية مثل «مقال للتحدث عن شخصية أو مقال عن مباراة رياضية أو مقال وصف حادثة»، ويجب على الطالب فى النوع الأول من المقال «مقال الشخصية» أن يلتزم الطالب بعدة عناصر عند كتابته وهى «توضيح الوظيفة، مكان وتاريخ الميلاد، أين أتم دراسته، الأماكن التى سافرت إليها الشخصية، أهم أعمال الشخصية والجوائز التى حصل عليها، إذا وجدت أو كانت شخصية عامة مثل نجيب محفوظ مثلا، وتاريخ ومكان موت الشخصية إذا كان توفى»، موضحا أنه لا يشترط فى كتابة هذه النوعية من المقال أن يكتب الطالب أو يشير إلى شخصية حقيقية، ولكن من حق الطالب أن يتخيل أى شخصية وهمية ويكتب عنها المقال.


والنوع الثانى من المقال «المقال الرياضى»، فإذا كان الطالب يكتب مقالًا عن مباراة رياضية فعليه أن يتبع سبعة عناصر لتوضيحها عند الكتابة وهى «المكان والزمان للمباراة، وطرفى المباراة، كتابة جملة عن أداء اللاعبين، جملة عن التحكيم، وجملة عن الحضور الجماهيرى، على أن يكتب فى النهاية نتيجة المباراة».


أما النوع الأخير من المقال وهو «وصف حادثة»، فلا بد أن يتوافر فى كتابة هذا المقال خمسة عناصر هى «توضيح الطالب مكان الحادثة، موعد وقوع الحادثة، الحادثة ذاتها، ونتيجة الحادثة، وما قام به من معاونة أو تحقيقات».


وحذر عدد من الخبراء المصححين لمادة اللغة الفرنسية من عدم التركيز عند قراءة الأسئلة أو التدقيق فى كل كلمة، بحيث لا يفهم الطالب السؤال بشكل صحيح مما يؤدى إلى إجابة غير مطلوبة، كما نصحوا الطلاب بكتابة الإجابات بشكل مختصر على ألا يغفلوا أى جزء من أجزاء الإجابة المطلوبة، مع مراعاة تنظيم ورقة الإجابة بداية من كتابة كل سؤال فى ورقة والاهتمام بتحسين الخط لمساعدة المصحح على فهم الإجابات كاملة، وضرورة مراجعة ورقة الإجابة أكثر من مرة وعدم التسرع فى تسليم ورقة الإجابة والخروج مبكرا من اللجنة حيث إن المراجعة ضرورية لاكتشاف الأخطاء التى قد يقع فيها الطالب وهو يجيب فى المرة الأولى بالإضافة إلى ضرورة قيام الطلاب بحل امتحانات السنوات السابقة إضافة إلى النماذج للاستفادة منها ومعرفة كيفية الإجابة عن الأسئلة بشكل نموذجى والالتزام بالكتاب المدرسى والاهتمام به فى المقام الأول لأنه الأساس ولن يخرج الامتحان عنه.


وعن اللغة الألمانية.. فإن توزيع درجات الألمانية على أسئلة الامتحان حسب ما أكده نافع محمد «معلم خبير اللغة الألمانية» فإن الورقة الامتحانية مكونة من 7 أسئلة، إجبارية لا يحق للطالب الاختيار فى ما بينها للإجابة عن الامتحان، مشيرا إلى أن السؤال الأول «القطعة» يخصص له 6 درجات، أما السؤال الثانى «الحوار» فإنه يشتمل على نوعين من الحوار «أكمل» ويخصص له 6 درجات، والنوع الثانى من الحوار «صح وخطأ» ويخصص له 6 درجات، أما السؤال الثالث «القواعد» فيعد له النصيب الأكبر من الدرجات حيث يخصص له 12 درجة، أما السؤال الرابع «المواقف اليومية» فيخصص له 6 درجات، أما السؤال الخامس «المحادثة» فله 5 درجات، بينما يخصص للسؤال السادس «التعبير أو الخطاب» 8 درجات، والسؤال السابع «الحضارة» يخصص له 7 درجات.


وعن أشهر توقعات امتحان الألمانية هذا العام.. أكد «خبير اللغة الألمانية» أن السؤال الأول «القطعة» لا بد أن يأتى عن شخص مسافر لألمانيا، ونصح الطلاب قبل الإجابة عن هذا السؤال أن يراعى يتم قراءة القطعة جيدا أكثر من مرة ثم قراءة الأسئلة لتحديد ما نريده من إجابات فى القطعة. وإذا كانت بالقطعة كلمات كثيرة لا تعرفها حاول أن تخمن معناها من سياق الكلام ككل، وأن تحاول أن تدقق فى ما تريده الأسئلة فقط، فطبعا الأسئلة لا تريد كل كلمة فى القطعة ولكن تريد أجزاء معينة فقط، فحاول أن تركز جيدا فى ما تريده الأسئلة كما أنه يعطيك 7 أسئلة ويطلب 6 فقط مما يتيح لك التخلص من أصعب سؤال بالنسبة إليك ومسموح لك بصنع (حل آخر) إذا كنت متشككًا فى إجابتك، أما سؤال «التعبير» فعادة مايأتى عن رحلة إلى الأقصر أو إلى أى مدينة أخرى، وهنا يجب على الطلاب أن يكتب 7 جمل ولا يزيد فى ذلك ويضع نقطة بعد كل جملة، ومن أشهر التوقعات لسؤال الحضارة فإن عادة الامتحان يشتمل على سؤالين عن مصر وسؤالين من منهج أولى ثانوى.


«نافع» نصح الطلاب فى سؤال «الجرامر» أو قواعد اللغة أن يركز الطلاب على الروابط والصفات وحروف الجر لأنه لا بد ألا يخرج سؤال الجرامر عنهم فى أى امتحان، بينما سؤال «الحوار - أكمل» فمن المتوقع أن يأتى عن جولة تسوق أو عيد ميلاد، ونصح «نافع» الطلاب قبل الإجابة عن حوار أكمل ضرورة قراءة الحوار أولا ثم تحدد أشخاصه وأحداثه والأماكن المذكورة به، وأيضا التوقيتات لكى تحدد ما هو الصح وما الخطأ قبل البدء فى الإجابة عنه، أما بالنسبة لحوار «صح وخطأ» فلا بد أن يقرأه الطلاب أكثر من مرة قبل الإجابة عن أسئلته.


وفى سؤال المواقف الحياتية.. قال نافع يجب على الطالب أن تدقق فى اختيارك، وأن كان هذا السؤال يعتمد على الترجمة والحفظ فى المقام الأول كما أنك تستطيع أن تستبعد الإجابات الخاطئة حتى تصل للإجابة الصحيحة (وغير مسموح بصنع حل آخر)، وعند الإجابة عن سؤال المحادثة ويجب عليك قراءة المحادثة كاملة للتعرف على الموضع الذى تدور حوله المحادثة كما تحدد ما الضمير الشخصى الذى تتعامل به حاول أن يكون سؤالك كاملًا أما الإجابة فتكون مختصرة ويسمح بصنع (حل آخر).
google-playkhamsatmostaqltradent