recent
أخبار ساخنة

حصاد المدارس اليوم 27 مايو

أهم الأحداث التى شهدتها الساحة التعليمية بمحافظتى القاهرة والجيزة، والتى كان من أهمها دخول الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، لأول مرة هذا العام تجربة امتحانات الثانوية العامة بدورين مختلفين، بين كونه وزيراً مشرفاً على الامتحانات وولى أمر لطالب بالصف الثالث الثانوى يعيش ما تفرضه عليه الامتحانات من أزمات وقلق، وبين هذا وذاك، أنهت الوزارة استعداداتها لاستقبال موسم الثانوية العامة وتأكدت من كافة احتياطاتها قبل الامتحانات بأسبوعين.
و يقول محمد السروجى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة حددت نحو 15 رحلة طيران و40 رحلة بالسيارات للنقل البرى يومياً، لنقل أوراق أسئلة الثانوية العامة إلى المحافظات البعيدة والنائية والصعيد مثل حلايب وشلاتين والبحر الأحمر والوادى الجديد وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان وجنوب سيناء وشمال سيناء ومرسى مطروح والأقصر والمنيا، ليصل إجمالى الرحلات 1045 رحلة على مدار الامتحانات.
وترأس الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين، اجتماع لجنة تطوير التعليم، لمناقشة سبل تطوير المنظومة التعليمية فى مصر وبحث كيفية الاستفادة من الخبرات والكفاءات العلمية.
كما يترأس رئيس مجلس الوزراء، عصر اليوم الاثنين أيضا اجتماع المجموعة الاقتصادية بحضور وزراء البترول والمالية والتخطيط والتعاون الدولى.
ومن ناحية أخرى قال الدكتور أحمد الحلوانى، نقيب المعلمين، إن النقابة العامة تتابع على مدار الساعة امتحانات الدبلومات الفنية بالمحافظات، والتى بدأت السبت، وذلك لمواجهة أية مشكلات من شأنها إعاقة عمل المعلمين أثناء مراقبتهم لتلك الامتحانات.
وأوضح الدكتور أحمد الحلوانى، أنه طالب رؤساء النقابات الفرعية بموافاة النقابة العامة بتقرير يومى شامل عن سير أعمال تلك الامتحانات بكل محافظة، من حيث المشكلات -إن وجدت-، ومدى وجود تأمين كافٍ للجان، وكذلك استراحات المعلمين ومدى ملاءمتها لمكانة المعلم صاحب الرسالة ومربى الأجيال.
غياب الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم عن مؤتمر صناعة الكتاب المدرسى الذى دعا له اليوم بعد أن تم استدعاؤه بمجلس الوزراء.
وكلف الوزير الدكتور محمد رجب رئيس مركز تطوير المناهج بالحديث بدلا منه. وأكد رجب فى بداية حديثه أن الوزارة انتهت أمس من عملية لجان تحكيم الكتب المدرسية الجديدة تمهيدا لطباعتها.
أكد الدكتور محمد رجب، رئيس مركز تطوير المناهج بالتعليم، أن مرحلة صناعة الكتاب المدرسى مرت بعشر مراحل أساسية، أولها مرحلة إعداد معايير قومية لمحتويات المناهج الدراسية تم وضعها من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، ثم تشكيل فريق عمل من الشعب الدراسية بمركز تطوير المناهج أعد 24 وثيقة قومية لتطوير المناهج كمرحلة ثانية.
أما المرحلة الثالثة فكانت الإعلان عن مسابقة تأليف الكتاب المدرسى للعام الدراسى 2013_ 2014 لجميع مواد الصف الأول الثانوى وجميع سلاسل اللغات الأجنبية، فيما جاءت المرحلة الرابعة بتأليف محتويات الكتب الجديدة وتحريرها وتصميمها وإخراجها.
وأضاف رجب خلال المؤتمر الصحفى لصناعة الكتاب المدرسى الذى يعقد حاليا، وكانت المرحلة الرابعة هى تأليف محتويات الكتب الجديدة فى إطارين الأول: عن طريق مسابقة للتأليف، شارك فيها 28 دار نشر و6 مؤلفين فرديين، أما الإطار الثانى فكان عن طريق التأليف بالأمر المباشر بمشاركة أربعة فرق تأليف لمواد الفلسفة والتربية الوطنية والدين، كما تم فصل الأنشطة عن كتاب التلميذ من الصفوف للرابع إلى التاسع من التعليم الأساسى، وذلك يسمح بإمكانية إعادة استخدام الكتاب المدرسى مرة أخرى.
و أكد محمد السروجى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، أن هناك بروتوكولات موقعة بين الوزارة ووزارة الداخلية لتأمين أعمال الثانوية العامة، من بينها مكافحة حرائق الكنترولات.
وقال السروجى، فى تصريحات اليوم الاثنين، إن هناك إجراءات تأمينية تتخذها وزارة التعليم، منها سرعة تصحيح أوراق الإجابات ورصدها بصورة فورية على أجهزة الكمبيوتر، لافتاً إلى أنه فى حال فقدان كراسة إجابة الطالب بالكنترول يحصل الطالب على متوسط درجاته الحاصل عليها بالمواد الامتحانية الأخرى.
وكان عدد من كنترولات المدارس الإعدادية بالمحافظات قد شهدت حالات حريق قبل السيطرة عليها من قوات الدفاع المدنى.
ونفى الدكتور محمد رجب، رئيس المركز القومى للمناهج بالتعليم، إضافة الرئيس محمد مرسى لكتب تاريخ العام المقبل التى تدرس بمراحل التعليم المختلفة باعتباره أول رئيس مدنى منتخب.
وأشار رجب فى المؤتمر الصحفى، الذى يعقد بالوزاة الآن، للحديث عن صناعة الكتاب المدرسى: لا يمكن لمؤلف أن يستدعى شخصيات وأحداث مخالفة للمعايير التى وضعها مركز المناهج للكتاب المدرسى، مؤكدًا أن الكتاب الجديد يعتنى بالأحداث وليس بالشخصيات.
كشف الدكتور رجب عن تشكيل الوزارة، لجنة من أستاذ للأدب العربى وأديب، وخبير مناهج لاختيار 5 كتب وعناوين من الأدب العربى يختار الطالب من بينها فى حصة القراءة بعد أن تم استبدال الكتاب ذى الموضوع الواحد بعدة كتب.
وقال رجب فى المؤتمر الصحفى، إن الوزارة خاطبت اتحاد الناشرين المصريين من أجل توفير عناوين للصفوف من الأول الابتدائى للثالث الثانوى، تناسب طبيعة المرحلة، مشيرًا إلى أن اتحاد الناشرين وفر ألفى عنوان للكتب المدرسية، تم استبعاد المترجمات منهم؛ حرصًا على الأدب المصرى والعربى بالإضافة إلى استبعاد الأعمال التى لا تناسب الطبيعة المدرسية.
ورفض رجب الإفصاح عن الأعمال المشاركة، مؤكدًا أن الإعلان عنها سيتم بعد انتهاء مرحلة التحكيم وسيتم الإعلان عن أسماء الأدباء وأعمالهم.
وعلى الجانب الاخر ألقت قوات الأمن الموجودة داخل مدرسة الرضوانية الثانوية الصناعية بنين القبض على شخصين حاولا تسلق أسوار المدرسة حيث ادعى الشخصان أن سبب تسلقهما الأسوار هو محاولتهما رؤية أحد أصدقائهما داخل المدرسة.
استدعى أحد أفراد الأمن داخل المدرسة قوة من قسم الدرب الأحمر لنقل الشخصين إلى القسم واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهما.
وكثفت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة اتصالاتها مع مديرية الأمن، وذلك من أجل تعزيز الوجود الأمنى للجان الدبلومات الفنية حيث يوجد فردا شرطة داخل كل مدرسة من مدارس منطقة الحلمية الجديدة بالإضافة إلى دوريات أمنية تجوب المنطقة.
حالة من الهدوء تسيطر على لجان امتحانات الدبلومات الفنية فى ثالثة أيامها، وعدم وجود أحد من أولياء الأمور أمام اللجان، واختفاء أعمال البلطجة والمشاجرات التى حدثت خلال الأيام الماضية .
يذكر أن عدد طلاب الدبلومات الفنية 555 ألف طالب وطالبة فى نظامى الثلاث سنوات والخمس سنوات ، ويؤدون الامتحان فى 1789 لجنة امتحان على مستوى الجمهورية.
و تفقد رمضان عبد الحميد مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة عددا من لجان امتحانات التعليم الفنى منها لجنة مدرسة مصطفى كامل الابتدائية ولجان مدرسة الإمام البصيرى، واطمأن على سير لجان الامتحانات، مشيرا إلى عدم وجود أى مشاكل أو شكاوى.
وأضاف رمضان أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أى شكاوى حتى الآن أو أى استفسارات.
وتفقد رمضان السيد، مدير إدارة العمرانية التعليمية، سير عملية الامتحانات بالدبلومات الفنية، حيث قام بزيارة مدرسة سميرة موسى التجارية وبها 13 لجنة لـ 260 طالبة، وكانت نسبة الغياب بها طالبة واحدة ومدرسة الحرية وبها 22 لجنة لـ 400 طالبة ونسبة الغياب 3 طالبات ومدرسة الهرم التجارية بنات بها 18 لجنة لـ 360 طالبة ونسبة الغياب طالبتان.
وأضاف السيد، أن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط وأنه يأمل أن تأتى باقى الامتحانات بنفس المستوى.. مشيرًا إلى أن الإدارة لم تتلق أى شكاوى من الطلاب منذ بدء امتحانات الدبلومات الفنية.
وقالت بثنية كشك، مدير إدارة مصر القديمة، إن امتحانات الدبلومات الفنية مرت بسلام، وإنها لم تتلق شكاوى من الطلاب وأى أعمال شغب، وأن الامتحانات اليوم جاءت سهلة وفى مستوى الطالب المتوسط.
وأشارت كشك، إلى أنه يتم تأمين اللجان بواسطة حراسات من الشرطة العسكرية، ويُذكر أن طلاب الدبلومات الفنية"الصناعية والتجارية" يؤدون ثالث أيام الامتحانات.
وأضافت كشك إن الإدارة ستفتح سوق الفسطاط بمنطقة مجمع الأديان اليوم الساعة الرابعة عصرا بحضور دكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم والدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة وذلك لتنشيط السياحة .
وأشارت كشك إن السوق سيتضمن الإشغال و المنتجات اليدوية و الإعمال الحرفية القديمة و كل الإعمال القابلة للانقراض، لافتا إن أكثر من 150 طالبا من الصف الثالث الإعدادى والثانوى بإدارة مصر القديمة سيشاركون فى الافتتاح بتقديم عروض شرقية.
ونظم عدد من معلمى 18 إدارة تعليمية بمحافظتى القاهرة والجيزة، وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى، وذلك للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية الخاصة بالإشراف على الاستفتاء على الدستور.
وقال عدد من المعلمين المشاركين بالوقفة إنهم توجهوا صباح اليوم إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات للمطالبة بصرف مستحقاتهم، إلا أنهم لم يجدوا أحدا من المسئولين، لذا قرروا تغيير مكان وقفتهم بالانتقال إلى مكتب النائب العام لتقديم مذكرة تطالب بسرعة صرف المستحقات المالية.
قال على زيدان، مسئول نقابة المعلمين المستقلة بإدارة المرج التعليمية، إن موظفى الحسابات بالإدارة وبالمدارس أكدوا للمعلمين خصم نسبة الحافز الخاص بالأداء والذى تختلف نسبته من معلم لآخر. وأكد أنهم فور علمهم بذلك توجهوا إلى مكتب مدير عام الإدارة هانى ألفى، والذى أكد لهم صحة القرار.
وأضاف زيدان، أن المعلمين قرروا الاعتصام أمام مقر الإدارة التعليمية، لحين تحقيق مطالبهم والتى تتمثل فى" صرف حافز الأداء مع المرتب، وصرف مكافآت الامتحانات على الزيادات الجديدة، بالإضافة إلى سرعة الصرف وعدم تأجيل مستحقاتهم إلى السنة المالية الجديدة فى شهر يوليو المقبل، وصرف نسبة الـ50% التى وعد الرئيس محمد مرسى بصرفها بشهر يناير الماضى".
وأغلق المعلمون المتظاهرون أمام إدارة المرج البوابة الرئيسية للإدارة ومنعوا مدير الإدارة هانى الألفى من الخروج.
قال على زيدان أحد المعلمين المتظاهرين إن الإدارة استدعت الشرطة وتحاول الآن التفاوض مع المتظاهرين وفتح البوابة والسماح لمدير الإدارة بالخروج.
google-playkhamsatmostaqltradent