recent
أخبار ساخنة

وزير التعليم: إلغاء الشهادة الابتدائية لتوفير 400 مليون جنيه



أكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، أنه تم إعداد خطة عمل لثلاث جهات لتقديم تقارير متكاملة تعبر عن وضع الامتحانات والمدارس، وهى المركز القومى للامتحانات، وهيئة ضمان الجودة، والأكاديمية المهنية للمعلمين، وبذلك يتم تقييم أداء المدرسة من خلال هذه الجهات، جاء ذلك خلال جولة الوزير فى محافظة كفر الشيخ، رافقه خلالها المهندس سعد الحسينى محافظ كفر الشيخ، ومحمد سعيد مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، والمهندس محمد عسل مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، والتى بدأت بعقد مؤتمر صحفى بمبنى المحافظة.
ولفت الوزير إلى أن الغش خط أحمر ومهمة الوزارة أن تقف بشكل قوى ضد هذه الظاهرة الجديدة على الشعب المصرى، وأنه لأول مرة بالوزارة يتم تخصيص خطين ساخن للإبلاغ عن الغش.
وأشار الوزير إلى أن مشاكل التعليم فى مصر متراكمة خاصة مشكلة الكثافة، وأنه فى غضون سنتين ستحل هذه المشكلة، ولن يكون هناك فصل به أكثر من 40 تلميذًا، لافتًا إلى أنه فى العام الحالى تم افتتاح 26 مدرسة بمحافظة كفر الشيخ، وبناء 26 مدرسة بمحافظة القاهرة، و40 مدرسة فى الجيزة، بالإضافة إلى تعلية 165 مدرسة على مستوى الجمهورية، ويأتى هذا من قناعتنا بأنه ما لم تكن هناك إتاحة كاملة فلا توجد جودة كاملة.
كما أكد الوزير على اهتمام الدولة بالتعليم حيث زادت ميزانية التعليم إلى 62 مليار جنيه بدلاً من 49 مليار.
وقال الوزير، إن القانون 139 ينص على أن الصف السادس الابتدائى ليس شهادة والمادة 18 صريحة فى هذا، وجاء إلغاؤها من أجل تحقيق ثلاثة أهداف: وقف التسرب من التعليم، ومحاربة الدروس الخصوصية، وتوفير الميزانية حيث سيتم توفير 400 مليون جنيه وهذه هى أموال الشعب ويجب أن ترد إليه.
وتعليقًا على عدم الاتفاق مع الأزهر على إلغاء الشهادة الابتدائية أشار الوزير إلى أن الأزهر يحكمه قانون مستقل وهو القانون 61، مشيرًا إلى أن هناك اتصالا دائما مع شيخ الأزهر، وأنه سيلتقى بفضيلته يوم الثلاثاء القادم لتوحيد الأفكار والرؤى فى المواد الثقافية بين الأزهر والتربية والتعليم.
كما قام الوزير بجولة لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية حيث تفقد لجان المدرسة الثانوية للبنات بإدارة كفر الشيخ، واطمئن على سير الامتحان، ثم انتقل إلى لجنة أخرى بالمدرسة الثانوية الجديدة للبنات، وتابع الوزير جولته بافتتاح تطوير وتجديد مدرسة كفر الشيخ الفنية المتقدمة للفندقة والخدمات السياحية، حيث علق على بعض أعمال التشطيب، وأعطى تعليمات بمراجعة التشطيبات قبل التسليم.
وقام الوزير أيضاً بافتتاح مدرسة كفر المشارقة الإعدادية بإدارة سيدى سالم التعليمية ثم انتقل لتفقد سير الامتحان بعدد من اللجان منها مدرسة فيدة الإعدادية واستمع الوزير والمحافظ لبعض طلبات أهالى القرية .
وفى زيارة الوزير لمركز التطوير التكنولوجى شاهد اختراعات الطلاب الفائزين بالمراكز الأولى على مستوى الجمهورية وناقشهم فى  
google-playkhamsatmostaqltradent