recent
أخبار ساخنة

إنشاء مجلس وطنى للتعليم والبحث العلمى إهدار للمال العام

الدكتور هانى الناظر رئيس المجلس القومى للبحث العلمى سابقاً الدكتور هانى الناظر رئيس المجلس القومى للبحث العلمى سابقاً
أكد الدكتور هانى الناظر رئيس المجلس القومى للبحث العلمى سابقاً، أن إنشاء مجلس وطنى للتعليم والبحث العلمى يعتبر إهدارا للمال العام، خاصة أن هناك 3 مجالس أخرى تقوم بنفس الدور المقترح لهذا المجلس، وهى المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، والمجالس القومية المتخصصة، والمجمع العلمى، مؤكداً أنه سيتم إنشاء فرع لهذا المجلس بجميع المحافظات، إضافة إلى الفرع الرئيسى بالعاصمة، وهو ما يمثل عبئا على ميزانية الدولة فى المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر.
وأضاف الناظر فى تصريحات خاصة أن المجالس الـ3 تقوم بوضع رؤى استراتيجية للبحث العلمى فى مصر، ومن المقرر أن يقوم المجلس الجديد بنفس الدور، لافتا إلى أنه فى حالة موافقة مجلس الشورى على إنشاء هذا المجلس سيتم تعين رئيس المجلس بقرار من رئيس الجمهورية وبعضوية 25 بتعيين من الشورى.
وأوضح الناظر، أن رئيس المجلس الوطنى للبحث العلمى بحسب المسودة التى سيتم مناقشتها بالشورى سيرأس 4 وزراء وهم التعليم العالى والتربية والتعليم والبحث العلمى وهيئة ضمان جودة التعليم، موضحاً أن هذا البند يثير القلق حول محاولة فصيل معين فى السيطرة على الدولة.
وطالب الناظر بضرورة تفعيل الـ3 مجالس الموجودين حالياً بدلا من إنشاء مجالس جديدة تزيد من البيروقراطية الحكومية وتخلق أزمات إدارية، مطالبا باختيار 10 من أعضاء هيئة التدريس كمستشارين لرئيس الجمهورية يضعون الخطط والرؤية المطلوبة لتطوير البحث العلمى.
وأشار الناظر إلى أن نقابة علماء مصر "تحت التأسيس" ستعقد مؤتمرا السبت القادم لمناقشة قانون المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمى بجامعة عين شمس، وذلك قبل مناقشته بمجلس الشورى الأسبوع القادم.
google-playkhamsatmostaqltradent