recent
أخبار ساخنة

ننشر الملامح الجديدة لامتحان شهادة الثانوية العامة 2013



أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الملامح الجديدة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الجارى، معتبره أنها ملامح ملامح مضيئة لأول مرة فى شهادة إتمام الدراسة الثانوية.
وتضمنت الملامح الجديدة ما يلى:

1. الاشتراك فى أعمال الامتحانات بالاختيار وليس بالإجبار كما كان متبعاً فى الأعوام السابقة.
2. إعفاء السيدات من المشاركة إلا لمن ترغب منهن.
3. تدريب واضعى الأسئلة على الأساليب الحديثة لوضع الامتحان الجيد بواسطة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى قبل موعد الامتحانات بعدة شهور.
4. تدريب جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات بداية من رجال الأمن حتى رؤساء اللجان على جميع أعمال الامتحانات حرصًا على سير العملية الامتحانية بشكل جيد ومنتظم.
5. تطوير عمل لجان إدارة امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة واستمرار العمل فيها حتى آخر أيام الامتحانات، وتحميلها المسئولية كاملة عن كل ما يدور فى الامتحان.
6. توفير مناخ عمل مريح لرؤساء لجان سير الامتحان من خلال إيصال أوراق الإجابة إليهم بمقار لجانهم قبل بدء الامتحان بعدة أيام.
7. توفير كافة سبل الإقامة المريحة للسادة الملاحظين، والمراقبين والمقدرين من خلال تجهيز جيد ومبكر للاستراحات وأماكن الإقامة، والإعلان عن مسابقة لأفضل استراحة بين المحافظات.
8. مناهضة الغش بالموبايل أو الانترنت من خلال التتبع اليومى، ورصد المشاركين فى محاولات الغش والتعرف عليهم وملاحقتهم، وتطبيق عقوبات الغش عليهم وهى الحرمان عامين من أداء الامتحانات.
9. محاربة الغش التقليدى بواسطة العمال من خلال نقل هؤلاء العمال من مدارسهم إلى مدارس أخرى طوال فترة الامتحانات، ومنع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة، والعاملين بها من دخول المدرسة أثناء فترة الامتحانات.
10. منع كل محاولات الإخلال بنظام الامتحان وذلك عن طريق إغلاق باب اللجنة بإحكام من الداخل طوال فترة الامتحان، ومنع دخول أو خروج أى فرد كائناً من كان حرصًا على عدم خروج أوراق الأسئلة خارج اللجان.
11.الاكتفاء بقيام القيادات بتفقد اللجان من الخارج حتى السادة المحافظين، وقيادات الوزارة وذلك حرصًا على توفير مناخ هادئ للطلاب داخل اللجان أثناء تأدية الامتحان، وتحقيق أعلى قدر من التأمين فى اللجنة.
12. زيادة عدد رجال الأمن باللجنة إلى (10) أفراد لدعم التأمين الداخلى للجان سير الامتحان بالإضافة إلى تكثيف التأمين الخارجى بواسطة رجال الشرطة، والقوات المسلحة.
13. اشراك مجالس الأباء، والأمناء، ونقابة المعلمين، واتحاد الطلاب فى مراقبة أعمال الامتحان حول اللجان، والتحاور مع الطلاب و أولياء الأمور لمنع الغش.
14. عقد (27) برتوكول تعاون مع وزارة الداخلية، والتموين، والدفاع، والنقل، والشباب والرياضة، والكهرباء، والصحة بواقع بروتوكول واحد لكل محافظة.
15. وفير المياه والخبز والبوتاجاز للسادة المعلمين المشاركين فى أعمال الامتحانات والمُقيمين فى الاستراحات بواسطة المديرية التعليمية فى كل محافظة قبل وصولهم للاستراحة بعدة أيام.
16. وضع أجندة عمل تنفيذية باليوم والمهام لكل المشاركين فى العملية الامتحانية، ومتابعتهم فى الالتزام بتنفيذها بكل دقة، وذلك قبل بداية الامتحانات بأسبوع.
17. إنشاء غرفة عمليات لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة بكل محافظة لأول مرة بمشاركة الداخلية والقوات المسلحة، ونقابة المعلمين كمراقب.
18. التواصل مع أولياء الأمور الذين يرتكب أبناؤهم جريمة الغش بالموبايل أو يتسببون فى أى خلل فى نظام الامتحان لتوجيه أبنائهم لخطورة وعواقب تلك الأفعال والتوقف عنها نظراً لما يستتبع تلك الأفعال من حرمانهم من أداء الامتحانات.
19. منع رؤساء لجان سير الامتحان من المبيت بمقر اللجان حتى لا يحدث أى ضغط عليهم من بعض الأهالى، وأولياء الأمور لمجاملة أبنائهم.
20. عدم السماح بدخول الطلاب المتأخرين إلى لجنة الامتحان وتأجيل امتحانهم إلى الدور الثانى حرصاً على احترام وقت ونظام الامتحان.
21. عدم عقد أى لجان خاصة إلا للطلاب نزلاء السجون، والمصابين بمرض عضال يؤدى إلى حتمية إقامتهم بشكل دائم بالمستشفيات طوال فترة انعقاد الامتحان مع تجميع هذه الحالات، وتشديد التأمين عليها.
22. تكليف مدراء الإدارات التعليمية بعدم التواجد بمكاتبهم طوال وقت الامتحان والمرور على اللجان من الخارج لمتابعة انتظام سير الامتحان وزيادة الاستراحات للاطمئنان على أحوال المعلمين.
23. ادخال جميع السادة الملاحظين إلى اللجان حتى (الاحتياطى) منهم وذلك لضبط اللجان بأكثر من (2 ملاحظ) بكل لجنة امتحانيه حتى وإن تطلب الأمر وجود (3-4) ملاحظين فى اللجنة الواحدة.
24. محاسبة أى ملاحظ يستخدم الموبايل - رغم تحذيرات الوزارة المتكررة - أويتسبب فى إزعاج أو تشتيت انتباه الطلاب أثناء تأديتهم للامتحان من خلال التحدث بصوت مرتفع داخل اللجان.
25. محاسبة أى رئيس لجنة يتهاون فى عمله وتغييره فوراً برئيس لجنة جديد لضبط نظام اللجنة ومنع الغش.
26. محاسبة أى طالب يُخل بالنظام أو يقوم بالغش...... إلخ وحرمانه من أداء الامتحان لمدة عامين.
27. التشديد الأمنى على اللجان المعروفة بتجمعات الأهالى حولها لمساعدة أبناهم على الغش فى بعض المحافظات ومنها لجان محافظة كفر الشيخ.
28. متابعة أعمال الثانوية العامة مع المحافظات بالصوت والصورة لأول مرة هذا العام من خلال تقنية (الفيديو كونفرانس).
29. تحليل أداء الطلاب عن كل سؤال من أسئلة الامتحان لدراسة الاتساق الداخلى للاختبار وتحقيق العدالة التعليمية بين الطلاب، وإعادة توزيع الدرجات بين الأسئلة.
30. تشكيل لجنة عليا تتولى مهمة مراجعة جودة عمليات التصحيح، وعلاج الأخطاء الشائعة الواردة فى عملية التصحيح أولاً بأول، وذلك حرصأ على خفض عدد التظلمات إلى الحد الأدنى.
31. تصحيح كل كلمة يكتبها الطالب داخل كراسة الإجابة حتى ولو بالقلم الرصاص، وكذلك الإجابات المشطوبة أو المطموسة، وذلك لمساعدة الطالب على النجاح.
32. تشكيل حجرات التقدير بشكل غير متجانس لضمان توزيع الخبرات المختلفة على كل حجرة مما يؤدى إلى نشاط الحجرة ودقة التصحيح، وندرة الأخطاء.
33. غلق جميع لجان النظام والمراقبة وأماكن تقدير الدرجات طوال فترة أعمال الامتحانات بإحكام حرصاً على سرية العمل بهما، والالتزام بمواعيد الدخول إليها أو الخروج منها ومتابعة تنفيذ ذلك بكل دقة وتوفير أعلى قدر من التأمين بها.
34. تحديد مواقع ومجموعات الغش على الانترنت والعمل على إغراقها أو إغلاقها من خلال الجهات التى تقوم بتشغيلها، وذلك قبل الامتحان بوقتٍ كافٍ.
35. تعاون مجموعة من الطلاب بالصفوف التى تسبق الصف الثالث الثانوى مع فريق مكافحة الغش الالكترونى الموجود بغرفة العمليات المركزية فى عملية مقاومة الغش من باب (انصح أخاك ظالمًا أو مظلومًا)، وتفعيل دور اتحاد الطلاب فى القضاء على الظواهر السلبية فى العملية التعليمية.    
google-playkhamsatmostaqltradent