recent
أخبار ساخنة

الامتحانات تنتهي اليوم ..والنتيجة 20 يوليو طلاب الثانوية يواجهون مصاعب الاقتصاد في آخر محطة أسئلة العام الحالي الأصعب .. والغش أكثر انتشاراً


تنتهي اليوم امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية .. ليدخل 459 ألف طالب وطالبة ومعهم أسرهم مرحلة جديدة من الترقب المشوب بالقلق والتوتر انتظاراً للحظة إعلان النتيجة المقرر لها بحد أقصي يوم 20 يوليه الحالي.
يؤدي طلاب المرحلتين اليوم الامتحان في الاقتصاد والاحصاء ليعودوا إلي منازلهم وتذهب كراسات الاجابة الي الكنترولات حيث يواصل المصححون أعمال التصحيح وتقدير الدرجات حتي الانتهاء من تصحيح آخر ورقة إجابة!!
امتحانات الثانوية العامة هذا العام هي الثالثة التي تعقد عقب قيام ثورة يناير 2011 وسط ظروف سياسية وأمنية خاصة جداً..
مقارنة سريعة بين امتحانات الثانوية العامة في السنوات الثلاث التي أعقبت قيام الثورة تؤكد أن هناك تطوراً كبيراً في استغلال الانفلات الأمني وعدم السيطرة علي سلوك الطلاب الممتحنين وأولياء الأمور.
الغش مثلاً لم يعد يتم بالأساليب العادية واستخدام برشامة صغيرة أو الكتابة علي الورق الصغير أو حتي من الكتاب والملازم والمذكرات .. بل امتد إلي استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة والتي بدأت تظهر في عام 2012 بينما في عام 2011 كانت هناك رقابة شديدة علي اللجان فكانت محاولات الغش العادية بأساليبها القديمة المعروفة بين الطلاب وفي عام 2012 تم ضبط شحنة أقلام سرية قبل وصولها للطلاب وبدأ نقل الامتحان علي البلاك بيري والانترنت بعد مرور ساعة ونصف الساعة من زمن الامتحان والاجابة عنه وإرساله علي هواتف البلاك بيري قبل انتهاء الامتحان بساعة كاملة خاصة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
قامت وزارة التربية والتعليم وقتها بمخاطبة وزارتي الاتصالات والداخلية لتتبع هذه المواقع وإغلاقها وكان استخدام البلاك بيري محدوداً بالمدارس الدولية فقط ومع تشديد الرقابة من جانب الوزارة تم الحد من هذه الظاهرة.
أما العام الحالي فهو أكثر الأعوام الثلاثة بعد الثورة في استخدام أساليب حديثة منها البلاك بيري وساعات اليد والأقلام الفسفورية والنظارات حيث تم ضبط أكثر عدد من حالات الغش رغم قيام الوزارة بأخذ الكثير من الإجراءات ضد الغشاشين إلا أن الظاهرة مازالت مستمرة حيث يتم رفع الامتحان بعد مرور 10 دقائق من الامتحان وتكون الاجابة موجودة علي الإنترنت والبلاك بيري وتويتر بعد مرور نصف ساعة من الامتحان.
صعوبة الامتحانات
في عام 2011 وهو عام الثورة خرج جميع الطلاب سعداء من الامتحانات في جميع المواد التي جاءت في مستوي الطالب المتوسط ما عدا مادتي الجبر واللغة الإنجليزية وبعض الجزئيات في الاحياء بينما في عام 2012 كانت الشكوي محدودة ما عدا اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانية والكيمياء والتفاضل والتكامل التي تم ارسال ورقة الأسئلة الخاصة بها إلي المركز القومي للامتحانات لبيان اذا ما كانت مطابقة للمواصفات الفنية أم لا وجاء امتحان الميكانيكا صعباً في وقت الفرحة التي كانت موجودة بانتخابات الرئاسة.
وفي عام 2013 كل يوم يشتكي الطلاب من صعوبة الامتحان سواء في المرحلة الأولي أو الثانية منذ بداية امتحان اللغة العربية والفيزياء للمرحلة الثانية مروراً باللغة الأجنبية الثانية والرياضية بفرعيها والكيمياء والجيولوجيا والعلوم البيئية والاحياء والتاريخ حيث جاءت الامتحانات بشكل جديد هذا العام في نظام الأسئلة لم يعتد عليه الطلاب ولا توجد له أسئلة مشابهة في النماذج أو كتاب الوزارة.
نسب النجاح في المواد
نسب النجاح في عام 2011 كانت أعلي بكثير عنها في عامي 2012 و2013 خاصة في مواد اللغة العربية واللغة الاجنبية الأولي والجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والاحياء حيث كانت نسبة النجاح في مادة اللغة العربية في عام 2011 "9.97%" بينما في عام 2012 كانت 5.96% وفي عام 2013 نسبة النجاح في العينة العشوائية بلغت 85% وذلك بعد إعادة توزيع الدرجات مرة اخري وبلغت نسبة النجاح في عام 2011 المرحلة الأولي 2.87% والمرحلة الثانية 81% كان نصيب المجموعة العلمية منها 74% والأدبية 87% بإجمالي عدد طلاب 435 ألف طالب بالمرحلة الأولي و536 ألفاً بالمرحلة الثانية شارك في أعمال المراقبة فيها 100 ألف داخل 1456 لجنة بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتوصيل الأسئلة وتأمين اللجان والمشرفين في ظل حالة الانفلات الأمني الموجودة بعد الثورة مباشرة.
بينما في عام 2012 نسبة النجاح للمرحلة الثانية 84% في المجموعة العلمية 94.5% مقابل 77% للمجموعة الأدبية بانخفاض في نسب النجاح بعدل 5% بمواد الكيمياء والرياضيات وبلغ عدد طلاب المرحلتين 870 ألف طالب شارك في أعمال المراقبة 105 آلاف ملاحظ و1475رئيس لجنة داخل 1475 لجنة.
وفي عام 2013 بلغت نسب النجاح في عينات بعض المواد 85% باللغة العربية و92% في الفيزياء والأحياء 2.94% والميكانيكا 6.91% .
google-playkhamsatmostaqltradent