recent
أخبار ساخنة

مواصفات مُلزمة لورقة الامتحان..وطالبات الأزهر يشتكين..

د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم د.إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
"غنيم": لايوجد دولة فى العالم تؤمن المدارس من المواطنين ..ومواصفات مُلزمة لورقة الامتحان وتوزيع درجاتها.. وأتوبيسات الجيش تنقل مصححى "التعليم الفنى"..وطالبات الأزهر يشتكين التفرقة فى المعاملة... حصاد المدارس
إعداد: مى مجدى
ينشر "كايرو دار" حصادًا لأهم الأحداث التى شهدتها الساحة التعليمية بمحافظتى القاهرة والجيزة اليوم، والتى كان من أهمها تأكيد محمود ندا مدير الإدارة العامة لامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لـ "كايرو دار" أنه امتثل لقرار النيابة الإدارية الخاصة بوقفه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر منذ يوم 29 مايو الماضى، ولم يمارس أى عمل إدارى أو مالى منذ صدور القرار .
وأضاف فى تصريحات خاصة أنه خلال الأيام الماضية كان يعمل بصفته استشارى فقط، ولم ينفذ أى مهام خلال تلك الفترة ، قائلا "أنا رجل قانون واحترم القانون".
ومن جانب آخر كشف المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى أن تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، يتفوقون فى مواد اللغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية، بينما كانت نتائج المدارس غير المعتمدة الأفضل فى اللغة الإنجليزية وإن كانت بنسبة ضئيلة، فى حين تساوت نتائج التلاميذ فى مادة العلوم.
جاء ذلك فى دراسة بعنوان "تقييم نواتج تعلم تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائى فى ضوء معايير الجودة للمدارس المعتمدة"، لتقييم تحصيل بعض تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمحافظة القاهرة، بالمدارس المعتمدة الحاصلة على شهادة الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
اشتكت طالبات معهد فتيات العمرانية من وضع التعليم الأزهرى، مقارنة بالوضع التعليمى فى التربية والتعليم، حيث يقوم طلاب الأزهر بدراسة حوالى 12 مادة فى حين يدرس الطلاب فى التربية والتعليم حوالى 5 مواد، لافتات إلى أن المواد التى يقمن بدراستها لا تؤهلهن للعمل ولا تفيدهن فى الحياة العامة متسائلين عن الهدف من دراسة تلك المواد .
وأضافت الطالبات أن فى مادة القرآن الكريم يقوم واضع الامتحان بفتح المصحف واختيار السورة التى يقع عليها اختياره على أساس أننا طلاب أزهر، ويجب علينا حفظ القرآن كاملا وبالتجويد، مشيرات إلى أنه ليس بالضرورة لأننا طالبات أزهر حفظ القرآن كاملا .
واشتكت الطالبات أيضا من التفرقة فى التعليم الأزهرى بين الولد والبنت فالولد لا يتساوى مع البنت فى دخول الكليات وتنسيق الثانوية العامة، فالولد له مميزات على الرغم من التساوى بينهم فى الدرجات لكن على سبيل المثال الطالب الذى يدخل كلية طب فى المقابل تدخل الطالبة على سبيل المثال كلية تجارة على الرغم من تساويهم فى تحصيل الدرجات، لافتات إلى أن السبب فى ذلك هو وجود كلية واحدة للبنات بمدينة نصر على عكس الطلاب فلديهم كليات أكثر فى القاهرة والمحافظات الأخرى.
ومن ناحية أخرى أكدت الغرفة المركزية لمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية أنه تم تدارك خطأ توزيع ورقة امتحان مادة الأسس الزخرفية، أمس، بدلاً من ورقة امتحان حساب المثلثات، بالمدرسة الثانوية الصناعية بكفر الدوار بالبحيرة، وتم سحب ورقة الأسس الزخرفية وتوزيع الورقة الصحيحة، مع إعطاء الطلاب فترة زمنية إضافية للإجابة على أسئلة المادة، وجار التحقيق فى الواقعة.
وأضافت الغرفة فى تقرير صدر عنها "تم الاتصال برئيس المطبعة وأفاد بأنه جار تسليم المادة لـ 14 محافظة وتسليمها لمراكز التوزيع ليتم توزيعها على الطلاب يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو بمعرفة مندوبى المطبعة السرية للتعليم الفنى".
وأشار التقرير إلى أنه لم ترد أية شكاوى من اللجان أو الطلاب، اليوم، سوى شكوى من رئيس لجنة هدى شعراوى الإعدادية بنات، بمحافظة أسيوط التى تفيد بغياب الأمن عن اللجنة، فاتصل اللواء خالد الطوخى من غرفة العمليات بمديرية أمن أسيوط وتم إرسال العناصر الأمنية اللازمة لمقر اللجنة.
أكد الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، أن ما يحدث فى مصر من تأمين اللجان الامتحانية، لا يحدث فى أى دولة من دول العالم؛ لأنه من المفترض أن يحمى المواطن المدرسة لا أن يقتحمها من أجل إحداث فوضى، ولفت إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها أن تكون جميع نتائج الطلاب هى النتائج الحقيقية، مطالباً بتعاون المجتمع المصرى مع الوزارة لمواجهة الغش الذى يعد آفة خطيرة، مؤكدًا أنه لأول مرة يعاقب الملاحظ والطلاب إذا ثبت حدوث غش.
وأضاف الوزير، أنه تم إنشاء هيئة قومية للتعليم الفنى؛ لتكون مسئولة مسئولية كاملة من حيث التدريب والمدارس وتطوير التعليم الفنى وربطها بسوق العمل، آملا أن يتم إنشاء مدارس فى جميع المناطق الصناعية لربطها بسوق العمل.
وقعت مشادات كلامية بين أصحاب السيارات ومتظاهرى التعليم التبادلى، بعد أن أغلق المتظاهرون الطريق أمام ديوان عام الوزارة بالحجارة، ومنعوا السيارات من العبور، بعد فشل التفاوض معهم، من جانب مدير التعليم المزدوج.
وعلق المتظاهرون لافتات على الباب الرئيسى للوزارة كتبوا عليها "لا وألف لا.. مش للتعليم التبادلى"، و"اليوم نتظاهر وغدا نعتصم وبعدها نثور"، و"عاوزين حقوقنا، عاوزين كليات" مع استمرارهم لغلق الشارع وترديد الهتافات منها " واحد اتنين الوزير فين".
ونشر "كايرو دار" شروط الاعتذار عن امتحان الدور الأول للتعليم الأزهرى والتقدم لامتحانات الدور الثانى وهى أن يقدم الطالب المتخلف عن أداء الامتحان فى جميع المواد أو بعضها عذرا مقبولا عن التخلف خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه وعلى رئيس اللجنة إعلان ذلك التنبيه حيث إن تجاوز هذه المدة يفوت على المتخلف فرصة دخول الدور الثانى، فى ما تخلف عنه.
ولرئيس اللجنة حق النظر فى قبول العذر وفقا لما يبدى من أسباب وتجمع هذه الأعذار وترسل إلى لجنة النظام والمراقبة بالقاهرة وصورة إلى المنطقة الأزهرية التابع لها .
ويسمح بدخول امتحان الدور الثانى لذوى الأعذار الآتية : الطالب المجند الذى حالت ظروف تجنيده دون أداء امتحان الدور الأول كله أو بعضه إذا ثبت ذلك بشهادة من وحدته مختومة بخاتم الوحدة العسكرية ، بالإضافة إلى الطالب المريض بأحد المستشفيات الأميرية الذى يقر الأطباء المعالجون له أن الطالب لا يستطيع أداء الامتحان.
واتفقت وزارة التربية والتعليم مع القوات المسلحة لتوفير عدد من أتوبيسات جهاز النقل العام للقوات المسلحة، لنقل المصححين من الميادين العامة إلى كنترول التصحيح بالمدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر تحت إشراف العاملين بإدارة النقل والحركة بالوزارة، بعد رفض جمعية المدارس الخاصة إمداد الوزارة بسيارات المدارس الخاصة لنقلهم.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت تنقل مصححى التعليم الفنى والثانوى العام الماضى إلى الكنترول بأتوبيسات المدارس الخاصة.
وعلى الجانب الاخر أدى طلاب الشهادة الإعدادية بمعهد المعادى الأزهرى، اليوم، امتحان مادة الفقه، وانقسمت آراء الطلاب بين صعوبة وسهولة الامتحان.
google-playkhamsatmostaqltradent