recent
أخبار ساخنة

رئيس عام الامتحانات يحذر: سنكشف مستخدمى "البلاك بيري" في الغش وسنحاسبهم

الدكتور رضا مسعد الدكتور رضا مسعد
وجه الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، عددًا من الإرشادات والنصائح المهمة لطلاب الثانوية العامة تمثلت فى: التركيز على الكتب المدرسية ليلة الامتحان والبعد عن مذكرات الدروس الخصوصية، والكتب الخارجية، وعدم تصديق توقعات أسئلة الامتحان والمذاكرة بالطريقة المعتادة التى تغطى كل المنهج الدراسى، تقليل عدد ساعات المذاكرة وعدم تضييع الوقت فى عمل أدوات مساعدة على الغش لأنها سوف تحرم الطالب من الامتحان وتؤدى به إلى الرسوب.
بالاضافة إلى الذهاب مبكرًا إلى لجنة الامتحان حيث يكون موجودًا أمام اللجنة قبل الساعة الثامنة والنصف تحسبًا لظروف الطرق والمواصلا،عدم اصطحاب التليفون المحمول إلى اللجنة وعدم محاولة استخدامه فى الغش؛ لأن استخدامه أو حتى إخفائه يؤدى إلى حرمانك من الامتحان لمدة عامين، وخاصة أجهزة ( البلاك بيرى) لأنها سوف تظهر شخصيته من خلال الإنترنت وسوف تتم محاسبته قانونًا، وتسليم التليفون المحمول إلى الملاحظ.
كما أنه لابد من عدم اصطحاب مذكرات أو كتب أو أوراق إلى داخل اللجنة حتى لا يتعرض للعقاب؛ بسبب محاولة الغش، وعدم اصطحاب أى وسائل إلكترونية حديثة مثل النظارات أو الساعات أو سماعات البلوتوث بالأذن... إلخ حتى لا تتعرض لإلغاء الامتحان، ضرورة تأكد الطالب فى البداية من كتابة اسمه رباعيًا ورقم جلوسه على غلاف ورقة الإجابة من أسفل ونقل البيانات من بطاقة رقم الجلوس الخاصة به، ويطلب من الملاحظين فى اللجنة مراجعة بياناته والتوقيع على غلاف ورقة الاجابة من أسفل.
وضرورة تأكد الطالب من أن كراسة الاجابة بها عدد من الصفحات يطابق العدد الموجود على الغلاف، وعليه ألا يحاول قطع أو نزع أى صفحة من داخل كراسة الإجابة حتى ولو كان بها خطأ؛ لأن ذلك يعرضه لإلغاء الامتحان، ولابد عند استلام الطالب ورقة الأسئلة، يجب أن يتصفحها بسرعة ويشطب على الأسئلة الاختيارية التى سوف يتركها ويركز فقط على الأسئلة المناسبة له حتى لا يضيع منه الوقت ويشعر أن الامتحان طويل ولا يتمكن من المراجعة خاصة فى امتحانات اللغات العربية والأجنبية.
وأن يتجنب استعمال الطامس ( الكوركتور ) أثناء الإجابة والاكتفاء بشطب الإجابة الخطأ بقلم رصاص فقط، فقد تكون صحيحة ويحصل على درجته فيها، ضرورة الالتزام بعدم كتابة أية إجابات على ورقة الأسئلة وعدم تبادل ورقة الأسئلة مع زميله حتى لا تحتسب عليه محاولة للغش، احذر السوائل مثل المياه والمشروبات الغازية والمشروبات الساخنة أثناء الامتحان، حتى لا تقع على ورقة الإجابة ويؤدى ذلك إلى تصحيحها فى لجنة خاصة.
وضرورة التزام الطالب بعدم كتابة أكثر من إجابة للسؤال الموضوعــــــى ( صح وخطأ – اختيار من متعدد – تكملة .. الخ ) حتى لا تضيع منه درجة السؤال والاكتفاء بإجابة واحدة، إذا صادف الطالب سؤالاً صعبًا أو جزئية متفوقين تتطلب جهدًا، عليه أن يترك لها مكانًا خاليًا ويستمر فى الإجابة ويعود إلى هذا السؤال بعد الانتهاء من إجابة كل أسئلة الامتحان، وعدم استخدام الطالب القلم الرصاص أو الأقلام الملونة فى الإجابة حتى لا يتم تصحيح ورقة إجابته بلجنة خاصة.
ومنع عدم وضع الطالب أى علامة مميزة تدل على شخصيته داخل ورقة الإجابة حتى لا يتم إلغاء الامتحان، ومحاولة إجابة كل جزئيات السؤال تحت بعضها وعدم تشتيتها فى صفحات مختلفة، وإذا قام الطالب بعمل مسودات فى الهوامش عليه تركها وعدم شطبها حتى يمكن من تصحيحها ومنحه درجات عليها.
وطالب مسعد الطلاب بأنه إذا تردد الطالب فى الإجابة لا يمحوها تمامًا، ولكن يشطب عليها بقلم رصاص ويكتب ملغى، لأنه فى حالة صحة هذه الإجابة سوف يحصل على الدرجة، وإذا رغب الطالب فى عدم الاعتداد بالاجابات التى أداها فعليه كتابة كلمة ملغى عليها وملء إقرار بواسطة السادة ملاحظى اللجنة ومراقب الدور.
وأكد ضرورة احترام الطالب الملاحظين والمراقبين؛ لأنهم جاءوا لخدمته وتوفير المناخ الهادئ له أثناء الامتحان، و فى حالة وجود ما لا يرضيه من الملاحظ عليه أن يطلب مراقب الدور بكل هدوء ويعرض عليه المشكلة، إذا رغب الطالب فى الذهاب إلى دورة المياه عليه أن يسلم ورقة الأسئلة والإجابة للملاحظ ولا يذهب بمفرده ويطلب مصاحبة مراقب الدور له.
أما إذا شعر الطالب بأى إرهاق أو تعب صحى أثناء اللجنة يطلب من الملاحظ استدعاء الزائرة الصحية أو الطبيب، وفى حالة زيادة التعب لا قدر الله يسلم ورقة الأسئلة والإجابة ويطلب استدعاء الإسعاف لنقله إلى المستشفى، ويطلب من رئيس اللجنة والمراقبين كتابة تقرير بذلك حتى لا يضيع حقه.
google-playkhamsatmostaqltradent