recent
أخبار ساخنة

فى أول أيام الثانوية العامة..الجيش والشرطة يؤمنان اللجان..ومنع دخول الإعلاميين

أرشيفية أرشيفية
*ترقب بين أولياء الأمور حول طبيعة الأسئلة
*"التعليم" توفر خطا ساخنا لشكاوى الامتحانات
*أولياء أمور يشكون غياب الأمن
بدأت منذ ساعات قليلة امتحانات الثانوية العامة فى يومها الأول، وسط حالة من الترقب من أولياء الأمور حول طبيعة الأسئلة ومدى تفهم أبنائهم لها، فى الوقت الذى قال فيه العقيد أركان حرب أحمد محمد على، المتحدث العسكرى، إن عناصر القوات المسلحة التابعة للجيشين الثانى والثالث الميدانيين بدأت فى إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة بمحافظات مدن القناة الخمس، وذلك خلال الفترة من [8 - 30 / 6 / 2013] بإجمالى 64 لجنة / مقر [ السويس / 11 - الإسماعيلية / 24 - بورسعيد / 13 - شمال سيناء / 10 - جنوب سيناء / 6 ].
وأضاف المتحدث العسكرى أن المهمة الرئيسية لعناصر القوات المسلحة تتمثل فى تأمين اللجان من الخارج، وتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابات من وإلى اللجان، باستخدام وسائل النقل للقوات المسلحة "برى - جوى"، حيث يصل عدد طلعات المجهود الجوى المخصصة لصالح نقل الأوراق إلى أكثر من "50" طلعة على مدار اليوم.
فيما قال الدكتور محمد السروجى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة وفرت خطا ساخنا "5590 " يقوم عليه 20 شخصا لتلقى كافة الشكاوى من الأهالى والطلاب والمعلمين، وقررت عدم السماح للإعلاميين بالدخول إلى لجان الامتحانات حسب ما نص عليه القانون، حفاظا على سير الامتحانات وعدم إحداث تأثير وتشويش على الطلاب، نافيا أن يكون هناك تعسف ضدهم.
وأضاف "السروجى"، فى مداخلة هاتفية لفضائية "الجزيرة مباشر مصر"، صباح اليوم السبت: "لا يحق لأحد الدخول طالما ليس عضوا فى الملاحظة أو الإدارة أو الإشراف"، لافتا إلى ضرورة الاكتفاء بمراقبة الامتحانات من الخارج.
وأوضح السروجى، أن الأمور تسير على خير ما يرام بشأن تجهيز اللجان والتأمين ووصول إدارات الملاحظين وتجهيز السيارات والاستراحات على مستوى الجمهورية.
وعلى سياق متصل، سادت حالة من الهدوء فى محيط وزارة التربية والتعليم، مع بدء امتحان اللغة العربية أول امتحانات الثانوية العامة، وبدأت غرفة العمليات بالوزارة عملها منذ الصباح الباكر، بعد أن تأكدت من وصول جميع أوراق الأسئلة للجان المختلفة على مستوى الجمهورية دون تأثير.
فيما تفقد رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة منذ قليل لجان امتحانات الثانوية العامة بمركز ومدينة الحوامدية، وذلك من خارج اللجان.
وأكد عبد الحميد فى تصريحات صحفية له على وصول جميع الأسئلة لجميع اللجان دون وجود أى شكاوى وسط تأمين لقوات الشرطة والجيش للجان الامتحانات، حيث يؤدى حوالى 46 ألفا و500 طالب بالمرحلة الثانية امتحان الثانوية العامة فى مادة اللغة العربية والتربية الدينية فى 120 لجنة امتحان على مستوى 20 إدارة تعليمية.
بينما أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أن جميع اللجان مزودة بالمراوح ومبردات المياه ومتوفر بها الإضاءة اللازمة ومزودة بأمن داخلى من التربية والتعليم، كما أشار إلى أن جميع اللجان مؤمنة من الخارج بمعرفة الشرطة وأن جميع مديرى الإدارات التعليمية وقيادات مديرية التربية والتعليم تقوم بمتابعة سير أعمال الامتحان من خارج اللجان وتهيئة الجو النفسى للطالب.
وبعد دخول طلاب المرحلة الثانوية إلى لجان مدرسة أبو العلا الإعدادية للبنات فتح باب المدرسة مرة أخرى وخرج منه 4 طلاب فى طريقهم إلى مدرسة الاتحاد القومى للتعليم الأساسى.
وأكدت إحدى المشرفات بالمدرسة أن السبب فى خروج هؤلاء الطلاب هو عدم تواجد أسمائهم بكشوف اللجان، ووجهتم إلى المدرسة الأخرى للبحث عن أسمائهم.
وحدث موقف طريف لأحد طلبة الثانوية العامة منازل، حيث لم يكن يعلم الطالب اللجنة التى سيؤدى أمامها الامتحان، وحضر إلى لجنة مدرسة الطبرى الثانوية بنين، إلا أن المسئولين قاموا بإرشاده إلى أن امتحانه أمام لجنة عمار الثانوية بنين.
ووصلت أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة إلى لجنة مدرسة أبو الهول الإعدادية بنين، والتى يؤدى فيها طلاب مدرسة السعيدية الثانوية بنين الامتحانات، وتسلمها رئيس اللجنة من أعضاء مجلس توزيع الأسئلة، والتابع لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، والذى وصل عددهم إلى عضوين.
وفيما يتعلق بتأمين أوراق أسئلة الامتحانات لم يوجد سوى سيارة نجدة بها ضابط شرطة برتبة رائد وفرد أمن يقود السيارة تتبع الأتوبيس الخاص بتوزيع الأسئلة على لجان الإدارة التى وصل عددها إلى 8 لجان.
فى حين اشتكى عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة أبو الهول الإعدادية بنين من الغياب التام لأفراد الأمن والشرطة، وهو ما أثار غضبهم، مطالبين بتكثيف أفراد الأمن داخل اللجان لحماية الطلاب.
وقال أحد أولياء الأمور، تعليقاً على الغياب الأمنى، إن النظام كما هو ولم يتغير بعد.
و سمح أفراد الأمن المتواجدون بلجنة المحمدية الإعدادية بنات، التابعة لإدارة الخليفة بالمقطم التعليمية، لبعض أولياء الأمور بالدخول إلى اللجنة، فعلى الرغم من الشديدات الأمنية والتواجد الأمنى المكثف لمنطقة الحلمية الجديدة، إلا أن أولياء الأمور دخلوا المدرسة وتجاوزوا الأمن وعبروا مسافة تصل عشرة أمتار تقريبا للوصول إلى اللجان.
وحدثت مشادات كلامية بين ولى أمر طالب والأمن بمدرسة أحمد لطفى الثانوية النموذجية العسكرية بنين، بسبب إصرار ولى الأمر على الدخول مع الطالب لجنة الامتحان وتوصيله.
author-img
المعلم القدوة

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف19 سبتمبر 2014 في 12:56 ص

    اريد سؤال ماهى الاوراق المطلوبه لدخول الثانويه العسكريه المصريه لعام 2014-2015

    حذف التعليق
    • غير معرف19 سبتمبر 2014 في 12:57 ص

      ماهى الوراق المطلوبه لدخول الثانويه الحربيه المصريه لعام 2014-2015

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent