recent
أخبار ساخنة

أغرب وأطرف الحوادث وكواليس لجان امتحانات الثانوية العامة

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
الأمن يفك جبس طالب للتأكد من عدم وجود "برشام"
الشرطة تستعين بأحد أهالى الحوامدية ليقفز من فوق السور ويوقظ أفراد أمن اللجنة
طالب يأكل اسمه والتعليم تحرر محضرا بالواقعة
طلاب: نظام التعليم الفاشل أجبرنا على الغش
مر 10 أيام على بدء امتحان 418 ألف طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية، بقسميها العلمى والأدبى، وشهدت تلك الفترة مجموعة من المواقف الإيجابية والسلبية التى مر بها بعض الطلاب، والتى نتج عنها صعوبة فى امتحان إحدى المواد، أو سوء معاملة المراقبين، ومنع وإحباط محاولات الغش، بالإضافة إلى محاولات للهروب بأوراق الإجابات، وتمزيقها.
وقسمت الحالات على مستوى الجمهورية بواقع، 10 حالات تحرير محاضر من المراقبين ضد طلاب لإساءتهم المبالغ بها ومحاولات الغش المختلفة، وتحرير 6 طلاب لمحاضر ضد المراقبين ورؤساء اللجان، منهم واحد ضد وزير التربية والتعليم، و36 حالة غش، و17 محاولة لتمزيق أوراق الإجابات، بالإضافة إلى 4 حالات غش جماعى، و5 محاولات للهروب بأوراق الإجابة، وإلغاء الامتحان لـ 12 طالبا لمشاركتهم فى إثارة الفوضى فى اللجان والغش، و10 طلاب لم يدخلوا لجان الامتحانات لأسباب مختلفة، وحالة واحدة لكل من "سرقة أوراق إجابة لطالب، وانتحار، وخطف، وطالب يأكل اسمه، وطالب يستخدم ورقة العام الماضى فى محاولة للغش".
ومن أحدث وسائل الغش التى اكتشفها أحد المراقبين وجود ورقة للأسئلة الخاصة بامتحان اللغة الإنجليزية عن العام الماضى برفقة الطالب (إسلام ع.) واختفاء ورقة الأسئلة التى تخص هذا العام من أمامه، ولاحظ المراقب أن الطالب انتهى من حل الامتحان فى وقت قياسى، وهو ما يشير إلى أنه سرب ورقة أسئلة امتحان هذا العام إلى خارج اللجنة لحلها وتوصيل الإجابة له بطريقة ما.
واحتجز طالبان بلجنة مدرسة إدفو الثانوية بنين أحد مراقبى الامتحانات، عقب انتهاء امتحان مادة اللغة الانجليزية لرفضه غشهما، الأمر الذى دعا أفراد الأمن المنوط بهم تأمين اللجنة إلى عمل حاجز بين الطلاب والمراقب لمنع الاحتكاك به، وتأمينه أثناء خروجه من المدرسة، وطالبا بلجنة مدرسة يوسف السباعى الإعدادية بنين بالجيزة يطعن زميل له "بمطواة" بعد الانتهاء من لجنة الامتحانات خارج سور المدرسة، وذلك بعدما رفض المجنى عليه تغشيش الجانى.
وخصصت إدارة السجون 3 لجان لـ 33 سجينا فى المرحلة الثانوية داخل السجون، وهم 32 طالبا وطالبة واحدة فقط، موضحا أن الأخيرة مسجونة فى سجن القناطر نساء وتم تخصيص لجنة لها فى ذات السجن، فيما تم تخصيص لجنتين أخريين، الأولى فى ليمان طرة، وتضم الطلبة من سجون المنطقة البحرية والمنطقة المركزية، والثانية فى سجن أسيوط، وتضم طلبة سجون المنطقة القبلية، وتوفير غرف فى سجنى ليمان طرة وأسيوط والقناطر نساء لهؤلاء الطلبة لفترة مؤقتة وهى فترة امتحانات المرحلة الثانوية.
وأدى طالب بلجنة الحوامدية الثانوية بنين، الامتحان على قدميه لوجود نقص بالمقاعد المخصصة للطلاب، والتقاط طالب لصورة مع كراسة إجابة اللغة العربية فى بداية اللجنة، بالإضافة إلى تهديد الطلاب للمراقبين بعدد من اللجان بالأسلحة البيضاء، وتهجمهم على المراقبين داخل اللجنة وقيامهم بحرية التنقل داخل اللجنة، وهو ما دفع أحد المراقبين إلى نهر أحد الطلاب فسبه الطالب بالأم والأب.
ومن الحالات الغريبة محاولة طالب ثانوى منازل بلجنة الروضة ويعمل "أمين شرطة " الدخول إلى الامتحان بالسلاح الميرى وتطاوله على رئيس اللجنة بالألفاظ الخارجة عند محاولته منعه من الدخول بسلاحه إلى اللجنة.
وحرر الطالب أحمد محمد عبد الرحمن بلجنة مدرسة طه حسين الثانوية بمدينة أسوان محضراً حمل رقم 2604 قسم أول أسوان ضد مديرية التربية والتعليم لمنعه من دخول الامتحان، وقفز طلاب من لجنة الامتحان بمدرسة مصطفى كامل من فوق سور المدرسة أمام أعين رجال الشرطة للخروج لأولياء أمورهم وطمأنتهم عليهم.
ومن الحوادث التى تم رصدها حادث تزوير فى امتحانات الثانوية بنين حيث قام الطالب أسامة حسن محمد فاروق طالب دبلومات صنايع بالامتحان مكان زميله بمدرسة الطبرى الحجاز الثانوية، وحررت اللجنة محضر غش للطالب بتهمة انتحال شخصية.
أما أكثر المواقف غرابة فكانت الأولى منها، قيام أفراد الأمن المسئولين عن تأمين مدرسة 6 أكتوبر بالحى السابع بفك جبس الطالب، للتأكد من خلوه من أى أساليب للغش، حيث قام أحد الأمناء المسئولين عن تفتيش الطلاب قبل الدخول إلى لجان الامتحان بتحويل طالب إلى طبيب المدرسة لفك الجبس الخاص به للتأكد من عدم وجود أى خدعة من أساليب الغش.
والحالة الثانية، تأكيد والدة الطالبة "س.م"، إن ابنتها فقدت الذاكرة لمدة ساعتين أثناء إجراء المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية للمرحلة الثانية من الثانوية العامة التى سوف تؤدى فيها الامتحان، بسبب خوفها وقلقها من صعوبة امتحان اللغة العربية، وأن فكرة تحديد المصير أصابتها بحالة من الفزع والرعب.
وأشارت إلى أنه حينما عادت الذاكرة إليها دخلت فى حالة من اليأس والاكتئاب، وتم نقلها إلى المستشفى للاطمئنان على حالتها الصحية.
والثالثة، إخراج الأمن لطالبتين من لجان العمرانية حاولتا دخول الحمام بالطابق الثانى حيث قامت قوات التأمين الداخلى داخل اللجان بإخراج فتاتين من لجنة مدرسة أم الأبطال الثانوية بنات ومدرسة أم الأبطال التجريبية لجنة البنين بالعمرانية حاولتا التسلل إلى اللجان إلا أن الفتاتين رفضتا ذكر اسميهما، وأكدتا أنهما أخذتا إذنا بالدخول إلى دورة المياه بالدور الأرضى فكانت مغلقة فصعدتا للدور الثانى، مما تسبب فى المشكلة.
والموقف الرابع، تمثل فى وقوف سيارة محملة بأوراق الأسئلة حوالى ثلث ساعة أمام لجنة الحوامدية الثانوية بنين، بسبب غلق باب اللجنة واستعانة فرد الشرطة المرافق لسيارة نقل الأسئلة بأحد سكان المنطقة لتسلق سور المدرسة ليوقظ أفراد الأمن من داخل المدرسة لفتح الباب لتسليم الأوراق.
بالإضافة إلى إصابة طالب بلجنة عبد العزيز بن سعود بحالة هستيرية أدت إلى تحطيمه لزجاج النوافذ والأبواب، وسحب الورقة منه قبل تمزيقها وتحويله للشئون القانونية، ونزع طالب بمدرسة عثمان بن عفان بسنورس "السيلبس" المدون عليه اسمه وأكله داخل اللجنة وتحرير محضر بالواقعة.
وأخيرا اختفاء طالبة الثانوى فى أول أيام الامتحانات، حيث تبين أنها سافرت برغبتها للإسكندرية للزواج من أحد أقاربها الذى ترتبط به عاطفيا، حيث قام شقيقه بالحجز لها بالقطار وسلمها التذكرة أمام لجنة الامتحان قبيل دخولها فتركت امتحانها وانطلقت إلى المحطة ثم قام بشراء خط تليفون جديد، وأبلغ والدها أن نجلته تم اختطافها وأن العصابة تطلب مبلغا ماليا كبيرا بقصد تضليله ليصرف الأنظار عن زواج شقيقه بها.
وعن الجانب الطريف باللجان، كتب الطلاب مجموعة من المواقف، على أحد صفحات موقع "الفيس بوك"، كان من أبرزها للطالبة منى والتى قالت "أنا ليلة الامتحان بكون قاعدة على النت عادى جدا ولا "يهزكوا" بالإضافة إلى أن "المس بتاعةMath ‎‏ كانت بتدينا مسائل صعبة واتقهرت لما الامتحان جه سهل فى الآخر واتحسرت على المذاكرة اللى ذاكرتها".
ونشرت الصفحة أيضا تعليقا لبعض الطلاب بقولة "أنا يوم امتحان الجيولوجيا مكنتش هروح الامتحان وكنت ناوى ادخلها فى التحسين أصحابى اخدونى بالعافية رحت بالتريننج والشبشب".
وأضاف بعض الطلاب عقب خروجهم من تأديتهم للامتحان "تم بحمد الله تغشيش طلبة الجيولوجيا وعقبال التاريخ والأحياء وربنا ده مش طبيعى ولكن نظام التعليم الفاشل هو ما أجبرنا على فعل ذلك واللى عايز بقية الامتحانات يعمل متابعة وإضافة وهيتبعتلك الامتحان كله فى رسالة زى غيرك".
google-playkhamsatmostaqltradent