recent
أخبار ساخنة

نموزج امتحان اللغة عربية للثانوية العامة - النموزج الثانى

نموزج امتحان اللغة عربية للثانوية العامة - النموزج الثانى
امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة المرحلة الثانية
النموزج الثانى
بسم الله الرحمن الرحيم "رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير"  القصص 24
أولاً : التعبير:
أكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
التعبير الإبداعى :
اكتب فى موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
1- لوسائل الإعلام المختلفة دور بارز فى تشكيل الوعى الثقافى والاستقرار الإجتماعى .
لكتب فى هذا الموضوع مبيناً أثر هذا الدور فى الفرد والمجتمع .
2- تحتاج الأمم لرفعة أوطانها – من بين ماتحتاج- إلى القيم الرفيعة والمثل العليا وتنمية مصادر الدخل القومى من إنتاج وسياحة و.....
اكتب فى هذا الموضوع .
3- اكتب قصة تحت عنوان :
" على الباغى تدور الدوائر " مبيناً عاقبة افتعال الأزمات فى المجتمع .
التعبير الوظيفى:
اختر واحداً مما يأتى :
1- اكتب لافتة توضح أهمية القراءة .
2- اكتب برقية لحث المصريين على الاستقرار والإنتاج .
3- ابسط معنى هذه الحكمة فيما لايزيد عن خمسة أسطر .
"كيفما تكونوا يول عليكم " أو " حياتك من صنع أفكارك "
ثانيا القراءة
أ‌- المجموعة الأولى من كتاب الأيام" لطه حسين ":
"اما هو فقد أعجبه هذا اللفظ فى أول المر ولكنه كان ينتظر شيئا آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع كان ينتظر ان يكون شيخا حقا فيتخذ العمة ويلبس الجُبة والقفطان وكان من العسير إقناعه بأنه أصغر من ان يحمل العمة ومن أن يدخل فى القفطان وكيف السبيل إلى إقناعه بذلك".
1- بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
- مضاد " العسير" [ المغلق – السهل – الغامض - اليسير]
- جمع "الجبة " [ الجبات – الجبايب - الجبب ].
2- ما رأى الصبى فى لقب الشيخ ؟ وماذا كان يأمل ؟
3- لما لم يكن الصبى خليقا بلقب شيخ؟
4- لماذا انقطع الصبى عن الكتاب ؟ وماهو موقف سيدنا من هذا الانقطاع ؟
مفاتيح الإجابة :
1- مضاد " العسير" [اليسير]
- جمع "الجبة " [الجبب ].
2- كان ينتظر أن يكون شيخاً حقاً فيتخذ اتلعمة ويلبس اللحية وهو لم يكن جديراً بلقب الشيخ .
3- هو اليوم الذى استقرأه أبوه القرآن . ولم يستطع أن يقرأ.
4- لأن أباه آتى له بشيخ يأتيه ساعة من نهار أو ساعتين أما سيدنا فقد استشفع عند الشيخ ببعض رجال القرية حتى عاد الصبى إلى الكتاب.
"فإذا الصبى يرى نفسه يتأهب للسفر حقاً ،وإذا هو يرى نفسه فى المحطة ،ولما تشرق الشمس،وهو يرى نفسه جالساً القرفصاء منكس الرأس كئيباً محزوناً و يسمع أكبر إخوته ينهره فى لطف قائلاً له:لا تنكس رأسك.
وإذا الصبى يرى نفسه فى الأزهر للصلاة، وإذا يسمع الخطيب شيخاً ضخم الصوت فخم الراءات و القافات".
أ- فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
- معنى "يتأهب" (يتأهل – يتأمل- يستعد – يتهيأ )
- مضاد "ينهره" ( يحنو – يعطف – يقربه -)
ب- كيف استقبل الصبى خبر سفره؟
ج- ما الذى كان يحزن الصبى و هو يتأهب للسفر إلى الازهر؟
د- بم شجع الأب ابنه عندما رآه حزيناً؟
الإجابة :
أ- معنى "يتأهب" (يستعد )
- مضاد "ينهره" ( يحنو عليه)
ب- استقبل الصبى خبر سفره لم يصدق ولم يكذب ولم فكثيراً ماوعدوه .
ج- كان يحزن الصبى و هو يتأهب للسفر إلى الازهر لحزنه على أخيه طالب الطب .
د- شجع الأب ابنه عندما رآه حزينا أنه قد أصبح رجلا وسوف يصبح عالما فى الأزهر.
" للعلم فى القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله فى العاصمة ولافى بيئاتها العلمية المختلفة وليس فى هذا شئ من العجب ولامن الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب "
1- اختر مابين القواس أدق الإجابات فيما يلى:
- جاءت جملة " قانون العرض والطلب فى سياق حديث " طه حسين " وقصد بها :[ قلة الناس فى الريف – اتساع ارجاء القاهرة – جهل الناس فى القرى – كثرة العلماء فى القاهرة ] [ الأولى – الثالثة – الأولى والثانية – الرابعة ]
- " جلال " المراد بها [ الحب – الاحترام – الخوف – الإقبال ]
2- وضح موقف كل من : الناس – طه حسين من علماء القاهرة والريف .
3- علل : قول " طه حسين" " ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منه إثماً.
4- لماذا كان الشيخ يوم نزلة النازلة خليقا بالإعجاب ؟ وكيف تغير وجدان الصبى بعد وفاة أخيه ؟
مفاتيح الإجابة :
1- الرابعة
" جلال " المراد بها [الاحترام]
2- فى راى طه حسين يخضع للعرض والطلب أما موقف الناس للعلم فى القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله فى العاصمة .
3- لكثرة العيال وإهمال التربية .
4- لأنه ظهر متجالداً رابط الجأش . تغير وجدان الصبى بعد وفاة أخيه فأصبح أكثر قرباً من الله .
"إنك يا بنتى لسازجة سليمة القلب طيبة النفس ’أنت فى التاسعة من عمرك فى هذه السن التى يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مثلا عليا فى الحياة يتأثرون بهم فى القول والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كل شئ ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم الأن مثلا عليا يصحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة "
أ‌- - فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها، ضع فى جملتين مفيدتين :
- مرادف " ساذجة "
- مضاد " صالحة "
ب‌- كيف ينظر الأطفال – وهم صغار السن – إلى آبائهم ؟
ج‌- بم وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة فى الثالثة عشر من عمره ؟
د‌- لقد حنا يابنيتى هذا الملك على أبيك فبدله من البؤس نعيما ومن الياس أملا ومن الفقر غنى ومن الشقاء سعادة وصفواً....من الملك ؟ ما الجمال فى العبارة ؟
مفاتيح الإجابة :
- مرادف " ساذجة " : طفلة طيبة النفس
- مضاد " صالحة " : فاسدة
ب‌- نظرة إكبار وإجلال .
ج-زرى الهيئة ’نحيف البنية ’ متسخ غطاء الرأس .
د- الملك : زوجته . اعتمد على موسيقى العبارة الناتجة من تقطيع الجمل كما اعتمد على المقابلة بين اللفاظ والمعانى .
ثانيا القراءة
أ‌- المجموعة الأولى من كتاب الأيام" لطه حسين ":
ب‌- المجموعة الثانية من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة ":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من موضوع (سقط القناع).
-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ، وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقيَّة )) .
(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟
الإجابة: -
علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .
- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .
(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟
الإجابة: -
البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو الزراعة .
- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .

(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
الإجابة:
يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
من موضوع (أسلوب وأسلوب ).
(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .
(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .
الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .
*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .
*مفرد "جدائل" : جديلة .
(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .
الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ، لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .
*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ، كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .
(ج)بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب وسلامته .
ثالثا أدب والبلاغة
5-تاريخ الأدب :أجب عما يلى:
س2 –فى الأدب :
أ‌- كان التجديد عند شعراء الواقعية فى البناء الشعرى ومضمون الشعر . وضح ذلك مبينا عوامل اتجاههم إلى الواقعية بعد الرومانسية ؟
ب‌- 1- وضح ما نوع المقال من حيث الشكل والمضمون وبين السمات الأسلوبية المشتركة بينهما ؟
ب‌- 2- ما الخصائص العامة للمقال ؟
مفاتيح الإجابة :
أ‌- عوامل الإتجاه إلى الواقعية :
1- الحرب العالمية الثانية والتهديد النووى بفناء الجنس البشرى .
2- احتلال فلسطين وازدياد النفوز الصهيونى فى العالم .
3- التأثر بالشاعر توماس إليوت .
التجديد فى البناء تمثل فى :
1- الاعتماد على السطر الشعرى بدلا من البيت .
2- وحدة التفعيلة بدلا من الوزن .
3- تعدد القوافى .
التجديد فى المضمون تمثل فى :
1- القصيدة مستمرة من واقع الحياة .
2- استخدام الرمز فى التعبير عن المعنى .
ب‌- 1- الأنواع من حيث الشكل مقال قصير ومقال طويل .
من حيث المضمون : نزالى – تصويرى – فلسفى
السمات الأسلوبية المشتركة : الجمال – القوة - الوضوح .-
2-الخصائص العامة للمقال: النثرية – الترابط – التشويق – الذاتية .
س: فى البلاغة :
قال إيليا أبوماضى :
لا أحب الإنسان يرضخ للوه :::م ويرضى بتافهات الأمانى
إن حيا يهاب أن يلمس النور ::: كميت فى ظلمة الأكفان
وحياة أمد فيها التوقى ::: لاتوازى فى المجد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندى من أم :::سى يغنى والدمع فى الأجفان
أ‌- التجربة الشعرية الجيدة هى ما يمتزج فيها الفكر بالعاطفة ...وضح ذلك من خلال البيات .
ب‌- تخير من البيات صورة ’وبين نوعها . ثم اذكر قيمتها الفنية .
ج-للحكمة دور فى التعبير عن أفكار الشاعر وعاطفته وضح ومثل .
مفاتيح الإجابة:
أ‌- نجحت الألفاظ والصور فى التعبير عن مشاعر التحدى وعدم الاستسلام لعقبات الحياة لأن الحياة التى يمد فيها الجبن لاتساوى فالشجاعة هى تحويل الأحزان إلى أفراح .
ب‌- ((يرضخ للوهم )) استعارة مكنية وهى تجسد معنى الخضوع .
ج- الحكمة فى البيت الثالث والرابع أظهرت المل وعاطفة التحدى .
رابعا النصوص
أ-أجب عن السؤال التالى اجبارى:
-من نص "الصغيران" لمصطفى صادق الرافعى:
(( يا من لا إله إلا هو .. من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما فى هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبرحقيقة فى القلب ، وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى فرسمها لجذب إليها كل أحزان النفس ، صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره )) .
(أ‌) ما مرادف "عظة" ؟ وما جمع "عبقرى" ؟ وما المراد بـ"الحب ، والرحمة" ؟
الإجابة:
* مرادف "عظة" : عبرة . * جمع "عبقرى" : عباقرة .
* المراد بـ"الحب" : الطفل . * المراد بـ"الرحمة" : الطفلة .
(ب‌) استخرج من القطعة مقابلة ، وبيّن أثرها فى المعنى ؟ وأسلوباً إنشائياً ، وبيّن الغرض منه ، ثم اذكر ما يوحى به قول الكاتب "المصادفة المجهولة" .
الإجابة:
* المقابلة بين "أصغر موعظة للعين – أكبر حقيقة فى القلب" .
* أثرها فى المعنى : توضح المعنى وتأكده بالتضاد .
* الأسلوب الإنشائى : "فيا من لا إله إلا هو" : نداء الغرض منه الدعاء .
* و "من سواك لهاتين النملتين" : استفهام الغرض منه النفى .
* "المصادفة المهولة" : توحى بالتشرد ، والضياع ، وفقد الأمل .
(ج) عيّن من القطعة السابقة ما يدل على النزعة الدينية عند الرافعى .
الإجابة:
ما يدل على النزعة الدينية عند الرافعى ، قوله : "يا من لا إله إلا هو" – وقوله : "هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك" .
(د) اذكر أهم خصائص كتابات الرافعى .
الإجابة:
أهم خصائص كتابات الرافعى :
1- الأفكار واضحة ، سهلة ، قريبة التناول .
2- ظهور النزعة الدينية فى كتاباته .
3- التعمق فى ذاته ، وذات من يتحدث عنه .
4- الاعتماد على التصوير لإبراز أفكاره .
5- أسلوبه ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع .
6- الاعتماد على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعاً متوازياً ( الازدواج ).
7- يستخدم اللغة استخداماً موفقاً ، فتشع فى ألفاظه إيحاءات ، ودلائل تبرز فكرته وأحاسيسه.
8-من نص "انت سيد قرارك " لصلاح منتصر :
- قال الكاتب الصحفى صلاح منتصر فى نص ( سيد قرارك ) :
((أنت سيد قرارك ، بكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذى أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائبالتى تفعلها فى صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك )) .
(أ‌) تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الأعصاب" : ( عصب – عصبة – عصابة – عصيب)
الإجابة: عصب .
- "السجن" صورة بيانية نوعها : ( استعارة مكنية- تصريحية – كناية – تشبيه )
الإجابة: استعارة تصريحية .
- "قرارك" الإضافة إلى كاف الخطاب تفيد :
( التخصيص – الاعتزار- السيطرة – التحكم )
الإجابة: تفيد التخصيص .
(ب‌) للعاطفة أثر فى اختيار الألفاظ .وضح ذلك من خلال هذه العبارة .
الإجابة:
كان لعاطفة الكاتب – وهى كراهية عادة التدخين ، والأمل فى الإقلاع عنها أثر فى اختيار الألفاظ – مثل : السجن ، اللعين، عبداً ، الكوارث ، المصائب ، قلبك ، ضغطك ، مفاصلك، أعصابك .
(ج) المدخنون نوعان : فما هما ؟ وبين سمات كل نوع منهما .
الإجابة:
المدخنون أنواع:
1- مدخنون يتمنون أن يأتى اليوم الذى يستطيعون فيه التخلص من السيجارة ، ولكنهم فى حاجة إلى من يساعدهم ويشجعهم ، ويدلهم على هذه الوسيلة التى يحققون بها أملهم .
2- مدخنون يعتقدون أن الامتناع عن التدخين مستحيل ، والحقيقة أن هناك مئات الآلاف استطاعوا أن يفعلوا ما يحلمون هم بتحقيقه ، وهوما يعنى أن الامتناع عن التدخين قد يكون صعباً .
3- مدخنون معاندون : وهم الذين يصرون على هذه العادة السيئة .
(د) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته فى أضرار التدخين .وضحهما .
الإجابة:
الأدلة الواقعية التى تؤكد فكرة الشاعر فى أضرار التدخين :
أثر االسيجارة فى أصابع المدخن ، وهى ظاهرة يراها بعينه وتصور منظر الرئتين .. محاولة الجرى مسافة مائة متر ، والنظر إلى النتيجة من هذه التجربة .. استعادة شريط الذكريات للذين يعرفهم من المدخنين ، وما أصابهم من أمراض ، ثمتوجيه النظر إلى النصائح من أجل الصحة والمال والزوجة والأواد .
ب-أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
-من نص " كم تشتكى " لإيليا أبى ماضى " :
كم تشتـكى وتقـول إنـك معــدم والأرض ملكك والسما والأنجم
ولـك الحقول وزهرها وأريجها ونسيـمها والبلبـل المترنـم
والمـاء حــولـك فضـة رقراقــة والشمس فوقك عسجـد يتضرم
(أ‌) هات مرادف "أريجها" ، ، ومضاد "معدم" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة:
*مرادف "أريجها" : عطرها . *مضاد "معدم" : غنى .
(ب‌) إلام يدعو الشاعر الإنسانَ فى هذا النص ؟
الإجابة:
يدعو الشاعر الإنسان فى كل مكان ، أن يترك التشاؤم والظنون ، والوساوس ، والأوهام ، والاكتئاب ، وأن يستمتع بحاضره ، ولا يندم على ماضٍ فات وانتهى أو يترقب مستقبلاً مجهولاً مازال فى علم الغيب . إن فى ذلك دعوة للعمل والتجاوب مع الحياة ، إحساساً ، وعملاً ، وعطاء .
(ج)عيِّن فى الأبيات محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله .
الإجابة: -
فى البيت الأول : طباق بين "معدم وملكك" والطباق هو التضاد بين كلمتين . وسر جماله : تقوية المعنى وتوضيحه بالمقارنة بين الحالة وضدها ، ليزداد إقناعه للمخاطب .
- وفى البيت الثانى :حسن التقسيم ، وسر جماله : إعطاء صوت موسيقى يُطرب الأذن ويُسعد النفس .
-من نص "صخرة الملتقى " ل ( إبراهيم ناجى ) :
ويا صخرة العهد أبت إليك وقـد مزق الـشـمل مـا مـزقا
أريك مشيب الفؤاد الشــهـ ــيد والشيب ما كـلل المـفرقا
شكا أسـره فى حبال الهوى وود علــــى الله أن يعتقــا
فلما قضـى الحظ فك الأســ ــيـر حــن إلـى أســره مطلقا
(أ)فى ضوء فهمك للأبيات ضع مرادف "أبت" ومقابل "مزق" فى جملتين مفيدتين .
الإجابة:
*المرادف : رجعت أو عدت . *المقابل : وصل أو جمع .
(ب) عبر عن أفكار الأبيات السابقة بأسلوب أدبى .
الإجابة:
عاد الشاعر إلى الصخرة ( صخرة العهد ) مرة أخرى ، فى حالة وقد تمزق الجمع ، كل ممزق ، وتفرق الصحب تفرقاً .
ويقول : عدت إليك وقد تقدمت بى السن ، وظهر الشيب فى شعرى ، كما شاخ قلبى الشهيد ، شهيد الحب .
قلبى شهيد الحب، الذى يشكو أنه أسير فى قيود الحب ، وتمنى من الله أن يحرره من هذا الأسر . فلما استجاب الله له ، وفك أسره وحرره ، رأى نفسه يعود ( طواعية ) إلى أسره من جديد بمحض إرداته ، وهكذا عاد الشاعر إلى صخرة الملتقى ( صخرة العهد ) .
(ج) وضح القيمة الفنية لكل من الصورتين : "مشيب الفؤاد الشهيد" و "يا صخرة العهد".
الإجابة:
( مشيب الفؤاد الشهيد ) : استعارة مكنية ، صور الفؤاد الضعيف إنساناً أصابه الشيب والموت .
وقيمتها الفنية : التشخيص ، وتدل على طهارة الحب وقوته .
- ( يا صخرة العهد ) : استعارة مكنية صور الصخرة بإنسان وحذف المشبه به وأتى بما يدل عليه ، وهو النداء .
وقيمته الفنية : التشخيص ، ويدل على ارتباط الشاعر بالصخرة .
(د) اكتب مما حفظت من هذا النص البيت الذى يدل على المعنى التالى :
- الغروب نشر ظلامه ، وعم الكون ؛ وقد أثار فى نفوسنا الكوامن وحرَّك المشاعر والمخاطر .
الإجابة:
البيت الدال على المعنى :
إذا نشـر الغـرب أثوابـه وأطلق فى النفس ما أطلقا
خامسا النحو
10- اقراء الفقرة التالية بعنايةوافهمها فهما جيدا ’ ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها:
" إذا دعتك قدرتك – أيها الإنسان – فى أى مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهلب الذى ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك الكل يرجوه فى حياة آمنة مستقرة ولينصرن الله من ينصره فما أحسن دينه ونعم الفعل فعله لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ماتريد "
أ‌- أعرب ماتحته خط
ب‌- استخرج من الفقرة مايلى:
1- فعلين مضارعين : أحدهما منصوباً والآخر مجزوماً.
2- اسم مشتقاً مع بيان نوعه وفعله .
3- اسما ممنوعاً من الصرف مع بيان سبب المنع .
4- اسم تفضيل مع بيان حكم المطابقة .
ج- ( إذا دعتك قدرتك إلى ظلم الناس – تذكر قدرة الله عليك )
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وأعرف فعلى الشرط والجواب .
د- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " الاستعانة "؟
مفاتيح الإجابة
أ‌- الإعراب :
الإنسان : نعت مرفوع .
بلا شك : الباء حرف جر ولا مهملة وشك اسم مجرور بالباء .
دينه: مفعول به منصوب والهاء فى محل جر مضاف إليه .
فعله مبتدأ مؤخر مرفوع والهاء ضمير فى محل جر مضاف إليه .
ب‌- 1- حتى يفوز: مضارع منصوب بحتى .
فتصل : مضارع منصوب بفاء السببية .
تنج: مضارع مجزوم فى جواب الطلب .
2- الخالق : اسم فاعل – الوهاب : صيغة مبالغة – مستقرة اسم فاعل.
3- مهالك : صيغة منتهى الجموع مجرور بالكسرة .
4- اسم تفضيل : أفضل وحكم المطابقة لا يطابق .
ج- إنْ دعتك قدرتك إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله .
دعتك : فعل ماضى فى محل جزم .
تذكر : مضارع مجزوم .
د- ( عون ) .
google-playkhamsatmostaqltradent