recent
أخبار ساخنة

نموزج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوى

امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة المرحلة الثانية
أولاً : التعبير:
أكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
1. بالعلم والعمل ومكارم الأخلاق يستطيع شعبنا ان يبنى مصر بناءاً متقدماً متطوراًلتأخذ بلدنا موقعها اللائق بها وبتاريخها بين دول العالم.
2. أشد أسلحة الشباب لتحقيق الطموح الأول : إيمان صادق , وعزم أكيد , وإرادة قوية , ودراسة واعية , واستثمار الوقت فيما يقيد .
3. تعتبر السياحة مصدراً مهماً من مصادر الدخل القومى فيجب الحفاظ عليها والترويج لها , وإرسال وفود للأسواق السياحية فى جميع أنحاء العالم .
4. (رأى الجماعة لاتشقى البلاد بها – والإعلام من أخطر وسائل صناعة الرأى العام )تحدث فى هذا الموضوع.
ب- أكتب فى هذا الموضوع .
اكتب رسالة إلى الثائر متى يثور ليهدم ومتى يهدأ ليبنى .
أو رسالة حب وتقدير وعرفان إلى جيش مصر العظيم .
ثانيا القراءة
أ‌- المجموعة الأولى من كتاب الأيام" لطه حسين ":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
1- (لم يكن يقدر هذا كله وإنما كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم أخر مستقل عن العالو\م الذى كان يعيش فيه ’تعمره كائنات غريبة مختلفة لا يكاد تحصى ’منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادا ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ...)
أ‌- بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- معنى "يخالطه ": ( يفارقه- يقاومه- يمازحه – ينافسه)
2- مضاد "تزدرد": ( تلتقط- تحترم – تتذوق- تلفظ )
3- "كائنات غريبة مختلفة لا تحصى "هذا التعبير يدل على : (السعة –الفخامة-الكثرة- العظمة ).
ب‌- اختلفت صورة القناة فى مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية . وضح ذلك. وما دلالة ذلك على شخصية الصبى ؟
ج‌- بم وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك؟
2- " وليس هذا كله بالشئ القليل وبعض هذا كان جديرا أن ينسيه كل ما لقى من جهد وكل ما احتمل من عناء ولكنه كان يحمل فى نفسه ينبوعا من ينابيع الشقاء ولا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب ينبوع حياته نفسه...).
أ‌- بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- معنى "جدير": ( بغيض- قاس – مستحق - مهمل)
2- مضاد "بغيض": ( يذهب – يزيل – يزين - يزيد )
3- "ليس هذا كله بالشئ القليل "هذا التعبير يدل على : (التعليل – التوكيد – التفصيل - الترتيب).
ب‌- ما الآفة التى امتحن بها الفتى فى أول الصبا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
ج‌- بم وصف الناس "علوى باشا"؟ ولماذا مدحه الفتى ؟
ب‌- المجموعة الثانية من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة ":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3-من موضوع " قيم انسانية " :
"ودعاه لأن يستخدم فى معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعا ..كما هياه لحياة اجتكاعية عادلة حياة تقوم على الخير والبر والتعاون تعاون الرجل مع المرأة فى الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد .."
أ‌- بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- معنى "هيأه": ( نبهه – اطلعه – أعده - ميزه)
2- مضاد "سامية": ( رائجة – متحررة – هابطة – ضعيفة )
3- "حياة تقوم على الخير والبر والتعاون "هذا التعبير يدل على : (التعليل – النتيجة – التفصيل - التكرار).
ب‌- بم سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وماعلاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
ج‌- اربط بين تنافس الصحابة فى شراء العبيد وعتقهم وبين القيم الإنسانية فى الإسلام .دلل على ما تقول .
ح‌- من موضوع (القدس مدينة عربية أسلامية).
"وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف سنة على إنشائهم إياها، فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة...".
أ‌- فى ضوء معانى الكلمات فى سياقها ، أجب :ـ
1- مرادف "بهتانا ً" : (خيانة ـ افتراء ـ قسوة).
2- مضاد "باطلة" : (صالحة ـ محببة ـ مقبولة).
ب‌- كيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة ادعاءات اليهود ؟.
ج- وضح دور مصر في بناء المسجد الأقصى ودور نور الدين محمود ؟
د-بدأ (صلاح الدين) فى تحريره القدس بالاستيلاء على (عكا) فما الذى دفعه.
ه-وضع علامة () أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ.
1- اكدت المصادر التاريخية والأثرية عروبة القدس فقد أنشأها الكنعانوين منذ آلاف السنين.
2- العهدة العمرية إعطاء أهل إلياء أماناً لأنفسهم ومقدساتهم ولا يكرهون على دينهم.
3- لم يصل عمر بن الخطاب فى الكنيسة .
4- كان صلاح الدين ذكياً فى لإستيلاء على عكا لقطع الإمدادت عن أوربا..
5- لم تتوقف رحلات المسيحيين أثاء الوجود الإسلامى فى القدس وهذا يدل على سماحة المسلمين .
6- قام عبد الملك بن مروان بإعادة بناء مسجد قبة الصخرة وأضاف والوليد بن عبد الملك إضافات إلى المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم.
( العبارات كلها صحيحة )
ثالثا أدب والبلاغة
5 أ.تاريخ الأدب :أجب عما يلى
1- واءم تلاميذ البارودى بين اتجاهين .ماهما؟
2- لماذا تعد القصة القضيرة أقرب الفنون لروح العصر ؟
ب‌-..-. انسب كل عبارة مما يلى إلى المدرسة التى تنتمى إليها:
1- من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم .
2- من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات.
3- الشعر تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل من تأملات فكرية وفلسفية .
4- يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسكية والرومانسية .
6-البلاغة : قال حافظ إبراهيم:
كم ذا يكابد عاشق ويلاقى  فى حب مصر كثيرة العشاق
إنى لأحمل فى هواك صبابة  يامصر قد خرجت عن الطواق
لهفى عليك متى أراك طليقة  يحمى كرام حماك شعب راق
أ‌- وضح عاطفة الشاعر فى الأبيات . وماأثرها فى اختيار اللفاظ؟
ب‌- 1- "لأحمل فى هواك صبابة"ما الصورة الجمالية فى هذا التعبير ؟ وما قيمتها الفنية ؟
2-للموسيقى الخارجية اثر فى تجربة الشاعر. وضح ذلك .
رابعا النصوص
أ-أجب عن السؤال التالى اجبارى:
7-من نص "الصغيران" :
" صغيران ضلا عن أهلهما فى هذا الليل يمشيان على حيد الطريق فى ذلة وانكسار وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لاتمشى بل تتزحزح قليلا فكأنهما واقفان ....ينحدران فى أمواج الليل وقد نزل بهما من الهم فى البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر...)
أ‌- بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- مرادف "تطوح"
2- مضاد "التخاذل"
3- جمع " الهم"
ب‌- من خلال فهمك للعبارة السابقة وضح العلاقة بين موقف الصغيرين وموقف من ركب البحر ثم أثر ذلك فى اللفاظ.
ج-"ينحدران فى أمواج الليل" وضح الجمال فى هذه العبارة وبين قيمته الفنية .
د-هات مما حفظت من النص مايدل على المعنى التالى :" إقبال الأم على طفليها ولهفتها عليهما ".
ب-أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8-من نص "المساء " لخليل مطران:
شاك إلى البحر اضطراب خواطرى @فيجيبنى برياحه الهوجاء
ثاوعلى صخر اصم وليت لى @قلبا كهذى الصخرة الصماء
ينتابها موج كموج مكارهى @ويفتها كالسقم فى أعضائى
أ-بفهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- معنى "الهوجاء": ( البطيئة – السامة – العظيمة - الشديدة)
2-مضاد "اضطراب": ( انطلاق – انزلاق – سكون - ارتقاء )
3-"ثاو على صخر أصم "هذا التعبير يوحى ب : (قوة الشاعر – وحدته وانطوائه – إصرار الشاعر – قسوة الصخرة).
ب-مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ’وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة وبين أثر ذلك فى اختيار الألفاظ.
ج-" يجيبنى برياحه"وضح الجمال فى العبارة السابقة وبين قيمته الفنية .
د-ماذا أفاد استخدام " الفاء" فى " فيجيبنى" وماعلاقة هذا القول بما قبله ؟
9-من نص " النسور " لمحمد إبراهيم أبو سنة :
1- النسورالطليقة هائمة...
2- ...فى الفضاء الرمادى..
3- ...ترصد موقعها...
4- فى اعلى الجبال
5- ..إنها تتذكر شكل السهول
6- بخضرتها
7- بتدفق غدرانها
8- والأرانب تقفز
9- فى العشب مثل اللآل
10- تتذكر والجوع يحرقأحشاءها
11- فتسددنظرتها للمحال
أ‌- من خلال فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:
1- مرادف "ترصد": ( تعرف – تقبل – تطلب - ترقب)
2-مضاد "السهول": ( الرمال – الصحروات – الجبال – المنخفضات )
3-"تسدد نظرتها للمحال "هذا التعبير يوحى ب : (الطموح – الخمول – الضعف - الذهول).
ب‌- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها فى اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟
ج‌- " الأرانب تقفز فى العشب مثل اللآل ". وضح الجمال فى هذا التعبير وبين قيمته الفنية .
د‌- ماذا أفاد استخدام " الفاء " فى "فتسدد" ؟وماعلاقة هذا القول بما قبله؟
خامسا النحو
10- اقراء الفقرة التالية بعنايةوافهمها فهما جيدا ’ ثم اجب عن الأسئلة التى بعدها:
"مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها فقد استغلت مصر العلم كثيراً حيث أدخلته فى مجلات تعظم أهميتها كالتعليم والإعلام وزودت المدارس باحدث وسائل علمية عصرية : لحاقاً بالتقدم العلمى فى هذا المجال وهذا العلم مقترن بالأخلاق لأنهما معاً ينشران الخير والسلام ".
أ‌- أعرب ماتحته خط.
ب‌- استخرج مايلى :
1- اسم مفعول عاملا وبين معموله.
2- ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين سبب المنع .
3- خبرا لمبتدأ وبين نوعه .
4- نعتاً جملة وبين محلها الإعرابى .
ج- ( ما أفضل ان تحافظ على التفوق) ’التفوق أفضل من الإهمال)
مانوع كلمة (أفضل )فى الجملتين ؟ واضبط كلا منهما بالشكل على آخره.
د- ( يسعى فى الخير ) – ( يثاب من الله ).
اربط بين الجملتين باداة شرط جازمة .وغير ما يلزم .
ه- (كلا المتسابقين فائزان ).( كلاهما فائزان) .أعرب (كلا) فى الجملتين .
و- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة :"استبان" ؟
وفقكم الله

اجابة امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة المرحلة الثانية
أولا التعبير (10 درجات)
أ‌- الموضوع الوظيفى : (إجبارى) . (ثلاث درجات)
ب‌- الموضوع الإبداعى : يختار الطالب واحدا من الموضوعين ويكتب فيه . (سبع درجات )
3للفكر +3للأسلوب+درجة واحدة لجودة الخط والإملاء
ثانيا القراءة (12درجة)
اجابة السؤال الأول:
أ‌- 1- يمازحه 2-تلفظ 3- الكثرة (درجة ونصف)
ب‌- تصورت مخيلة الكاتب فى طفولته القناة أنها مملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التى تبتلع الناس والمسحورون الذين سخرهم الجن والأسماك الضخمة التى تبتلع الأطفال أما صورتها الحقيقية فهى مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها .ويدل ذلك على سذاجة التفكير والخوف من المجهول .
(درجتان ونصف)
ج- وصفها بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة ؛لأنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة كأنها لم يمض بينها وبينه وقت طويل كما أنها تمحو البعض الآخر فهو يتذكر كل شئ لكنه لا يعرف مصير كل هذا . (درجتان)
اجابة السؤال الثانى:
أ‌- 1-مستحق 2- يزيد 3- التوكيد (درجة ونصف )
ب‌- الآفة فقدانه بصره منذ الصغر ؛وماتبع ذلك من صعوبات ومشكلات أرقته طوال حياته .
-وتغلب عليها بتجارب حياته التى ساعدته على قهر هذه الافة وقهر مايترتب عليها من صعوبات ومشكلات. (درجتان)
ج- وصفوه بالحريص على المال ’ والمشفق من إنفاقه فى غير موضعه.
-ومدحه الفتى:لأنه تبرع بمقدار من المال فى كل شهر ليعين الفتى المكفوف على الدراسة فى أوروبا. (درجتان ونصف)
ت‌- المجموعة الثانية من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة ":
3-من موضوع " قيم انسانية " : ( ست درجات )
أ‌) 1- أعده 2-هابطة 3- تفضيل (درجة ونصف )
ب‌) باستخدام العقل وفك القيود عن روحه وعقله وهيأ الإسلام له حياة روحية وعقلية سامية وهيا له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون .
- العلاقة : هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة ليتم له السيطرة عليها وتوجيهها إلى مافيه خيره ونفعه. ( درجتان)
ج) لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم .
- الدليل ك أبو بكر الصديق الذى اشترى بلال بن رباح ثم حرره وكذلك تحريره لكثير من العبيد . (درجتان ونصف )
اجابة السؤال الرابع من موضوع " لمحات فى حياة العقاد" .
ثالثا أدب والبلاغة (8درجات)
-اجابة السؤال الخامس من تاريخ الأدب : (4درجات)
أ) 1- الأخذ من التراث :
- الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقترابا من الجماهير .
2- لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص فاكتفت بتصوير جانب واحد من الحياة أو زاوية واحدة من الشخصية او تصور موقفاص واحدا تصويرا يسلير روح العصر فى إيجاز (درجتان)
ت‌) 1- المدرسة الواقعية
2-المدرسة : أبوللو
3- المدرسة : الديوان
4- المدرسة : الرومانسية ( درجتان)
6-اجابة السؤال السادس البلاغة : (4درجات)
أ‌) يبرز الشاعر عشقه لوطنه وما يكنه له من حب شديد واعتزاز ورغبة جامحة فى تحقيق الحرية والكرامة لمصر وحمايتها من قبل شعبها
- وقد احسن اختيار اللفاظ الدالة على عاطفته فما يناسب عاطفة الحب من الألفاظ :
( هواك – صباية – عاشق – كثيرة العشق )
- ومما يناسب عاطفة الرغبة فى الحرية ( طليقة- يحمى – كرام- شعب- راق ) (درجتان)
ب‌) 1-استعارة مكنية : حيث صور الصباية بشئ مادى يحمل وفيها تجسيم وتوحى بشدة حبه لوطنه .
2- للموسيقى الخارجية أثر فى تجربة الشاعر ؛فقد جعلت عشقه لمصر عميقا فى نفسه بما للموسيقى من جرس صوتى تحسه الذن بالمحافظة على الوزن والقافية . ( درجتان )
رابعا النصوص
أ-أجابة السؤال الاجبارى: (8درجات)
7-من نص "الصغيران" :
أ‌) 1- تلقى وما فى معناها
2- القوة
3-الهموم (درجة ونصف)
ب‌) العلاقة كل منهما حزين : الطفلان لضياع البيت والهل ومن ركب البحر لأنه لم يجد الرض التى يبحث عنها فكل منهما يبحث عن هدفه المفقود .
- جاءت اللفاظ مناسبة لعاطفة الحزن والسى مثل : ضلا ’والليل’ ذلفة وانكسار ’ ينحدران ’ الهم .( درجتان ونصف)
ج)أمواج الليل : تصوير لليل بالأمواج ويوحى برهبة الظلام وتتابعه (درجتان)
د) (فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين وكأنها تنساق بقوة تحترق فى داخلها ثم أخذتها عيناها فإذا هى أم الطفلين تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما ) ( درجتان)
8-اجابة السؤال الثامن من نص "المساء " لخليل مطران: ( 7درجات)
أ‌) 1-الشديدة 2- سكون 3- وحدته وانطوائه (درجتان ونصف)
ب‌) اتجه الشاعر إلى الشكوى إلى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا لم يجد منه ألا إجابة برياح هائجة شديدة ثم جلس على صخرة صلبة وتمنى أن يكون قلبه فى مثل صلابتها ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ’مثل المرض الذى يصيب جسمه.
- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : ( شاك –اضطراب- الهوجاء –ينتابها –يفتها -مكارهى ) .كلها تناسب عاطفة الحزن ( درجتان ونصف)
ج)استعارة مكنية صورت البحر إنسانا يجيب . وفيها تشخيص وتوحى باندماج الشاعر فى الطبيعة أو (برياحه)استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن . (درجتان)
د) تدل الفاء على سرعة الاستجابة علاقته بما قبله : نتيجة لما قبله . (درجة)
9-اجابة السؤال التاسع من نص " النسور " لمحمد إبراهيم أبو سنة : ( 7درجات)
أ‌) 1-ترقب 2- الجبال 3- الطموح (درجة ونصف )
ب‌) عاطفة الإعجاب بالطموحين والمتطلعين إلى الأمنيات الصعاب والاستمرار فى ذلك .
- ظهر اثر العاطفة فى اختيار الالفاظ فاستخدم : ( النسور- الطليقة –الفضاء –أعالى الجبال ) لتتفق مع عاطفة الإعجاب واستخدم ( ترصد- تتذكر- تدفق- تسدد ) لتناسب عاطفة التطلع إلى الأمنيات الصعاب والاستمرار فى ذلك . (درجتان ونصف)
ج)شبه الأرانب فى بلونها باللآلئ وفى ذلك إيحاء ببريقها ونصاعة بياضها وجمال صورتها فى الطبيعة (درجتان)
د) الترتيب والتعقيب . وعلاقته بما قبله نتيجة لما قبله. (درجة)
خامسا النحو
اجابة السؤال العاشر:
أ‌) الإعراب :
- كثيراً: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- لحاقاً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- المجال : بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- معاً حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (4درجات)
ب‌) الاستخرج :
1- محمودة – اثارها
2- (وسائل) صيغة منتهى الجموع .
3- (تعيش) نوعه: جملة فعلية أو ( مقترن) ونوعه : مفرد .
4- تعظم : فى محل جر (6درجات)
ج)الأولى فعل ماضى مبنى على الفتح فى (ما أفضل أن تحافظ على التفوق !)
- والثانية اسم تفضيل خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة فى (التفوق أفضل من الإهمال ) (درجتان)
د) مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطلاب استخدام اية اداة شرط جازمة مناسبة استخداما ً صحيحاً (درجة)
ه) كلا المتسابقين : كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة.
كلاهما :مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى . (درجة)
و) (ب-ى-ن) (درجة)
اجابة امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة المرحلة الثانية
أولا التعبير (10 درجات)
ت‌- الموضوع الوظيفى : (إجبارى) . (ثلاث درجات)
ث‌- الموضوع الإبداعى : يختار الطالب واحدا من الموضوعين ويكتب فيه . (سبع درجات )
3للفكر +3للأسلوب+درجة واحدة لجودة الخط والإملاء
ثانيا القراءة (12درجة)
اجابة السؤال الأول:
ت‌- 1- يمازحه 2-تلفظ 3- الكثرة (درجة ونصف)
ث‌- تصورت مخيلة الكاتب فى طفولته القناة أنها مملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التى تبتلع الناس والمسحورون الذين سخرهم الجن والأسماك الضخمة التى تبتلع الأطفال أما صورتها الحقيقية فهى مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها .ويدل ذلك على سذاجة التفكير والخوف من المجهول .(درجتان ونصف)
ج- وصفها بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة ؛لأنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة كأنها لم يمض بينها وبينه وقت طويل كما أنها تمحو البعض الآخر فهو يتذكر كل شئ لكنه لا يعرف مصير كل هذا . (درجتان)
اجابة السؤال الثانى:
ت‌- 1-مستحق 2- يزيد 3- التوكيد (درجة ونصف )
ث‌- الآفة فقدانه بصره منذ الصغر ؛وماتبع ذلك من صعوبات ومشكلات أرقته طوال حياته .
-وتغلب عليها بتجارب حياته التى ساعدته على قهر هذه الافة وقهر مايترتب عليها من صعوبات ومشكلات. (درجتان)
ج- وصفوه بالحريص على المال ’ والمشفق من إنفاقه فى غير موضعه.
-ومدحه الفتى:لأنه تبرع بمقدار من المال فى كل شهر ليعين الفتى المكفوف على الدراسة فى أوروبا. (درجتان ونصف)
ث‌- المجموعة الثانية من كتاب "القراءة ذى الموضوعات المتعددة ":
3-من موضوع " قيم انسانية " : ( ست درجات )
ث‌) 1- أعده 2-هابطة 3- تفضيل (درجة ونصف )
ج‌) باستخدام العقل وفك القيود عن روحه وعقله وهيأ الإسلام له حياة روحية وعقلية سامية وهيا له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون .
- العلاقة : هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة ليتم له السيطرة عليها وتوجيهها إلى مافيه خيره ونفعه. ( درجتان)
ج) لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم .
- الدليل ك أبو بكر الصديق الذى اشترى بلال بن رباح ثم حرره وكذلك تحريره لكثير من العبيد . (درجتان ونصف )
4- اجابة السؤال الرابع من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية" . ( ست درجات )
1- افتراء
2- صالحة (درجة)
ج‌- بنى العرب الكنعانيون مدينة القدس من اربعة ألاف سنة. (درجة)
ج-دور مصر: خصص الخليفة عبد الملك بن مروان خراج مصر سبع سنين متتالية لإعادة بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة.(درجتان)
أعمال نور الدين محمود: 1- توحيد الجبهة الإسلامية
2-القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى الخلافة العباسية السنية. (درجة)
د- لكى يقطع خطوط الإمداد الآتية من أوروبا إلى الصالبين فى الشام .(درجة)
ه- ( العبارات كلها صحيحة ) (سؤال خارج النموذج للتدريب )
ثالثا أدب والبلاغة (8درجات)
-اجابة السؤال الخامس من تاريخ الأدب : (4درجات)
أ) 1- الأخذ من التراث :
- الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقترابا من الجماهير .
2- لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص فاكتفت بتصوير جانب واحد من الحياة أو زاوية واحدة من الشخصية او تصور موقفاص واحدا تصويرا يسلير روح العصر فى إيجاز (درجتان)
ح‌) 1- المدرسة الواقعية
2-المدرسة : أبوللو
3- المدرسة : الديوان
4- المدرسة : الرومانسية ( درجتان)
6-اجابة السؤال السادس البلاغة : (4درجات)
ت‌) يبرز الشاعر عشقه لوطنه وما يكنه له من حب شديد واعتزاز ورغبة جامحة فى تحقيق الحرية والكرامة لمصر وحمايتها من قبل شعبها
- وقد احسن اختيار اللفاظ الدالة على عاطفته فما يناسب عاطفة الحب من الألفاظ :
( هواك – صباية – عاشق – كثيرة العشق )
- ومما يناسب عاطفة الرغبة فى الحرية ( طليقة- يحمى – كرام- شعب- راق ) (درجتان)
ث‌) 1-استعارة مكنية : حيث صور الصباية بشئ مادى يحمل وفيها تجسيم وتوحى بشدة حبه لوطنه .
2- للموسيقى الخارجية أثر فى تجربة الشاعر ؛فقد جعلت عشقه لمصر عميقا فى نفسه بما للموسيقى من جرس صوتى تحسه الذن بالمحافظة على الوزن والقافية . ( درجتان )
رابعا النصوص
أ-أجابة السؤال الاجبارى: (8درجات)
7-من نص "الصغيران" :
ت‌) 1- تلقى وما فى معناها
2- القوة
3-الهموم (درجة ونصف)
ث‌) العلاقة كل منهما حزين : الطفلان لضياع البيت والهل ومن ركب البحر لأنه لم يجد الرض التى يبحث عنها فكل منهما يبحث عن هدفه المفقود .
- جاءت اللفاظ مناسبة لعاطفة الحزن والسى مثل : ضلا ’والليل’ ذلفة وانكسار ’ ينحدران ’ الهم .( درجتان ونصف)
ج)أمواج الليل : تصوير لليل بالأمواج ويوحى برهبة الظلام وتتابعه (درجتان)
د) (فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين وكأنها تنساق بقوة تحترق فى داخلها ثم أخذتها عيناها فإذا هى أم الطفلين تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما ) ( درجتان)
8-اجابة السؤال الثامن من نص "المساء " لخليل مطران: ( 7درجات)
ت‌) 1-الشديدة 2- سكون 3- وحدته وانطوائه (درجتان ونصف)
ث‌) اتجه الشاعر إلى الشكوى إلى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا لم يجد منه ألا إجابة برياح هائجة شديدة ثم جلس على صخرة صلبة وتمنى أن يكون قلبه فى مثل صلابتها ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ’مثل المرض الذى يصيب جسمه.
- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : ( شاك –اضطراب- الهوجاء –ينتابها –يفتها -مكارهى ) .كلها تناسب عاطفة الحزن ( درجتان ونصف)
ج)استعارة مكنية صورت البحر إنسانا يجيب . وفيها تشخيص وتوحى باندماج الشاعر فى الطبيعة أو (برياحه)استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن . (درجتان)
د) تدل الفاء على سرعة الاستجابة علاقته بما قبله : نتيجة لما قبله . (درجة)
9-اجابة السؤال التاسع من نص " النسور " لمحمد إبراهيم أبو سنة : ( 7درجات)
ت‌) 1-ترقب 2- الجبال 3- الطموح (درجة ونصف )
ث‌) عاطفة الإعجاب بالطموحين والمتطلعين إلى الأمنيات الصعاب والاستمرار فى ذلك .
- ظهر اثر العاطفة فى اختيار الالفاظ فاستخدم : ( النسور- الطليقة –الفضاء –أعالى الجبال ) لتتفق مع عاطفة الإعجاب واستخدم ( ترصد- تتذكر- تدفق- تسدد ) لتناسب عاطفة التطلع إلى الأمنيات الصعاب والاستمرار فى ذلك . (درجتان ونصف)
ج)شبه الأرانب فى بلونها باللآلئ وفى ذلك إيحاء ببريقها ونصاعة بياضها وجمال صورتها فى الطبيعة (درجتان)
د) الترتيب والتعقيب . وعلاقته بما قبله نتيجة لما قبله. (درجة)
خامسا النحو
اجابة السؤال العاشر:
ت‌) الإعراب :
- كثيراً: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- لحاقاً : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- المجال : بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- معاً حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (4درجات)
ث‌) الاستخرج :
5- محمودة – اثارها
6- (وسائل) صيغة منتهى الجموع .
7- (تعيش) نوعه: جملة فعلية أو ( مقترن) ونوعه : مفرد .
8- تعظم : فى محل جر (6درجات)
ج)الأولى فعل ماضى مبنى على الفتح فى (ما أفضل أن تحافظ على التفوق !)
- والثانية اسم تفضيل خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة فى (التفوق أفضل من الإهمال ) (درجتان)
د) مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطلاب استخدام اية اداة شرط جازمة مناسبة استخداما ً صحيحاً (درجة)
ه) كلا المتسابقين : كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة.
كلاهما :مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى . (درجة)
و) (ب-ى-ن) (درجة)
google-playkhamsatmostaqltradent