recent
أخبار ساخنة

نسبة النجاح في الثانوية العامةترتفع إلي 85% المرحلة الأولي للتنسيق بالجامعات 21 يوليو

يعلن الدكتور رضا مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم غداً نتيجة امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها.
قال رئيس عام الامتحانات إنه تم الانتهاء من كافة ترتيبات إعلان النتيجة بعد وصول تقرير الشئون القانونية حول موقف الطلاب الذين اتهموا بمحاولة الغش سواء الفردي أو الجماعي.
أضاف أنه سيعلن النتيجة بناء علي تكليف الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء له بذلك وتفويض وزير التربية والتعليم السابق له.
أوضح أنه سيعلن أسماء الأوائل ويعتمد النتيجة لتعلن فوراً علي موقع الوزارة الالكتروني في نفس توقيت إعلانها علي مواقع الشركات والصحف والوسائل الإعلانية الإعلامية التي اشترت حق إعلانها الكترونياً.
أشار إلي أن جميع الأوائل سوف يحضرون المؤتمر الصحفي لإعلان النتيجة حيث سيتم الاتصال بهم مساء اليوم الاثنين لتهنئتهم ودعوتهم لحضور المؤتمر الصحفي.
أكد عبدالحافظ وحيد وكيل الوزارة للشئون القانونية أنه ليس هناك أي مخالفة قانونية في اعتماد وكيل الوزارة رئيس قطاع التعليم للنتيجة وإعلانها. مشيراً إلي أن ذلك سيتم بناء علي تفويض الوزير د.إبراهيم غنيم الذي يعتبر حتي الآن وزيراً يقوم بتسيير الأعمال انتظاراً لتشكيل الحكومة الجديدة والذي لم يتقدم باستقالته حتي الآن.
أوضح أنه تم الانتهاء من تحديد موقف الطلاب المتهمين بمحاولة الغش حيث تقرر حرمان الطلاب الذين ضبطت بحوزتهم أجهزة المحمول والبلاك بيري وغيرها مغلقة دون استخدامها في الغش من امتحان المادة وسوف يسمح لهم بدخول امتحان الدور الثاني.. أما الطلاب الذين ضبطت بحوزتهم تلك الأجهزة مفتوحة حتي لو لم يتم استخدامها فقد تقرر حرمانهم من دخول الدور الثاني..علمت "الجمهورية" أن النسبة العامة للنجاح هذا العام تقترب من العام الماضي الذي بلغت فيه 82% وقد ترتفع إلي 85% إلا أن الملحوظة الجديرة بالاهتمام انخفاض درجات الطلاب في معظم المواد رغم ارتفاع نسبة النجاح في جميع المواد واقترابها من نتائج العينات الرسمية التي أعلنت في بداية التصحيح وهي في مادة اللغة العربية 89.4% والتفاضل والتكامل 94.8% وعلم النفس والاجتماع 92% والجبر والهندسة الفراغية 96.5% والكيمياء 80.4% والتاريخ 90.5% والأحياء 94.5% والتفاضل والتكامل 94.8% والفلسفة والمنطق 92% واللغة الانجليزية 92%.
التنسيق
من ناحية أخري أعلن الدكتور أحمد فرحات رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف علي مكتب التنسيق أن المرحلة الأولي لتنسيق القبول بالجامعات سوف تبدأ يوم 21 يوليو الجاري.
أكد د.فرحات أننا نعمل علي تفادي المشاكل التي كانت موجودة العام الماضي ومنها مشاكل التنسيق الالكتروني في معامل الجامعات والتي كان يشتكي منها العديد من الطلاب حيث تم تشكيل لجنة خاصة مكونة من فريق عمل لكل مرحلة من مراحل التنسيق تشرف علي عملية التنسيق كلها بدءاً من كتابة الطلاب للرغبات علي الموقع حتي إعلانها.
أشار إلي أن امتحانات القدرات تسير بشكل جيد ولا توجد فيها أي مشاكل وستنتهي يوم 20 يوليو الجاري ثم ترسل الكليات النتائج لوضعها علي موقع التنسيق وبها درجة الطالب. مشيراً إلي أن الوزارة جاهزة بخطة وبرنامج متكامل لمواجهة أي مشكلة من المشاكل التي تواجه الطلاب أثناء التنسيق
google-playkhamsatmostaqltradent