recent
أخبار ساخنة

انفراد.. وزير التعليم الجديد: محتويات بعض كتب العام الجديد «مسيسة» وموجهة لفصيل معين

- فاتن حلمى
نشر: 19/7/2013 9:29 م – تحديث 19/7/2013 9:29 م
ابو النصر: وقف طباعة الكتب امر متوقع حتى الانتهاء من تنقيه المناهج..ويؤكد " خلى الكتب تتأخر فى تسليمها للطلاب اسبوع كمان ،بس تتأخر على حق وتطلع مظبوطة"
رحيل اهل الثقة من الوزارة والابقاء على اهل الخبرة فقط .. امر ضرورى
لا دور للأحزاب في المدارس..فتح مصنع التعليم الفني لإنتاج التابلت..لجنة لدراسة أسباب انخفاض نسبة نجاح الثانوية
" تنقية محتوى مناهج العام الدراسى الجديد من التسيس نحو فصيل سياسى معين.. أولى اولوياتى خلال المرحلة الحالية " .. بهذا كشف الدكتور محمود ابو النصر " وزير التربية والتعليم " فى تصريحات لـ" التحرير " ان مهمة الوزارة الحالية هو الاعتناء بالكتب وتقييم محتواها وتنقيتها تماما من التوجهات السياسية والحديث عن فصيل سياسى معين ، كاشفا أنه وصل اليه تقرير من قطاع الكتب يفيد بوجود بعض محتويات فى المناهج الجديدة تتحدث عن فصيل حزبى وسياسى بعينه، مشيرا الى انه أمر بتشكيل لجنة برئاسته ومكونة من خبراء من قطاع الكتب والمناهج لدراسة هذا التقرير وتقييم محتوى المناهج الجديدة فى كافة المراحل التعليمية المختلفة ،رافضا الافصاح عن تحديد الكتب الدراسية التي تم اكتشاف هذا الامر فيها، قائلا " لما اطلع على التقرير حتى الأن، فى أن أول يوم لى فى الوزارة، واشار انه لم يعلم الكتب التى توجد به تلك المناهج، قائلا سوف اطلع على الكتب بعد نهاية عمل اللجنة ،مضيفا ربما تراء اللجنة أن الكتب به بعض المصطلحات التى تحمل معانى يراها طرف أنه تحمل توجه سياسي معين وربما تكون عادى، وسوف اتخذ القرار المناسب فى ذلك ،مشددا على ضرورة وجود كتب عن مصر ، تنتمى لمصرفقط وليس فصيل بعينه".
وعن أثر اعادة تنقية المناهج على موعد بدء العام الدراسى ممايتسبب فى تأخره .. قال الوزير " ربما يتأخر بدء العام الدراسى ، فمن الطبيعى لا يوجد عام دارسى تم تسليم الكتب فى المواعيد المحددة له، واننا حتى الآن تسلمنا 49% فقط من كتب العام الدارسى، وربما نوقف طباعة الكتب، اذا لزم الامر ذلك ، ،قائلا " خلى الكتب تتأخر فى تسليمها للطلاب اسبوع كمان عن بدء الدراسة ،بس تتأخر على حق وتطلع مظبوطة ، لاننا نريد كتب لخدمة مصر فقط ولاخراج جيل يحب الوطن "، موضحا أن المطابع التى لن تستطيع تسليم الكتب فى المواعيد سوف نقوم بتسليم طباعة الكتب إلى المطابع الاخرى التى لم تشارك فى طباعة الكتب.
ابو النصر لفت الى انه سيعيد النظر في موعد بدء العام الدراسي الجديد، والذي كان من المقرر بدؤه 9 سبتمبر المقبل، ليعاد الى مساره الطبيعي وفقا للقانون لتبدأ في الاسبوع الثالث من سبتمبر المقبل ،مؤكدا ان قرار بدء الدراسة سيتم اعادة النظر فيه خلال انعقاد اجتماع المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي ، مرجعا سبب قرار الوزير السابق ببدء الدراسة مبكرا هو محاولة عدم عقد امتحانات الثانوية العامة فى شهر رمضان، ولكننا قد نضطر بدء الدارسة طبقا للقانون لتبدأ فى الاسبوع الثالث من سبتمرالمقبل ، وأن تكون الامتحانات فى شهر رمضان وهذا أمر كانت تحاول الوزارة الخروج من هذا المأزق ولكن لم نستطيع ".
وعن سبب استقالته من رئاسة قطاع التعليم الفنى بعد ان سيطر الاخوان على الوزارة ..رفض أبو النصر الكشف عن السبب الحقيقى لاستقالته، قائلا " الوقت غير مناسب لاعلان الاسباب الحقيقى، وسوف اكشف ذلك فى الوقت المناسب" ،مضيفا إن الوقت الحالى لابد من المصالحة مع كل التيارات، وليس لتصفية الحسابات مع الخلافات القديمة، فلابد من التفكير فى كيفية النهوض بالوزارة والعمل على تطوير الوزارة.
وعن ما أثير من تخوفات حول رحيل قيادات الاخوان من مناصب الوزارة والمديريات .. اكد وزير التعليم الجديد انه ليس الوقت المناسب لتصفية الحسابات مع الاطراف،،موضحا ان اسلوب الانتقام ليس نهج سياسته فى ادارة الوزارة خلال المرحلة المقبلة،فلابد من العمل على التوافق ، وهناك معايير معينة، لبقاء هؤلا القيادات فى الوزارة، أولا أن يكون أهل كفاءة وليس أهل ثقة فقط، ولو ثبت عكس ذلك سوف أقوم بإقالة هؤلاء القيادات من مناصبهم فورا ،قائلا " سأقوم بمراجعة كافة القرارات الاخيرة التى اصدرها وزير التعليم السابق فى هذا الشأن لاعادةعادة النظر فيها ،مشيرا الى أنه من المصيبة وجود بعض القيادات فى مناصبهم، لا يقومون بالمهام المخصصة لهم ، وبالتالى لابد من اقالتهم فورا، لانهم بذلك يرتكبون مخالفات جسيمة " .
وكشف ان الدكتور حازم الببلاوى طالب الوزراء الجدد اكد على اننا حكومة انقاذ وطنى وجائنا لتنفيذ خطوات معينة وهى العمل على التوفق والتكامل بين ابناء الوطن ، وتطوير الوزارة وتسليم الوزارة للوزير القادم وقد تم وضع خطة استراتيجة وتنفيذية ، لافتا الى ان مهام الحكومة الجديدة بحسب تكليفات رئيس الوزراء للوزراء الجدد والتى من اهمها ،تقييم الوزير الجديد لحالة كل وزارة ، والاعتماد على اهل الخبرة والكفاءة وليس الثقة، بالاضافة للاستعانة بالشباب ليعملوا ضمن فريق معاونة الوزارة،والعمل على التوافق والتوعية للمشاركة في حل مشاكل الوزارات والاهتمام بملف تعمير سيناء على كافة الوزارات، ودور وزارة التعليم سوف يكون منحصر فى بناء المدارس.
وعن مشروع الثانوية العامة الجديد الذى طرحه الدكتور ابراهيم غنيم وتولاه القايدى البارز بجماعة الاخوان المهندس عدلى القزاز مستشار الوزير حينها..كشف ابو النصر بقوله " هذا المشروع خاصة بى وانا عملته حينما كنت فى الوزارة  فى عهد جمال العربى وكان تحت عنوان" التعليم الثانوى" الذى ينص على الجذع المشترك بين التعليم الفنى ولثانوية وسوف ندرس تلك الملفات مستقبليا ".
وحول تقسيم مناهج  ثانوية العام الواحد.. قال الوزير ،شكلت 3لجان الاولى المخصصة لمراجعة طباعة الكتب واجتماعات مع ممثلين المطابع لمراجعة استلام الكتب ، ولجنة لمتابعة لتنفيذ تلك الخطط وحتى لا يتم التراخي فى تنفيذ التعليمات التى صدرت ، اما اللجنة الثالثة وهو تقسيم المناهج لطلاب الثانوية العامة ما بين الصف الثانى والثالث وتحديد الاجزواء التى سوف يدرسيها كل نظام .
وعن قرار الغاء الشهادة الابتدائية .. اكد ابو النصر انه سيقوم بدارسة هذا الملف تربويا ، واذا ثبت مخالفة ذلك سوف يتخذ القرار المناسب
وحول تدنى نتيجة الثانوية العامة هذا العام .. قال الوزير " لم اطلع على نتيجة الثانوية العامة ، ولكن تم تشكيل لجنة من المركز القومى للامتحانات لتقييم امتحانات ونتيجة الثانوية ،وسوف اعمل حفلة تكريم لاوائل الثانوية والدبلومات الفنية خلال ايام ولكن منتظر التابلت ".
وعن مشروعه المتعلق بصناعة "التابلت "الذى بدأت فيه الوزارة بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربى وتوقف عمله دون ابداء اسباب.. اوضح ابو النصر ان المشروع بالفعل توقف عمله بسبب نقص التمويل ،ولكنى سوف اعمل على اعادة هذ المشروع ونحتاج إلى 600مليون جينة لتشغيل هذا المشروع وسوف ينتج 600الف جهاز بعائد ضخم يعود للبلاد.
وفيما يتعلق باللجوء إلى مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، أكد أبو النصر أن الوزارة تفتح أبوابها لكل من يستطيع تقديم خدمة للعملية التعليمية ،مشددا على أن الوزارة لن تسمح للأحزاب مجددا باللعب في المؤسسات التعليمية ولن يكون هناك تواجد للعملية الحزبية داخل المدارس.
google-playkhamsatmostaqltradent