recent
أخبار ساخنة

بالصورننفرد بأول حوار لوزير التعليم: لدى تقارير بتسييس الكتاب المدرسى

وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محمود أبو النصر مع محرر كايرو دار وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محمود أبو النصر مع محرر كايرو دار
د. محمود أبو النصر: وضعنا معايير لتقييم كفاءة قيادات الإخوان بالوزارة
من يرغب فى الاستمرار على عينى ورأسى ولدى تقارير تفيد بتسيس الكتاب المدرسى وأعمل على مراجعته
عاد الدكتور محمود أبو النصر، رئيس قطاع التعليم الفنى السابق، لوزارة التربية والتعليم بعد أن تم إقصائه فى عهد الوزير السابق،إبراهيم غنيم الذى استبدل كافة قيادات الوزارة بقيادات أخرى تنتمى للإخوان.

وفى أول حوار له، أكد أنه لا يرغب فى تصفية الحسابات مع أحد حتى إنه وضع 12 معيارا لتقييم قيادات الجماعة ممن يرغبون فى الاستمرار بالعمل بالوزارة معه.
حتى اليوم لا يعرف أحد، لماذا ترك الدكتور محمود أبو النصر منصبه كرئيس لقطاع التعليم الفنى بالوزارة، واليوم بعد تعيينك وزير للتربية والتعليم، اكشف لنا عن أسباب استقالتك؟
الوقت غير مناسب للإعلان عن السبب الحقيقى للتقدم بالاستقالة ولابد من المصالحة مع كل التيارات، وليس لدينا وقت لتصفية الحسابات و الخلافات القديمة، فلابد من التفكير فى كيفية النهوض بالوزارة والعمل على تطوير التعليم فى مصر.

ما هى أولوياتك فى الوزارة الحالية...؟
وصل إلى تقرير من قطاع الكتب يفيد بوجود مناهج تتحدث عن فصيل بعينه، وأمرت بتشكيل لجنة لدارسة ذلك التقرير، برئاستى شخصيا.
هل اطلعت على التقرير؟
لم أطلع على التقرير حتى الآن ولا أعرف تحديدا ما هى الكتب التى تم تسييسها حتى الآن، وأعد أن أطلع عليها بعد انتهاء عمل اللجنة المكلفة بذلك، ربما ترى اللجنة أن الكتب بها بعض المصطلحات التى تحمل معانى يراها طرف أنها تحمل توجه سياسى معين وربما تكون عادية وتم تضخيم الأمر، وسوف أتخذ القرار المناسب فى ذلك، وعلى الكتاب المدرسى أن يراعى مصلحة مصر دون أى فصيل.

هل يتسبب مراجعة الكتب فى تأخير طباعتها وتسليمها للطلاب؟
ربما ، ومصر لم تشهد عام دراسى واحد تم تسليم جميع الكتب فيه فى الموعد المحدد ، وتسلمنا حتى الآن 49% من كتب العام الدارسى، وربما نوقف طباعة الكتب.
وأتصور أن المطابع لن تستطيع تسليم الكتب فى المواعيد المحددة، وفى تلك الحالة سوف نقوم بتسليم طباعة الكتب إلى المطابع الأخرى التى لم تشارك فى طباعة الكتب،فنحن نريد كتب لخدمة مصر فقط ولإخراج جيل يحب الوطن.
هل ستكمل مشروع الثانوية العامة الذى بدأه الوزير السابق ولم ينته منه قبل ثورة 30 يونيو؟
هذا مشروعى الخاص وتقدمت به حين كنت فى وزارة التربية والتعليم فى عهد جمال العربى وكان تحت عنوان" التعليم الثانوى" الذى يربط بين التعليم الفنى والثانوية العامة، وسوف ندرس تلك الملفات مستقبلا .

أما الآن فأهم أولوياتى هو بدء العام الدراسى بوجود الكتب الدراسية وتوفير المقاعد وتحديد موعد بدء الدارسة وسوف أدعو لعقد اجتماع المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى لتحديد مواعيد بدء الدارسة واعتمادها.
الوزير السابق وضع خريطة لبدء العام الدراسى الجديد مبكرا هل سيتم تغييرها؟
لا لن نغيرها، فهى محاولة من الوزارة حتى لا تكون امتحانات الثانوية العامة فى رمضان المقبل، أما إذا استمر العام الدراسى بوضعه الحالى فسوف تبدأ الدارسة فى الأسبوع الثالث من سبتمبر، وستكون الثانوية العامة شهر رمضان وهذا المأزق تحاول الوزارة الخروج منه.
وكيف سيكون تقسيم مواد الثانوية العامة طبقا للقرار 88 الذى وضعته الوزارة السابقة؟
شكلت 3 لجان الأولى المخصصة لمراجعة طباعة الكتب واجتماعات مع ممثلين المطابع لمراجعة استلام الكتب والعمل على تحسينها، أما الملف الثانى وهو لجنة لمتابعة تنفيذ تلك الخطط، وحتى لا يتم التراخى فى تنفيذ التعليمات التى صدرت .

اللجنة الثالثة وهى تقسيم المناهج لطلاب الثانوية العامة ما بين الصف الثانى والثالث وتحديد الأجزاء التى سوف يدرسها كل نظام.
"هناك مخاوف من إقالة قيادات جماعة الإخوان المسلمين ؟
ليس الوقت المناسب لتصفية الحسابات مع الأطراف، فلابد من العمل على التوافق، ووضعت 12 معيار لاختيار تلك القيادات ومن أهم تلك المعايير الكفاءة ومن يرغب منهم فى الاستمرار على عينى ورأسى أما من لا يرغب فهذا الأمر يرجع له، ولكن المصيبة تكمن فى وجود بعض القيادات يؤدون مهام لا علاقة لها بطبيعة عملهم ولا بد من إقالتهم فورا.
ما هى مهام الحكومة الجديدة؟
نحن حكومة إنقاذ وطنى وجئنا لتنفيذ خطوات معينة وهى العمل على التوافق والتكامل بين أبناء الوطن ، وتطوير الوزارة وتسليمها للوزير القادم، وقد تم وضع خطة إستراتيجية وتنفيذ الاستعانة بأهل الخبرة وليس أهل الثقة
والاستعانة بالشباب فى مناصب معاونين للوزارة ، والعمل على تنمية سيناء وذلك سوف يتم بعد تعمير سيناء من خلال الوزارات المختلفة ، ودور الوزارة سوف يكون منحصر فى بناء المدارس.

قبل رحيلك عن الوزارة كان هناك مشروع مصانع تابلت بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، ما مصيره ؟
نعم توقف هذا المشروع بسبب نقص التمويل وسوف أعمل على إعادة هذا المشروع ونحتاج إلى 600 مليون جنيه لتشغيل هذا المشروع وسوف ينتج 600ألف جهاز .
الوزير السابق اتخذ عدد من القرارات الوزارية الهامة مثل إلغاء الابتدائية، كيف ستتعامل معها؟
سوف أراجعها بالكامل ، وفيما يخص الشهادة الابتدائية سوف أقوم بدارسة هذا الملف تربويا ، وإذا ثبت مخالفة ذلك سوف أتخذ القرار المناسب.
هل تؤيد تعيين المعلمين كقيادات فى ديوان الوزارة؟
لا لأنه لا يمكن أن يعمل المعلم فى منصب تنفيذى، لأن دوره الرقابة على الوزارة، ومعنى وجودهم كقيادات ضياع وظيفة الرقابة، وسوف أكشف قريبا عن خطط لتطوير التعليم ولكن أعطونى فرصة للعمل على ذلك .







google-playkhamsatmostaqltradent