recent
أخبار ساخنة

أولياء الأمور كعب داير علي الجامعات الخاصة 10% زيادة في المصروفات


واصل أمس العشرات من الطلاب الناجحين في الثانوية العامة التقدم إلي كليات الجامعات للمرحلة الأولي التي تستمر حتي 29 يوليو وسط إقبال متزايد وصل لحد الزحام من قبل أولياء الأمور لحجز أماكن دراسية لأبنائهم في الكليات التي يرغبون الالتحاق بها.
"الجمهورية" رصدت رحلة معاناة الطلاب وأولياء الأمور بين الجامعات الخاصة التي خصص لها من قبل المجلس الأعلي للجامعات الخاصة 40 ألف طالب وطالبة التي قامت برفع مصروفاتهم بنسب تتراوح بين 5% و10% للطلاب الجدد مستغلة انخفاض نسب الناجحين في الثانوية العامة.
وتشير المؤشرات الأولية إلي أن جامعات 6 أكتوبر الألمانية والبريطانية ومصر الدولية ومصر للعلوم والتكنولوجيا سوف ينتهي الحجز بها في المرحلة الأولي بينما تتبقي أماكن في جامعات النهضة وسيناء التي حصلت علي مزايا تنافسية. كما تتبقي أماكن في جامعتي الدلتا والأهرام الكندية في المرحلة الثانية عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولي.
من جانبها وصلت أسعار كليات القطاع الطبي إلي أسعار فلكية. حيث بلغت مصروفات كلية الطب البشري في جامعة 6 أكتوبر إلي 52 ألفاً و400 جنيه. التي من المقرر أن تقبل 350 طالباً. بينما وصلت كلية الصيدلة بنفس الجامعة إلي 33 ألفاً. وطب الأسنان إلي 36 ألف جنيه. في حين وصلت مصروفات الطب البشري في كلية مصر للعلوم والتكنولوجيا إلي 50 ألف جنيه. وفي قطاع الرياضيات وصلت مصروفات كلية الهندسة إلي 46 ألفا و300 جنيه بالجامعة الفرنسية. و38 ألفا في جامعة فاروس بالإسكندرية. و35 ألفا في البريطانية. و31 ألفا بمصر الدولية. و28 ألفا في مصر للعلوم والتكنولوجيا. وفي جامعة الدلتا 6 أكتوبر و22 ألفا بالمستقبل.
أما كلية الإعلام فبلغت مصروفاتها 30 ألفا في مصر الدولية و26 ألفا في النهضة و15 ألفا بمصر للعلوم والتكنولوجيا و13 ألفا في 6 أكتوبر.
وفي طب الأسنان بلغت مصروفاتها 47 ألفاً في جامعة فاروس. و40 ألفاً في الأهرام الكندية و26 ألفاً في 6 أكتوبر و32 ألفاً في المستقبل.. والمصروفات في كليات الصيدلة 35 ألفاً في البريطانية. ومصر الدولية.. و32 ألفاً في المستقبل.. و37 ألفاً في الدلتا.
علمت "الجمهورية" أن الجامعات الخاصة طالبت بعقد اجتماع طارئ للمجلس الأعلي للجامعات الخاصة والأهلية لإعادة النظر في الحد الأدني للتقدم بكليات قطاع الطب لإعادة تحديد الحد الأدني الذي تقرر لقبول الطلاب الذي ارتفع هذا العام من 92.5 العام الماضي. إلي 95%.
وفي نفس السياق اتخذت الجامعات الخاصة عددا من الإجراءات لمنع تلاعب السماسرة من التلاعب في عمليات تقدم الطلاب وبيع أماكن لأولياء الأمور.. في حين شهدت جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة "MSA" اعتراضات من أولياء الأمور علي جمع مصروفات بالاسترليني من الطلاب للحصول علي شهادة من جامعة جرينتش من الخارج.
من جانبهم أعرب عدد من أولياء الأمور عن صدمتهم من ارتفاع المصروفات. إضافة إلي الحد الأدني للقبول بالكليات. حيث أوضح أيمن فاروق ولي أمر من بني سويف أن نجلته حصلت علي 95% ويخشي أنها لن تلحق بكلية.. وأشار محمد عبده إلي أنه حضر لبحث أي الجامعات أفضل لكي يحجز.. مؤكداً أنه في حيرة من أمره.. بينما قالت نجلاء أحمد. ولي أمر: إنها في صدمة من أسعار المصروفات. موضحة أنها قررت انتظار تنسيق المعاهد العليا الهندسية لإلحاق ابنتها بأحد تلك المعاهد بسبب ارتفاع أسعار كليات الهندسة.
google-playkhamsatmostaqltradent