recent
أخبار ساخنة

نص من الهدي النبوي في خطبة الوداع الثانى الثانوى ترم أول مدونة نهضة مصر التعليمية2015


نص من الهدي النبوي في خطبة الوداع الثانى الثانوى ترم أول مدونة نهضة مصر التعليمية2015




النص :

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير .

أما بعد: أيها الناس اسمعوا منّي أبين لكم فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، في موقفي هذا . أيها الناس إن دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد ! من كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن ربا الجاهلية موضوع ،وإن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية . والعمد قَوَدٌ وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية .

أيها الناس إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه ، ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم .

أيها الناس :" إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله." (التوبة/37)؛ وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض ، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً ، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !

أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ، ولا يحلّ لمؤمن مال أخيه إلا من طيب نفس منه . ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !

فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وسنة نبيه ، ألا هل بلغت ؛ اللهم فاشهد !

أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ، ألا هل بلغت ؛ قالوا : قال : فليبلغ الشاهد الغائب ! .

1- المناسبة و الظروف:

ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الخطبة في حجة الوداع يوم عرفة بجبل الرحمة في التاسع من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة ، في نحو مائة و أربعين ألف من المسلمين ، وربيعة بن أمية بن خلف يسمع الناس ، و قد بين فيها أصول الأحكام الشرعية الجنائية و المالية و العلاقات الأسرية و الإنسانية ، فكانت اللحظات الأخيرة للبناء الحضاري الإسلامي و اكتمال التشريع حيث نزل فيها قوله تعالى :"ا ليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا."(المائدة/03).

2- الشرح :

اشتملت خطبة حجة الوداع على تسع وحدات (مواضيع) و هي:

1)- الوحدة الأولى: الاستفتاح بحمد الله و الثناء عليه من أجل تهيئة المتلقي لقبول الفكرة. (خطبة الاستفتاح و الحاجة) : (الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره ونتوب إليه...).

google-playkhamsatmostaqltradent