recent
أخبار ساخنة

وزير التربية والتعليم: الانتهاء من تطوير 30% من مناهج التعليم.. ويطلق مبادرة "جدد فصلك واكتب اسمك


قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية لتطوير العملية التعليمية فى مصر، مقسمة على ثلاث مراحل إحداهما قصيرة المدى ومتوسطة وطويلة المدى، مؤكداً، أنه تم اعتماد تلك الخطة من قبل مجلس الوزراء بعد أن تم طرحها فى نقاش مجتمعى فى أكثر من محافظة وأكثر من ندوة.

وأكد أبو النصر، فى تصريحات تليفزيونية، أن الخطة الموضوعة تتضمن 14 برنامجا لتطوير العملية التعليمية فى مصر، من بينها إعادة صيانة المبانى المدرسية وتطوير الأنشطة المدرسية ورياض الأطفال والتعليم الأساسى الابتدائى والإعدادى والتعليم الثانوى بشقيه العام والفنى، بالإضافة إلى المناهج التعليمية والتعليم المجتمعى والتكنولوجى والتربية الخاصة ورعاية الموهوبين والتنمية المهنية وإدارة الموارد البشرية ومحو الأمية والمتابعة والتقويم والتغذية المدرسية.

وأوضح أبو النصر، أن وزارة التعليم ورثت 627 مدرسة بدون أسوار وتم الانتهاء من أسوار 427 مدرسة والباقى مازال مطروحا لإنهاء الإشغالات والتعديات القائمة عليها، مؤكداً ان 400 قرية بحاجة إلى مدارس تعليمية والميزانية الحالية للوزارة تمكنها من إقامة 300 مدرسة سنويا، ولكن استطعنا هذا العام إنشاء 1500 مدرسة من خلال التمويلات والتبرعات، فالكثيرين تبرعوا بمنازلهم لبناء تلك المدارس، مضيفاً أن ميزانية الدولة لو وضعت كلها من أجل التعليم سنحتاج لموارد أخرى.

وأعلن وزير التعليم، عن مبادرة جديدة يطلق عليها "جدد فصلك واكتب اسمك" تم من خلالها تجديد 20 ألف فصل على مستوى الجمهورية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث إنه يتم وضع اسم المتبرع على الفصل الذى تبرع من أجله، مشيراً أن رقم حساب تجديد الفصول بالبنك الأهلى المصرى 707070، بالإضافة لمبادرة أخرى لإنشاء الفصول فى القرى حيث إن تكلفة الفصل الواحد 250 ألف جنيه.

وأشار أبو النصر، إلى أن الوزارة لديها أموال لبناء المدارس ولكن المشكلة تكمن فى الأراضى التى ستقام عليها تلك المنشآت، مطالبا المواطنين بالتبرع بالأراضى لإنشاء المدارس شرط ألا تكون أراض زراعية.

وأكد وزير التعليم، أنه تم الانتهاء من تطوير 30% من مناهج التعليم من خلال لجان عليا وأساتذة متخصصين، وتم عمل مسرحية للقصص المدرسية وتحويلها لصورة مسرحية وأقيم أول عرض منهجى بالأوبرا وسيتم عرضها بعدة محافظات.

وتابع: "لدينا 276 إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية وهناك مدرسة فى كل إدارة حاصلة على شهادة جودة وتطوير التعليم وستتولى تلك المدارس الحاصلة على الجودة عملية تدريب المدارس المحيطة بها، مضيفاً أن قلة من المعلمين تورطوا فى عمليات تسريب الامتحانات الأخيرة، ومتعهداً، بعدم وجود حالات تسريب امتحانات خلال العام المقبل.
google-playkhamsatmostaqltradent