recent
أخبار ساخنة

بسبب انخفاض قبولهم بكليات الهندسة مظاهرات غاضبة لطلاب المعاهد الفنية أمام التعليم


نظم أمس العشرات من طلاب المعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية مظاهرة أمام مقر وزارة التعليم العالي احتجاجاً علي انخفاض النسبة المخصصة لهم في التنسيق لدخول كليات الهندسة من 12% إلي 10%.. اضافة إلي صعوبة الامتحانات.. وللمطالبة بتخصيص نسبة لهم في كليات الفنون التطبيقية.
اعرب الطلاب عن صدمتهم من نتائج تصحيح الامتحانات.. مشيرين إلي أنهم تعرضوا إلي ظلم فادح خاصة في التيرم الأول الذي جاءت من خارج المنهج وتضمنت العديد من الاخطاء من لجان وضعت الامتحانات أسئلة امتحاناته من خارج المقرر.. اضافة إلي عدم حصولهم علي تقديرات تتناسب مع مجهودهم والتقارير التي قدموهما في كل مادة.. مشيرين إلي أن قرار الوزارة هذا جاء لصالح الجامعات الخاصة علي حد قولهم.
"الجمهورية" رصدت حضور طلاب من عدد من المعاهد للمشاركة في المظاهرة من بينها طلاب في معاهد المطرية وشبرا والمحلة اضافة للطلاب من المدرسة الفنية المتقدمة بمدينة نصر نظام 5 سنوات.. كما رصدت أن الغالبية من الطلاب المشاركين في الوقفة من الحاصلين علي مجاميع تتراوح بين 78% و91%.
قال خالد عاطف إنه حصل في العام الأول علي 96% إلا أن مجموعه انخفض إلي 89.9% بسبب الأخطاء التي شابت امتحانات الدور الأول هذا العام.
ومن جانب قال حسين صلاح إن النسبة المخصصة للطلاب للالتحاق بكليات الهندسة من طلاب المعاهد الفنية حددت بنسبة 10% من مجموع الملتحقين بكليات الهندسة علي مستوي الجمهورية.. مما يعني أن الملتحقين بكليات الهندسة من طلاب المعاهد الفنية لن يزيد عددهم علي 2000 طالب وطالبة.. وبالتالي فهذا يؤدي للقضاء علي فرصة الطلاب المتفوقين في الالتحاق بالهندسة لأن هناك 1435 حصلوا علي ما يزيد علي 90% وباقي من المدارس الفنية نظام 5 سنوات.
واشار سيد عبدالجليل ومحمد محمود من طلاب معهد المطرية انهم تعرضوا إلي ظلم فادح في التيرم الأول حيث تضمنت الامتحانات العديد من الاخطاء في اسئلة جاءت من خارج المنهج.. اضافة إلي أن هناك تعليمات شفوية صدرت بعدم حصول أي طالب علي الدرجات النهائية في أعمال السنة حتي لو تقدم بكافة الاشياء المطلوبة منهم من جانب المعلمين.. مشيراً إلي أن ما يحدث هو تلاعب بنتائج الطلاب ومصائرهم.
واضاف امجد حليم من معهد المطرية وأحمد شعبان من معهد الصحافة أن الطلاب سوف ينظمون مجموعة من الوقفات الاحتجاجية حتي يحصلوا علي كامل حقوقهم.
يذكر أن نتيجة هذا العام في المعاهد الصناعية الفنية بلغت 47.8%.. وبالتجاري 49.8% وبالسياحة 38.7%.
ومن جانبه.. كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي ل"الجمهورية" أن قرار تحديد النسبة المقبولة من طلاب المعاهد الفنية في كليات الهندسة يتم تحديد من قبل المجلس الأعلي للجامعات.. وأن وزارة التعليم العالي ليست في خصومة مع طلاب نهائياً بل هي تسعي لحصول كل طالب علي حقه في اطار مبدأ تكافؤ الفرص.
واضافت أن انخفاض نسبة النجاح هذا العام جاء نتيجة تدقيق الوزارة وتصديها للعديد من حالات الغش.. والتسيب في لجان الامتحانات والكنترولات والتصحيح.. مشدداً علي أن هذا العام شهد لأول مرة اجراءات حازمة تضمن نزاهة عمليات التصحيح خاصة في التيرم الثاني..
google-playkhamsatmostaqltradent