recent
أخبار ساخنة

طلاب ثانية تنسيق.. في انتظار النتيجة معامل الجامعات تستقبل الدبلومات الفنية صرف أوراق الشهادات المعادلة.. والتسجيل 18 أغسطس


السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي بعد غد "الأحد" نتائج المرحلة الثانية للتنسيق والتي انتهي تسجيل الطلاب بها مساء أول أمس والبالغ عددها 164 ألفا و239 طالبا وطالبة منهم 113 ألفا و119 طالبا من الشعب العلمية "علوم « رياضيات" و51 ألفا و120 من المجموعة الأدبية.
شهدت معامل الحاسب الآلي بالجامعات لليوم الثاني علي التوالي توافد طلاب الدبلومات الفنية بحد ادني 60% علي تسجيل رغباتهم الكترونيا ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلي 40 ألف طالب حتي الآن ومن المقرر أن يبدأ مكتب التنسيق الرئيسي وفروعه بالمحافظات في صرف أوراق طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وتسجيل رغباتهم الكترونيا 18 أغسطس الحالي علي مرحلة واحدة وتستمر لمدة 20 يوما ومن المقرر أن يتم قبول نحو 15 ألف طالب وطالبة من حملة الشهادات المعادلة الأجنبية وهي نسبة ال 5% التي حددها المجلس الأعلي للجامعات من اجمالي اعداد الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة والذين سيتم قبولهم بالجامعات الحكومية.
أما بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة العربية فسوف يتم تحديدهم وفقا للنسبة المرنة واعداد الطلاب الذين سوف يتقدمون لمكتب التنسيق والأوراق المطلوبة شهادة الميلاد وشهادة النجاح الاصلية مستوفاة جميع التصديقات ولا تقبل الصور بالاضافة إلي صورة من جواز السفر وصورة الاقامة للطلاب الحاصلين علي الشهادات العربية والأجنبية من خارج مصر وما يفيد بصورة فعلية في الفترة التي حصلوا فيها علي شهادة المعادلة.
ومن المقرر أيضا فتح باب التحويلات لطلاب المرحلتين الأولي والثانية للتنسيق نهاية الاسبوع المقبل والهدف من هذه المرحلة تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق في محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا علي الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخري لذا فإن التحويل يكون إلي المنطقة الجغرافية الخاصة بالطالب وليس إلي أي منطقة أخري سواء كان التحويل إلي كلية مناظرة أو غير مناظرة.
في القاهرة شهدت معامل التنسيق الالكتروني بكلية الهندسة اقبالا كبيرا من طلاب الدبلومات الفنية نظام 3 و5 سنوات لكلا من شعبة السياحة والفنادق والتجاري والصناعي من أجل تسجيل رغباتهم وعبر طلاب السياحة والفنادق عن غضبهم جراء عدم اتاحة كلية السياحة والفنادق لطلابها.
ومن جهة أخري أكد مشرفو معمل التنسيق ان طلاب المرحلة الثانية للثانوية العامة اختفوا من المعمل نهائيا خلال هذه الايام.
قال اسماعيل جابر دبلوم سياحة وفنادق نظام 3 سنوات وحاصل علي 80% انه جاء اليوم لتسجيل رغباته في الالتحاق بكلية التجارة ومن ثم تسجيل رغبة بكلية الآداب.
اشار عزت عبدالجواد دبلوم سياحة وفنادق نظام 3 سنوات وحاصل علي 81% انه كتب رغبته الأولي كلية التجارة ثم الآداب والتربية وتمني الالتحاق بكلية التجارة وخاصة ان مجموعه يسمح له بالتقدم إليها.
اضافت رحاب الصواربي حاصلة علي المعهد الفني الصناعي وحاصلة علي 80% انها جاءت لتسجيل رغباتها اليوم في الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية والهندسة ولكنها لم تقم بعمل امتحان القدرات الخاص بكلية الفنون التطبيقية ولكنها علمت ان هناك تقديما لشعبة الدبلومات علي امتحان القدرات منتصف الشهر القادم. أكدت انها تتمني التقدم لكلية الفنون التطبيقية وانها آخر أمل بالنسبة لها بعد اجتيازها كل هذه السنوات في الدبلوم ثم المعهد الفني ومازال هناك 4 سنوات دراسة في الكلية.
أشارت أميرة جمال دبلوم تجاري نظام 3 سنوات انها لم تستطع ان تسجل بياناتها في أي معمل خارجي بسبب عدم فهمها لنظام الكليات وما يتناسب مع مجموعها ولهذا جاءت لمعمل متخصص كمعمل كلية الهندسة بجامعة القاهرة لأن المشرفين سيكونون علي علم بما يتمتعون به.
اعترض محمد جمال دبلوم سياحة وفنادق نظام 3 سنوات وحاصل علي 82% علي اتاحة كلية السياحة والفنادق لهم واتاحة المعاهد السياحية والفنية ويتساءل هل درسنا السياحة والفنادق لمدة 3 سنوات من أجل عدم دخول الكلية في النهاية؟!
ويناشد الوزير باتاحة الكلية من بداية المجموع 80% واكثر لأنه لا يجوز ادخال طالب لشعبة سياحة وفنادق لكلية التجارة أو الآداب في النهاية.
أوضح ايهاب محمد أحد المشرفين علي معمل التنسيق بكلية الهندسة ان المعمل اليوم يشهد تزاحما واقبالا كبيرا خاصة من طلاب الدبلومات الفنية كشعبة السياحة والفنادق والتجاري والصناعي وانه تم تجهيز المعمل بكل وسائل الراحة اللازمة للطلاب وتجهيز اجهزة الحاسب الآلي بجانب وجود مساعدين من أجل تقديم النصيحة أو الارشادات للطلاب في حال استفسار أي طالب.
أكد انه تم فتح معمل آخر لاستيعاب عدد الطلاب القادم من قبل الدبلومات وايضا شعبة الثانوية العامة للمرحلة الثانية ولكن عدد طلاب هذه المرحلة انخفض بشكل كبير خلال هذه الايام.
قالت أسماء أحمد طالبة انني حصلت علي مجموع 80% دبلوم تجارة نظام الثلاث سنوات وجئت اليوم لأسجل كليات التجارة بالقاهرة وعين شمس أولي رغباتي وقد وجدت تعاونا كبيرا من قبل القائمين والمشرفين داخل المعامل.
وقالت أميرة محمد دبلوم تجاري نظام ثلاث سنوا انني حصلت علي 72% وكنت اتمني الالتحاق بكلية التجارة ولكن التنسيق لم يسمح لي لذلك وسوف اتقدم بعمل معادلة حتي استطيع الالتحاق بالكلية التي ارغب بها ولكن سأسجل المعاهد الفنية الخاصة نظام الأربع سنوات في الرغبات الأولي.
وأكدت هدير عبدالعال دبلوم تجارة نظام ثلاث سنوات انني حصلت علي مجموع 81% وقمت بتسجيل كليات التجارة الرغبات الأولي وأتمني ان يساعدني التنسيق في الالتحاق في احداها وبعد ذلك سوف اسجل المعاهد الفنية الحكومية نظام الأربع سنوات لرغباتي الثانية لأنني لا استطيع دفع رسوم المعاهد الخاصة.
وأوضح اسلام علاء الدين دبلوم صنايع نظام خمس سنوات انني حصلت علي مجموع 2.92% واتمني الالتحاق بكلية الهندسة ولكني اخشي من التنسيق لا يمكنني من تحقيق الأمنية واشار إلي أنه يتمني من السادة المسئولين بوزارة التربية والتعليم ان ينظروا للدبلومات الفنية بنظرة مختلفة وليس نظرة دونية عن طلاب الثانوية العامة فنحن مطلوبين في الفترة القادمة بسوق العمل لذلك التحقنا بدبلوم الصنايع نظام خمس سنوات انني حصلت علي مجموع 2.92% واتمني الالتحاق بكلية الهندسة ولكني أخشي من التنسيق ألا يمكنني من تحقيق الأمنية واشار إلي أنه يتمني من المسئولين بوزارة التربية والتعليم أن ينظروا للدبلومات الفنية بنظرة مختلفة وليس نظرة دونية عن طلاب الثانوية العامة فنحن مطلوبون في الفترة القادمة بسوق العمل لذلك التحقنا بدبلوم الصنايع نظام خمس سنوات أملا في الالتحاق بكلية الهندسة.
وعلي الجانب الآخر قال أحمد أسعد أحد مشرفي معامل التنسيق الالكتروني بكلية الهندسة جامعة القاهرة اننا نعمل منذ أمس مع طلاب الدبلومات الفنية نظامي الثلاث والخمس سنوات والمعاهد الفنية لمساعدة الطلاب في تسجيل رغباتهم في الكليات بالالتحاق المختلفة والاجابة علي معظم استفساراتهم والاعداد في ازدياد يوما بعد الآخر والمشكلة التي تقابلنا مع طلاب الدبلومات الفنية قلة المجاميع وعدم رغبة الطلاب في الالتحاق بالمعاهد الخاصة لزيادة رسوم مصروفاتها وفيما يخص اليوم الأخير من المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة فقد تم فتح موقع التسجيل للطلاب حتي الساعة السادسة من مساء أمس.
وفي حلوان اختتم طلاب المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية أمس تسجيل رغباتهم علي موقع الوزارة الالكتروني في معامل الحاسب الآلي الموجودة بكليات التربية الرياضية "بنين" وهندسة حلوان والمطرية والفنون الجميلة ومعمل الحاسب الآلي الرئيسي بالحرم الجامعي والذي يستمر حتي السابعة مساء ثم يتم اغلاق الموقع كما بدأ تنسيق الدبلومات الفنية وكان الاقبال كبير من جانب الطلاب علي تسجيل رغباتهم واشتكي الطلاب من عدم وجود كليات حكومية لهم سوي التجارة والتربية وباقي الرغبات معاهد وجامعات خاصة.
أكدت مارتين عماد حاصلة علي مجموع 84% شعبة علمي رياضة اريد الالتحاق بكلية الهندسة ولا توجد علي موقع التسنيق سوي كلية حاسبات ومعلومات وعلوم واعلام القاهرة مشيرة إلي أن جميع الكليات الموجودة في الاقاليم وان النتائج سيئة هذا العام مما اصاب معظم الطلاب بالاحباط.
اشارت مونيكا مجدي حاصلة علي 7.85% علمي علوم اريد الالتحاق بكلية العلوم بعين شمس أو العلاج الطبيعي مشيرة إلي انه لا توجد كلية فنون جميل أو تطبيقية وان تعب السنة كلها ضاع دون فائدة.
قالت لبني عاطف حاصلة علي مجموع 90% شعبة علمي رياضة اريد الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية أو حاسبات ومعلومات مؤكدة علي ان التنسيق أصعب هذا العام عن الأعوام الماضية والكليات الموجودة لطلاب شعبة العلمي رياضة محصورة في بعض الكليات سواء في القاهرة أو الاقاليم.
أكد احمد احمد عبدالرحمن - حاصل علي مجموع 76% الشعبة الادبية انه لا توجد سوي كلية تجارة عين شمس القاهرة انتساب وتجارة حلوان انتظام.
اشار منجد محمد عفيفي مشرف التنسيق الالكتروني بكلية هندسة المطرية إلي ان باب تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية حتي السابعة مساء وان الاقبال ضعيف جدا علي معامل الحاسب الآلي مشيرا إلي أن هذا يرجع إلي انصراف الطلاب لتسجيل رغباتهم من الحاسبات الشخصية من منازلهم.
أكد انه لا توجد أي مشكلة في شبكة الانترنت وجميع الطلاب سواء الدبلومات الفنية أو الثانوية العامة قاموا بتسجيل رغباتهم علي الموقع الالكتروني.
google-playkhamsatmostaqltradent