recent
أخبار ساخنة

(2015/2014)شروط قبول طلاب الشهادات المعادلة بالجامعات

تنسيق الشهادات المعادلة «الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة من الدول العربية» يبدأ الأسبوع المقبل، وفقًا لبعض القواعد التي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات، بعد أن اكتشفت الوزارة سفر بعض الطلاب قبل الامتحان بفترة قصيرة لأداء الامتحان وعودتهم مرة أخرى.

وذكر: «اشترط المجلس الأعلى للجامعات أن يقدم الطالب ما يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي الأمر في الدولة التي حصل منها على الثانوية العامة، خلال المدة الدراسية كاملة، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي أو السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز السفر للكشف عن تواريخ دخول وخروج الطالب خلال فترة الدراسة».

وأشار إلى أنه سيتم اعتماد أوراق طلاب الشهادات المعادلة في حالة تسليم الأوراق الأصلية وليست الصور المعتمدة؛ وذلك منعًا لتكرار المشكلات التي تواجه مكتب التنسيق بسبب تلك الشهادات.

كما وضعت الوزارة قواعد جديدة لطلاب الشهادات السعودية بأن يتم إلغاء التحصيل عند حساب المجموع الاعتباري للشهادة، ويتم احتساب المجموع الاعتباري وفقًا لجدول حدة المجلس الأعلى للجامعات بأن تكون نسبة امتحان المدرسة 70%، ونسبة امتحان القدرات 30% لتنسيق عام 2014، وكذلك للعام المقبل، على أن تقل نسبة امتحان المدرسة إلى 60% ثم إلى 40% للقدرات عام 2016، إلى 2018، وتخفيضها مرة أخرى إلى 50% لامتحان المدرسة، و50% امتحان القدرات بدءًا من 2018 \ 2019 وما بعده.

والتزم مكتب التنسيق بتحديد عدد الأماكن المخصصة لطلاب الشهادات المعادلة للقبول بالجامعات والمعاهد على أساس النسبة المرنة، وهي نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية، كما يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل شهادة معادلة عربية على حدة.

كما يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حدة، ليكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العربية لا يقل عن 5%، وفي حالة وصول إجمالي النسب المرنة لجميع الشهادات العربية أقل من 5% مثلا «1.25%» يصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العربية مجتمعة في وقت واحد
google-playkhamsatmostaqltradent