recent
أخبار ساخنة

جريدة الأخبار : تنشر المناهج المطورة2015 لكل المراحل

خبراء مركز تطوير المناهج يناقشون خطة الوزارة لتطوير المناهج
تأجيل منهج الرياضيات المطور للمرحلة الأبتدائية للعام القادم

حصلت «الأخبار» علي تفاصيل المناهج الدراسية الجديدة التي يتم تدريسها العام الدراسي المقبل وفقا لخطة وزارة التربية والتعليم..تكشف «الأخبار» بالصور كواليس تأليف المناهج الجديدة حسب تعليمات الدكتور محمود ابوالنصر وزير التربية والتعليم وعلي رأسها مناهج اللغات التي تم تأليفها لاول مرة بالاستعانة بخبراء مصريين والاستغناء عن دور النشر التي كانت تحتكر تلك المناهج .
ويواصل مركز تطوير المناهج، برئاسة الدكتورة نوال شلبي مدير المركز، عقد ورش العمل لاستكمال خطة الوزارة لتطوير المناهج الدراسية وفقا للاستراتيجية التي وضعتها التربية والتعليم لتطوير وتعديل المناهج خلال ثلاث سنوات.
وانتهت ورش عمل مركز تطوير المناهج من تغيير نحو 30 كتابا دراسيا سيتم تدريسهما العام الدراسي المقبل، في حين يعمل المركز علي تعديل نحوألف و290 كتابا جديدا من أجل تغييرهما بالكامل خلال السنوات الثلاث القادمة.
وشملت المناهج الجديدة التي تم تغييرها بعض التعديلات في كتب الرياضيات للصفين الأول والثاني والثالث الابتدائي . حيث تم اعداد سلسلة لتدرس هذا العام الا انه تم تأجيلها للعام القادم لاجراء بعض التعديلات عليها .كما تم تغيير منهج اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي، إضافة إلي كتب الصف الثاني الثانوي بالكامل، كما اعد المركز سلسلة للغة الإسبانية واللغة الفرنسية لنفس المرحلة ، ولأول مرة تكون سلسلة هذه اللغات صادرة عن الوزارة بعد أن كانت حكرا علي بعض دور النشر.
شملت المناهج الجديدة الكتب الدراسية الخاصة بالصف الثاني الثانوي العام والتي تم تغييرها بالكامل واستحدث هذا العام كتاب جغرافيا التنمية «نماذج عالمية وتطبيقات عربية» .. وكانت ابرز الدروس التي تضمنها المنهج «الدرس الثاني من الوحدة الاولي» الذي تحدث عن وجود ازمة مياه عذبة في الوطن العربي.. قدم الكتاب عدة طرق ليتعلم الطالب كيفية ادارة المياه بالشكل الامثل، طالب الكتاب بضرورة فرض تسعيرة معينة علي المياه التي تستخدم في الاغراض المختلفة علي ان تحدد أسعار المياه بناء علي الاستهلاك وفق نظام الشرائح وتكاليف الخدمة ونوعية المياه واسعار السوق.. عرض الكتاب التجربة البرازيلية في استخدام قصب السكر لانتاج وقود الايثانول كوقود حيوي لتوفير الطاقة. كما اكد الكتاب ان تحقيق التنمية الاقتصادية يتطلب الاعتماد علي مشاريع تنموية بدلا من الاعتماد علي القروض والمعونات الخارجية، وشدد علي ضرورة تطوير التعليم والبحث العلمي وربطهما بالتنمية الاقتصادية وحث الباحثين علي دفع عجلة الاقتصاد مسترشدا بالتجارب الالمانية والكورية والبرازيلية.. اما كتاب التاريخ لنفس المرحلة والذي جاء تحت عنوان «مصر والحضارة الاسلامية».. جاء الكتاب في اربع وحدات شملت الحديث عن الحضارة العربية وظهور الاسلام ثم الفتوحات الاسلامية وتلتها في الوحدة الثالثة من الكتاب مصر والدول المستقلة.. اكد الكتاب ان فتح مصر وافريقيا كان ضرورة حتمية تقتضيها طبيعة الدعوة الاسلامية.
وفي سياق متصل جاء كتاب التربية الوطنية الذي تم تغييره هذا العام ليقضي علي الافكار التي كانت جماعة الاخوان الارهابية قد ضمنتها في كتاب العام الماضي متخلصة من الاشارات الاخوانية التي كانت تهدف الي توجيه الطلاب نحو أفكار فصيل بعينه.. وكانت أبرز التعديلات في مناهج العام القادم، بعيدا عن الكتب الجديدة فجاءت في مادة التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي، حيث تم تعديل الدروس الخاصة بثورة 25 يناير فتم حذف الإضافات التي وضعتها جماعة الإخوان الإرهابية، والتي كانت تهدف إلي تقديم ثورة يناير من وجهة نظرهم، وتحولت تلك الدروس إلي الحديث عن الثورات المصرية بشكل عام منذ عهد الفراعنة وحتي 30 يونيه، وشمل التعديل الإشارة إلي أن مصر شهدت في الأعوام الأخيرة ثورتين الأولي 25 يناير ووصل بعدها الرئيس المعزول محمد مرسي إلي الحكم ثم انحرف مثار ثورة يناير عن المسار الصحيح، فثار الشعب في 30 يونيه لتعديل مسار الثورة.. وتضمن كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي، والذي تم تعديله هذا العام، وكان الكتاب يتضمن دروسا تمجد في مبارك باعتباره قائد الضربة الجوية والسبب الرئيسي في انتصارات أكتوبر، حيث نصت التعديلات أن الرئيس الأسبق حسني مبارك كان قائدا للضربة الجوية، في حين كان انتصار حرب أكتوبر عام 1973 نتيجة لجهود الجيش المصري ككل، وأشار الكتاب في التعديلات إلي أن ثورة 25 يناير قامت ضد نظام مبارك
google-playkhamsatmostaqltradent