recent
أخبار ساخنة

ننشر قواعد وأماكن تنسيق الدبلومات الفنية.. بدء تسجيل الرغبات الأربعاء بحد أدنى 60%.. للطالب الحق فى تعديل الرغبات لأكثر من مرة

أعلنت وزارة التعليم العالى عن فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدبلوم للمدارس الفنية، ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة، اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل حتى يوم الاثنين 11 أغسطس، على أن يتم فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المعاهد المتوسطة الخاصة والمعاهد الفنية (للتمريض – صحى) شعبة فنيات تمريض لاحقا.



مكتب التنسيق يستقبل الطلاب فى الساعات الأولى

وحددت الحد الأدنى للقبول لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، فالثانوية التجارية ونظائرها 60% فأكثر، الثانوية الفنية للسياحة والفنادق ونظائرها الثانوية الصناعية ونظائرها والثانوية الزراعية ونظائرها.

والحد الأدنى لدبلوم المدارس الثانوية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالى ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، "دبلوم المعاهد الفنية التجارية والمدارس التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ونظائرها0 60% فأكثر، ودبلوم المعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق نظام الخمس سنوات ونظائرها ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية وترميم الآثار والمدارس الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات ونظائرها، ودبلوم السالزيان والدون بوسكو ودبلوم المجمع التكنولوجى المتكامل / مركز التكنولوجيا المتميز ودبلوم المعهد الفنى للخدمة الاجتماعية بقنا ودبلوم المدارس الزراعية نظام الخمس سنوات.
وعلى الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام (5 سنوات) الالتزام بقواعد وشروط القبول الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات، والموضحة بدليل الطالب على الموقع.


إقبال كثيف من طلاب المرحلة الثانية

ووضعت الوزارة تعليمات مهمة بشأن نظام التنسيق الإلكترونى:
القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الإلكترونى" خدمة مجانية متاحة عن طريق رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السرى وعن طريق الموقعين التاليين :
موقع تنسيق الجامعات www.tansik.Egypt.gov.eg
وبوابة الحكومة الإلكترونية www.Egypt.gov.eg
وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة الموضحة بالبيان.
مواعيد إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات
- يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضاً عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحاً لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.
ينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء آخر يوم فى المرحلة .

أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكترونى:
- معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة .
- الكمبيوتر الشخصى للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أى كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت.
مزايا خدمة التنسيق الإلكترونى:
- التيسير على أولياء أمور الطلاب بدلا من عناء ومشقة الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق.
- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء فى إدخال البيانات .
- تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة به حتى إغلاق الموقع.
- تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث آى أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات .
- تمكن الطالب من الحصول على نتيجة ترشيحه من موقع التنسيق على الإنترنت فور إعلان النتائج.


طوابير الطلاب أمام منفذ تنسيق الكليات


تعليمات مهمة للطلاب :
- هذه الخدمة تتيح لك إمكانية تعديل الرغبات فى أى وقت تشاء حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول.
- سيكون متاحا لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشهادات المختلفة وعليك اختيار رغباتك.
- ناقش مع أسرتك ترتيب رغباتك بعناية حتى تكون الاختيارات التى ستبديها مماثلة تماما لرغباتك ومجموعك.
- بعد أن تنتهى من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التى قمت بإدخالها ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.
- إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) اعلم أن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به .

الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكترونى

أولا: الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام ( الثلاث – الخمس) سنوات
1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg
ويحدد نوع المؤهل (صناعى / تجارى/ زراعى ....( ثلاث سنوات أو خمس سنوات).
2- يدخل الطالب برقم جلوسه فى الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السرى الخاص به المدرج.
باستمارة النجاح كمايلى : ـ
س / 000000
3- يظهر للطالب بيان تأكيدى باسمه الثلاثى ورقم جلوسه المقيد فى شهادة النجاح، وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (نعم).
4- يحتفظ الطالب بالرقم السرى الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته فى أى وقت وقبل إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من الرغبات التى تم تدوينة.

ثانيا: الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية
- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق .www.tansik.egypt.gov.eg
ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السرى الخاص به .
- يظهر للطالب بيان تأكيدى باسمه الثلاثى ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (الخطوة التالية).
- يحتفظ الطالب برقم الكود والرقم السرى الخاص بة لتعديل رغباته فى أى وقت وقبل إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من الرغبات التى تم تدوينها.
- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطباعتها حيث سيتم الترشيح على آخر تعديل قام الطالب بتسجيله .


قواعد تقليل الاغتراب:
الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر0
- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكترونى بنسبة 10 % فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل، وذلك للشهادة الفنية على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط. وينتهى عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات، وذلك طبقاً لقواعد تقليل الاغتراب التالية:

التحويل إلى كلية مناظرة:
- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.

- فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.
- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلى:

الحالة الأولى:
فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلى:
* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية:
فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

بالنسبة للمعاهد الخاصة :

يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقرر له من الطلاب المستجدين دون زيادة، وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفى ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد0

بالنسبة للمعاهد الفنية نظام السنتين :

يتم التحويل إلى المعاهد عن طريق مكاتب التحويلات بكل كلية تكنولوجيا على حدة.

سيتم الإعلان عن فتح باب التحويلات على موقع التنسيق بعد إعلان النتيجة وطبقا للبيان الصحفى الصادر فى حينه.



زحام الطلاب


الطالبات يحملن استمارة الرغبات


الطالبات يحرصن على الحضور فى الأيام الأولى



google-playkhamsatmostaqltradent