recent
أخبار ساخنة

تفاصيل طباعة المناهج الجديدة.. مصدر بـ"التعليم": جار طرح مسابقة تأليف كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائى.

تفاصيل خريطة قطاع الكتب للعام الدراسى المقبل، تضمنت تلك التفاصيل أنواع الكتب التى تم الانتهاء من طباعتها والكتب التى لم تصل إلى القطاع بالإضافة إلى الأنواع الجارى طباعتها من قبل 91 مطبعة رست عليها مناقصة الوزارة خلال الفترة الماضية.

وكشف مصدر مسئول بالوزارة، عن أن كتاب الرياضيات لتلاميذ الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائى لم يصل إلى قطاع الكتب، مشيرًا إلى أنه ما زال قيد البحث والتطوير، لكونه من المناهج التى شملها التطوير الكلى هذا العام، واللغة الإنجليزية لطلاب الأول الابتدائى.

وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع" أن مناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء للأول والثانى الثانوى لم تطبع حتى الآن، بالإضافة إلى اللغة الألمانية لنفس الصفوف، مشيرًا إلى أن مادة التربية الإسلامية لطلاب الصف الثانى الثانوى جارٍ مراجعتها من قبل مستشار المادة ولن تصل أيضًا إلى المطابع، بالإضافة إلى كتاب التربية الوطنية لطلاب الصف الثالث الثانوى.

وفيما يتعلق بالكتب التى يجرى الآن طباعتها تمثلت فى كتاب اللغة العربية للصف الثانى الثانوى والجغرافيا وعلم النفس والتاريخ، وكتاب المواطنة، والفلسفة والمنطق، موضحًا أنها ضمن المناهج المطورة.

وأكد المصدر أن الكتب التى تم الانتهاء منها تضمنت كتب ومناهج الدبلومات الفنية التجارى والصناعى والزراعي، بنسبة تصل إلى 90%، لافتًا إلى أن النسبة المتبقية يجرى الآن عمل تطوير لها ووصلت إلى ما يقرب من 15 كتابًا وصل القطاع 5 منها فقط سلمت للمطابع.

ولفت المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك مذكرة توجد الآن على مكتب الوزير الدكتور محمود أبو النصر للموافقة على عقد مسابقة تأليف لكتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائى، موضحًا أن هذا الوضع سيعرقل طباعة الكتاب قبل بدء الدراسة مقترحًا أن يتم طباعة الكتاب القديم مع تأجيل مسابقة التأليف للعام الدراسى 2015/2016.

وكشف المصدر عن كارثة أخرى تمثلت فى أن الوزارة تطرح الآن ممارسة لتحديد منهج اللغة الألمانية للصفين الأول والثانى الثانوى، عن طريق دعوة عدد من المؤلفين للاتفاق على المنهج الذى يتم تدريسه بعد وضع مواصفاته من قبل خبراء فى اللغة الألمانية ومدى مطابقتها للمناهج الدراسية.

وأوضح المصدر أن من ضمن المناهج التى تم تطويرها بشكل كلى كتب الدين الإسلامى للصفوف من الأول حتى السادس الابتدائى بعد عرضها على الأزهر، والدين المسيحى أيضًا بعد عرضه على الكنيسة، وفيما يتعلق بكتاب التربية الإسلامية للصف الثانى الثانوى، أوضح المصدر أنه تم تعديل الفصل الخاص بالختان.

ووصل عدد أوراق كتاب الرياضيات بالنسبة لصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى إلى 120 صفحة بعد دمج كراسة الأنشطة بها و150 للرابع والخامس والسادس الابتدائى و200 للمرحلة الإعدادية.

وتابع المصدر أن نسبة الكتب التى تم تسليمها إلى المطابع وصلت إلى 50%، متوقعًا أن تصل النسبة إلى 80% مع بداية العام الدراسى الجديد.

وفى سياق متصل كشف المصدر، عن أن الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم كلف بعض مستشارى المواد الدراسية بالنظر فى بعض الموضوعات السياسية، الموجودة بالمناهج الجديدة التى تم تغييرها وتطويرها، لافتًا إلى أن الوزارة تدرس استبدالها تلاشيًا للصراعات الطلابية.

وأضاف المصدر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه من ضمن المواد التى سيتم إعادة النظر فى بعض موضوعاتها كتاب التربية الوطنية لطلاب الصف الثالث الثانوى خاصة ما يتعلق بالوحدة الأخيرة، والتى تتحدث عن الرئيس المعزول محمد مرسى، بعد أن جاءت الفقرة تقول: "إن مرسى جاء بطريقة منتخبة وثار عليه الشعب لعدم تحقيق مطالبه وطموحاته"، لافتًا إلى أن الحديث عن الرئيس الأسبق تضمن من 5 إلى 7 صفحات بالوحدة.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن يتم استبدال تلك الصفحات بموضوعات أخرى خاصة أن الكتاب لم يتم تسليمه إلى المطابع وما زال قيد البحث، مشددًا على أن الوزارة حريصة على حذف كل ما يتعلق بالموضوعات السياسية والحزبية، لتحقيق الصالح العام من بث الهدوء والاستقرار بالفصول، نظرًا لتلاشى الخلافات التى قد تحدث بين الطلاب والمعلمين من جراء تلك الموضوعات.
google-playkhamsatmostaqltradent