recent
أخبار ساخنة

خطوات استخراج «بطاقة الخبز»..صور الرقم القومى للزوج والزوجة وقسيمة الزواج وشهادات ميلاد الأبناء.

بدأت وزارة التموين في تطبيق منظومة توزيع الخبز بالكارت الذكى بمحافظ الجيزة الأسبوع الجاري، وذلك بعد تطبيقها بمحافظات القناة والإسكندرية والقاهرة.




وتتضمن المنظومة الجديدة طريقتين لصرف الخبز.. الطريقة الأولى تتضمن صرف الخبز ببطاقة التموين الذكية لكل من يمتلك "بطاقة تموينية"، وفي هذه الحالة يتم صرف حصة كل فرد مدرج بالبطاقة التموينية للأسرة.


أما في حالة اقتصار البطاقة التموينية " الذكية " على الزوج والزوجة فقط " الأب والأم " وعدم " إضافة " الأبناء إليها، هنا يتطلب الأمر من رب الأسرة أو صاحب البطاقة التموينية " الأب " التوجه إلى مكتب التموين التابع له بطاقته التموينية لاستخراج ما يسمى بطاقة أو كرت " خبز " بعدد أبنائه بحد أقصى 4 أبناء فقط ليصل إجمالي الأسرة إلى 6 أفراد يصرف لهم 900 رغيف شهريا.


وهؤلاء الأبناء لا يحق لهم صرف المقررات التموينينة " زيت –سكر – مكرونة.. إلخ " إلا بعد إضافتهم رسميا للبطاقات التموينية الخاصة بالأسرة، كما لا يتم استخراج بطاقة خبز إلا للأطفال الذين تخطوا العامين من عمرهم ويصرف لهم حسب الحصة المحددة للفرد 5 أرغفة يوميا.


أما في حالة تخطى عدد أفراد الأسرة العدد الأقصى المسموح به لصرف الخبز وهو 6 أفراد هنا يستوجب على الأبناء المتزوجين
الانفصال عن البطاقة التموينية الخاصة بالأسرة واستخراج بطاقة تموينية خاصة بهم، يتم من خلالها صرف الخبز لهم.


أما الطريقة الثانية لصرف الخبز بالمنظومة الجديدة من خلال بطاقة أو كرت " الخبز " الذكي لكل من لا يمتلك بطاقة تموينية.


وفي هذه الحالة يتطلب استخراج هذه البطاقة التقدم بعدد من الأوراق إلى المكتب التمويني التابع له محل الإقامة.


هذه الأوراق تشمل "صورة بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة وصورة من قسيمة الزواج وصور من شهادات ميلاد الأبناء وإيصال كهرباء أو غاز أو تليفون.


أما المغتربون من المحافظات المختلفة يتطلب منهم التقدم بجميع الأوراق السابقة إلى المكتب التموينى الذي يقع بنطاق مكان العمل بجانب خطاب من جهة العمل يثبت ذلك، لاستخراج بطاقة الخبز له.


وفي منظومة الخبز الجديدة لا يفرض على أحد صرف حصته من الخبز يوميا أو أسبوعيا أو شهريا بالكامل، وإنما له مطلق الحرية في صرف الكمية التي تناسبه طيلة الشهر من خلال صرفها كل يوم أو يومين أو ثلاثة أو كل أسبوع أو أسبوعين أو شهريا.


وفي نهاية الشهر يتم احتساب كمية الخبز التي حصل عليها الفرد أو حصلت عليها الأسرة من حصتها المقررة شهريا، ويتم تعويض الفرد أو الأسرة مقابل كل رغيف متبقى بحصته بما قيمته 10 قروش، يحصل بهذه القيمة على سلع تموينية " سكر – زيت – بقوليات – مكرونة.. إلخ".


بمعنى أنه في حال حصول الفرد من حصته المقررة من الخبز شهريا والتي تقدر بـ150 رغيفا، على 50 رغيفا فقط، في هذه الحالة يتبقى له 100 رغيف يتم تعويضه بـ10 قروش عن كل رغيف أي ما قيمته " 10 جنيهات " يحصل بما يعادل هذه القيمة على سلع تموينية.


أما في حال حصول الأسرة المكونة من 6 أفراد على 600 رغيف من إجمالي الحصة المقررة لهم شهريا بـ900 رغيف، هنا تحصل الأسرة على تعويض يقدر بـ30 جنيها مقابل التنازل عن 300 رغيف من حصتها، تحصل بها على سلع تموينية
google-playkhamsatmostaqltradent