recent
أخبار ساخنة

طريقة الحصول على الدرجة النهائية في مادة الإقتصاد والإحصا ء للثانوية العامة

9 درجات للسؤال الأول و8 درجات للثانى و8 درجات للثالث لكل من امتحانى الاقتصاد والإحصاء هذا العام

«الاقتصاد والإحصاء» يعدان مادتى الإفراج عن طلبة الثانوية العامة والتى يختتم بها طلاب المرحلتين الأولى والثانية أيامهم مع ماراثون امتحانات الثانوية العامة، والتى من المقرر انتهاؤها 29 يونيو المقبل، ورغم أن «الاقتصاد» يعد من المواد النظرية الأقل درجة فى الامتحانات لما له من (25)درجة، فإن طلاب الثانوية العامة يحرصون على جمع أكبر عدد من درجات تلك المادة التى يؤدونها قبل مادة الإحصاء فى ذات اليوم المقرر لادائها فى 29 يونيو المقبل، لتخوفهم من ضياع نصف الدرجة من المادة مما يتسبب فى الإطاحة برغباتهم فى الالتحاق بالكلية التى يرغبون الدراسة بها.

«الدستور الأصلي» نقلت مخاوف الطلاب واستفساراتهم المتعلقة بشكل أسئلة مادتى الاقتصاد والإحصاء لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة لخبراء تعليم فى هذه المادة للإجابة عن أسئلتهم فى كيفية توزيع درجات المادة الامتحانية، ولكى يساعدوا الطلاب فى الاستعداد للامتحان والحصول على الـ25 درجة كاملة دون ضياع النصف درجة، وننفرد بتوزيع درجات مادة الاقتصاد وفقا لمواصفات الورقة الامتحانية المعدة من قبل لجنة واضعى المواصفات بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى المتمثلة فى مستشار المادة ورئيس اللجنة ممثلًا فى أستاذ جامعى، ومقرر اللجنة وأعضاء اللجنة بقسم تطوير الامتحانات بالمركز القومى للامتحانات.

فطبقا لمواصفات الامتحان هذا العام، والتى تعد آخر المواد الامتحانية التى تختتم ماراثون الثانوية العامة هذا العام، يراعى فى الورقة الامتحانية أن تقيس 20% من المستويات العليا للطلاب، و30% للتذكر، و30% للفهم، و10% للتطبيق، و10% للمهارات، بحيث تكون الورقة الامتحانية شاملة للموضوعات المقررة فى الكتاب المدرسى.

الورقة الامتحانية تنقسم إلى ثلاثة أسئلة إجبارية يكون السؤال الأول فيها مخصص ( 9) درجات من إجمالى الـ(25) درجة، وعادة مايكون شكل هذا السؤال منقسما إلى جزئيين، الجزء الأول منه يختص بسؤال «حدد العبارات الآتية صحيحة وأيها خطأ مع ذكر السبب فى الحالتين»، أما الجزئية الأخرى من السؤال ذاته فتشتمل على «ماذا تتوقع أن يحدث إذا».

وبالنسبة للسؤالين الآخرين، يخصص لكل سؤال منهما (8) درجات فقط، وعادة ما يكون شكل السؤال الثانى من الورقة الامتحانية ينقسم إلى جزئين (أ - ب)، تتضمن النقطة الأولى (أ) سؤالا حول قارن بين كل من، أما النقطة الأخرى (ب) فتشتمل على سؤال حول «أعط المفهوم أو المصطلح الذى يقابل الجمل الآتية»، أما السؤال الثالث والذى يخصص له أيضا (8) درجات فيحتوى على جزئين أيضا، الجزئية الأولى حول سؤال «بماتفسر»، والثانية حول «ما النتائج المترتبة على» .

فعلى الرغم من خلو مادة الاقتصاد النظرية من الأسئلة المعقدة، فإن تلك المادة لا تخلو من توقعات الطلبة لضمان الدرجة النهائية.

وحسب مواصفات الورقة الامتحانية، فإن أهم النقاط التى ركزت عليها لجنة واضع أسئلة امتحان الاقتصاد هذا العام اشتملت على التالى، ففى الفصل الأول «الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية» لا بد أن يركز الطالب على أهمية دراسة علم الاقتصاد، مجالات علم الاقتصاد، الخصائص الأساسية للحاجات الإنسانية، أهمية المعلومات، أسباب المشكلات الاقتصادية فى الدول النامية، فسر اهتمام علم الاقتصاد بدراسة الموارد النادرة دون غيرها، أسباب ودوافع ونتائج المشكلة الاقتصادية، المقارنة بين أنواع الموارد، تطبيق مفاهيم «موارد اقتصادية - الندرة - الاختيار - تكلفة الفرص الضائعة -الحاجات - الموارد - المشكلة الاقتصادية - السلع الاستهلاكية والإنتاجية»، بالإضافة للتنبؤ بما سيحدث فى حالة اتخاذ قرار اقتصادى دون وفرة المعلومات.

أما الفصل الثانى «عناصر الإنتاج: أقسام عناصر الإنتاج «العمل - الطبيعة - رأس المال» فإنه لا بد أن يركز الطالب على خصائص العمل كعنصر من عناصر الإنتاج - الخصائص المميزة للطبيعة - الخصائص المميزة لرأس المال - المقصود باستهلاك رأس المال - استنتاج العلاقة بين عناصر الإنتاج الرئيسية والمقارنة بينها - المقارنة بين ظاهرتى التخصص وتقسيم العمل - المقارنة بين رأس المال الثابت ورأس المال المتداول - أهمية رأس المال كعنصر من عناصر الإنتاج - تطبيق مفاهيم «تقسيم العمل - الحق الاقتصادى - الاستهلاك المادى - رأس المال - الاستهلاك الاقتصادى لرأس المال - رأس المال الثابت - رأس المال المتداول» وتحليل وربط الأسباب بالنتائج فى الظاهرات الاقتصادية .

الفصل الثالث «الدخل القومى: الإنتاج القومى - الناتج القومى - الإنفاق القومى - المفاهيم المختلفة للدخل» وأهم النقاط تمثلت فى «تحديد الوجه المقابل للناتج القومى - مفهوم الاستثمار - قيمة الإنتاج القومى - فسر ظهور قيمة الإنتاج القومى بقيمة أكبر من قيمة الناتج القومى - حدد العلاقة بين الأسعار السائدة فى السوق والإنتاج القومى - استنتج العلاقة بين الادخار والاستهلاك - المقارنة بين دخول العمل ودخول الملكية - تطبيق مفاهيم - الإنتاج القومى - الناتج القومى - الاستثمار - دخول العمل ودخول الملكية - متوسط الدخل»، إبداء الرأى فى مدى قياس مستوى تقدم الدول بمتوسط الدخل .

وعن أهم النقاط التى يجب على الطالب التركيز عليها فى الفصل الرابع «المالية العامة ودور الدولة» فإنه يجب التركيز على «مفهوم الخصخصة وصورها - وضح اتجاه تطور نظام الخدمات الاجتماعية - حدد المبادئ القانونية للضرائب - حدد مبادئ الموازنة العامة - حدد مبادئ كفاءة السياسة الضريبية - المقارنة بين الحاجات الفردية والاجتماعية - فسر المبادئ القانونية والعامة فى تحقيق كفاءة السياسة الضريبية - وضح أوجه الشبه والاختلاف بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة - المقارنة بين الضرائب والرسوم - وضح العلاقة بين المالية العامة والديمقراطية العامة - تطبيق المفاهيم التالية»، «الخصخصة - النفقات العامة - القصر - الاستئثار - العدالة الضريبية - الموازنة العامة - الخدمات العامة - الرسوم»، بالإضافة لإبداء الرأى فى أثر تطبيق الخصخصة فى أى مجتمع .

وفى الفصل الخامس «النقود والبنوك» شملت أهم أجزاء الفصل مايلى «وضح تطور النقود ووظيفتها - حدد أنواع المدفوعات الإلكترونية - حدد دور البنوك فى إصدار النقود - وضح أهم وظائف البورصة - حدد الفرق بين الشيك والنقود الورقية - حدد العلاقة بين نظام المقايضة وظهور النقود - المقارنة بين أنواع البنوك المختلفة ودورها كمؤسسات مالية وسيطة - وضح أوجه الشبه والاختلاف بين الأسهم والسندات - حدد العلاقة بين سوق الإصدار وسوق التداول»، طبق المفاهيم التالية «المقايضة - المدفوعات الإلكترونية - البطاقات الذكية - النقود الرقمية - البنوك - البورصة» - إبداء الرأى فى علاقة البنوك بالأزمة الاقتصادية العالمية .

وعن ما يدور فى أذهان الطلاب من تساؤلات تثير الكثير من علامات الاستفهام غير الواضحة أمامهم حول ماهى أهم الأسئلة المتوقعة فى امتحان «الاقتصاد» وما أهم النقاط الهامة للتركيز عليها فى مذاكرة ومراجعة المنهج قبل دخول قاعة الامتحان؟! ويجيب عن هذا التساؤل الخبير التعليمى فى مادة الاقتصاد حسين القمرى، حيث أكد أنه يجب على الطالب التركيز على عدة نقاط هامة فى المنهج الدراسى لمادة «الاقتصاد» والتى لن يخرج الامتحان عنها «طبيعة المشكلة الاقتصادية - المعلومات - الاقتصاد الكلى والرفاهية - العمل عنصر إيجابى - تعريف الطبيعة - رأس المال الثابت والمتداول - الاستهلاك المادى والاقتصادى - الإنتاج القومى والناتج القومى - الادخار والاستثمار - النقدى والحقيقى - أهمية المالية العامة فى نظام السوق - الحاجات العامة والاجتماعية - تعريف النفقات - الضرائب ومبادئها (القانونية وكفاءة السياسية) - النقود الورقية - الائتمائية - بطاقات الائتمان - المدفوعة القيمة مقدما - البنوك - البورصة ووظائفها - الجارية - الرأسمالية - العولمة ومتطلباتها - مجموعة السبعة - الدخل فى مصر»، مشددا على ضرورة تركيز الطالب فى مذاكرته ومراجعته على نقطتين هامتين للغاية فى المنهج وهما «البورصة ووظائفها والدخل فى مصر».

«القمرى» أشار إلى أهم الأسئلة المتوقعة فى مادة الاقتصاد والتى يخصص لها (25) درجة، وتتضمن الآتى:

بالنسبة لأسئلة «قارن بين كل من» المتوقعة فى المنهج تشتمل على الآتى :

الأسهم - السندات «من حيث الفروق»

الدخل النقدى - الدخل الحقيقى

اقتصاديات الرفاهية -اقتصاديات النمو

البنوك الشاملة - البنوك المركزية

وعن الأسئلة المتوقعة فى سؤال «بم تفسر» فى المنهج تتضمن :

النقود الانتمائية لم تصل للمرحلة الإلزامية والنهائية ...؟!

قصور السوق عن توفير الخدمات العامة ....؟!

الطبيعة مصدر تفاؤل وتشاؤم ...؟!

مياه النيل تعد سلعة استهلاكية وإنتاجية ...؟!

البنك المركزى يمثل قمة الجهاز المصرفى فى الدول ...؟!

تمثل اتفاقية التربس قيودا على القادمين الجدد إلى السوق ...؟!

أما عن الأسئلة المتوقعة فى سؤال «ما النتائج المترتبة على» تتمثل فى الآتى :

تقسيم العمل

عدم توافر البيانات والمعلومات عن الحاجات والموارد فى النظام الاقتصادى ...؟!

تفوق قيمة المتحصلات عن قيمة المدفوعات فى الميزان التجارى

وجود الحدود السياسية على طبيعة العلاقات الاقتصادية الدولية

ارتفاع الأسعار فى السوق مع ثبات الدخل النقدى

وعن أهم الأسئلة الخاصة بـ«ماذا تتوقع أن يحدث إذا» تتضمن الآتى :

زادت المبالغة فى تقسيم العمل

لم تتحقق العدالة فى توزيع الدخل القومى

اختفت البنوك التجارية

تكاسل القادرين على دفع الضرائب فى سدادها فى ميعادها

لم يتوصل إلى استخدام النقود حتى الآن

أما بالنسبة للأسئلة المتوقعة فى سؤال «حدد العبارات الآتية الصحيحة وأيها خطأ مع ذكر السبب فى الحالتين» يشتمل على التالى :

يظهر عنصر التضحية فى كل مشكلة اقتصادية

العمل لا يخلق إلا الشعور بالألم

كل ما يحصل عليه الأفراد يعتبر دخلا فى مفهوم الدخل القومى

تعجز المقايضة عن تقديم وسيلة صالحة لاختزان القيمة

يعتبر ميزان العمليات الجارية أهم قسمى أسهمه متى يشاء

«القمرى» يؤكد أن الأسئلة المتوقعة فى سؤال «أعط المفهوم أو المصطلح الذى يقابل الجمل الآتية» والذى عادة ما يأتى فى السؤال الثانى يشتمل:

كل كيان اقتصادى يتكامل ويندمج مع غيره من الكيانات من الكل مجموع اقتصادى على مستوى العالم.

الوسيلة التى استطاعت أن تقدم للعاملين مجموعة من الخدمات كانت المقايضة تعجز عن تقديمها لهم فى الماضى.

انتقال السلع والخدمات وعناصر الإنتاج من عمل ورأس مال فى ما بين الدول.

وثيقة قانونية محاسبية توضح كافة النفقات التى ستقدمها الدولة والمواد المتوقع توفيرها وذلك من خلال سنة قادمة.

بطاقات لا تمنح حاملها ائتمانا، بل يتم خصم قيمة الصفقة من حساب العميل فى البنوك على الفور.

تحويل جزء من وسائل الإنتاج المملوكة للدولة إلى ملكية القطاع الخاص وطنيا كان أم أجنبيا.

وأوضح «الخبير التعليمى» أن الأسئلة المتوقعة فى جزئية السؤال الرابع «اختر الإجابة الصحيحة ممابين القوسين فى الجمل» تتضمن الآتى:

الحاجات البشرية هى المحرك الأساسى لكل .....

(المشاكل - نشاط اقتصادى- الموارد الاقتصادية - تجمع سكانى)

ارتباط إصدار النقود الورقية فى مصر سنة 1898 بإنشاء بنك .....

(مصر - الأهلى - المركزى - العقارى)

عرف النظام الاقتصادى الدولى المساعدات الاقتصادية للتنمية بـ.......

(الحرب العالمية الأولى - الحرب العالمية الثانية - حرب أكتوبر 1973 - حرب الخليج)

يقاس الإنتاج القومى بمقياس عام هو .......

(الدخل الحقيقى - الدخل النقدى - الأسعار السائدة فى السوق - الاستثمار)

بدأ العمل باتفاقية التجارة الحرة اعتبارا من أول يناير عام ...........

(1993 - 1994 - 1995 - 1996)

يتم صرف الأجور والمرتبات فى مصر من موازنة الباب (الأول - الثانى - الثالث - الرابع)

ب- شهد المجتمع المصرى فى السنوات الأخيرة عمليات إصلاح اقتصادية بهدف تحقيق الرفاهية والارتقاء بمستوى المعيشة الأفراد وفى ضوء العبارة السابقة وضح:

أهم التحويلات التى صاحبت العولمة خاصة فى دول الإنتاج.

أهم المبادئ القانونية للضرائب كما حددها القانون المصرى.

مقترحاتك لتحقيق كفاءة سياسية ضريبية ناجحة.

العلاقة بين الاستهلاك والاستثمار.

أهمية البورصة المصرية.

دور الدولة فى النشاط الاقتصادى.

القمرى نصح الطلاب بمراعاة ضرورة التدريب على حل الكثير من أسئلة «النماذج» وامتحانات الأعوام السابقة وعدم الاستعانة بأسئلة الكتب الخارجية حيث إنها تخضع لرأى مؤلفها وليس بالصورة الأساسية للامتحان، كما نبه إلى ضرورة عدم الاستفاضة فى الإجابة عن الأسئلة حيث إن درجاتها قليلة، وحتى لا تأخذ من وقت أسئلة أخرى، مع تنظيم وترتيب الإجابات فى كراسة الإجابة للتسهيل على مصحح المادة تصحيح كراسة الإجابة لضمان الدرجة الكاملة فيها.

أما مادة الإحصاء، فطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية لهذا العام فإن شكل الورقة الامتحانية تتضمن أربعة أسئلة على النحو التالى (السؤال الأول إجبارى مخصص له 9 درجات، أما الثلاثة أسئلة الأخرى والتى يحق للطالب الإجابة عن سؤالين فقط منها، يتكون كل سؤال من جزأين (أ - ب) ويخصص لكل منهم 8 درجات، ليكن مجموع الدرجات النهائية للمادة 25 درجة فقط من إجمالى 410 درجات من مجموع الثانوية العامة.

وعن توزيع الدرجات على فصول المنهج، فإن منهج الإحصاء بلغ إجمالى درجاته الموزعة على المنهج 33 درجة عظمى، ويحتوى المنهج على أربعة فصول فقط وهى «الاحتمال» ويحتل أكبر عدد من درجات المادة حيث بلغت 9 درجات، أما الفصل الثانى «المتغير العشوائى والتوزيع الاحتمالى» بلغ 8 درجات، وخصص للفصل الثالث «التوزيع الطبيعى» 8 درجات، أما الفصل الرابع «الارتباط - الانحدار» 8 درجات .

وبعد فك شفرات توزيع درجات الإحصاء على محتوى المنهج، تأتى الخطوة التالية فى أهم التوقعات المحتملة ورودها فى امتحان هذا العام، طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية، والتى يجب على الطالب التركيز عليها حتى يتثنى له الإلمام بالمنهج ودخول الامتحان وهو على ثقة بالإجابة النموذجية عن الامتحان .

الفصل الأول من الإحصاء «الاحتمال» لا بد أن يركز الطالب فى مذاكرته على التعاريف الخاصة بالاحتمالات (فضاء - العينة - الحدث)، مسلمات الاحتمالات، بالإضافة إلى إعطاء أمثلة على مفهوم الاحتمال، فضلا عن التركيز على حل مسائل على فضاء العينة ومسائل على قوانين الاحتمالات.

أما الفصل الثانى «المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية» فينبغى على الطالب أن يركز على تعريف المتغير العشوائى والتوزيع الاحتمالى، وقوانين المتوسط والتباين والانحراف المعيارى ومعامل الاختلاف، مفهوم المتغير العشوائى والتوزيع الاحتمالى، بالإضافة إلى حل مسائل حياتية وعددية على المتغيرات والتوزيعات الاحتمالية وحساب المتوسط والتباين ومعامل الاختلاف.

وفى الفصل الثالث «التوزيع الطبيعى المعيارى» لا بد أن يعى الطالب جيدا بتعريف كيفية تحويل التوزيع الطبيعى غير معيارى إلى معيارى، مفهوم التوزيع الطبيعى المعيارى، بالإضافة للتركيز على حل مسائل باستخدام جداول المساحات، ومسائل حياتية على التوزيع الطبيعى «المعيارى وغير المعيارى».

ويعد الفصل الرابع «الارتباط» من أهم الفصول التى لا بد أن يركز الطالب فيه على التالى «تعريف الارتباط بين متغيرين، قوانين معامل الارتباط لـ(بيرسون سبيرمان)، بالإضافة لحل مسائل حياتية على معامل الارتباط لبيرسون وسبيرمان .

وفى ما يخص الجزء الخاص بـ«الانحدار» فلا بد أن يركز الطالب على عدة نقاط أهمها «تعريف معنى الانحدار الخطى، كيفية تعيين ثوابت معادلتى الانحدار، توضيح خاصية الإنشاء وعلاقتها بالانحدار الخطى ونوع الارتباط، بالإضافة إلى حل مسائل على معامل الانحدار، أوجد معادلة انحدار س على ص، وأوجد معادلة انحدار ص على س، وحل مسائل على العلاقة بين معاملى الانحدار والارتباط.

google-playkhamsatmostaqltradent