recent
أخبار ساخنة

ردود الأفعال الرسمية على شكاوى "امتحان العربى".. "التعليم":لن نضع امتحان يحله الجميع.. واضعو الأسئلة: مناسبة للوقت وبلا أخطاء.. المهن التعليمية: لم نرصد تجاوزات



لا صوت يعلو على "الثانوية العامة" التى بدأت أولى امتحاناتها اليوم السبت فى اللغة العربية، حيث تباينت ردود أفعال المؤسسات التعليمية ،ففى الوقت الذى اعترفت فيه وزارة التربية والتعليم بصعوبة ما يقرب من 15% من أسئلة الامتحان، معللة بأنها لن تضع امتحانا يحله جميع الطلاب، بالاضافها لاعترافها بتسرب أسئلة الامتحان، إلا إن تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أكد أن امتحان اللغة العربية الذى أداه الطلاب اليوم مناسب للوقت، مضيفاً أن ورقة الأسئلة واضحة ومنسقة تنسيقاً جيداً وخالية من الأخطاء.
وأكد التقرير على شمولية الأسئلة لكل فروع المنهج ومحتوياته، لافتاً إلى أن الأسئلة تنوعت ما بين مقالية وموضوعية، كما تقيس الأسئلة الأهداف التعليمية من معرفية ووجدانية ومهارية.

ووفقاً للتقرير، فإن الأسئلة اهتمت بقياس مستويات التحصيل، من تذكر وفهم وتحليل وتطبيق واستنتاج.


فى بنى سويف أكدت بسيونية صلاح وكيلة وزارة التربية والتعليم بالمحافظة عدم تفقدها هى والمحافظ المستشار ماهر بيبرس لجان الثانوية العامة، وذلك تنفيذا لقرار وزير التعليم بعدم تواجد أى شخص مهما كان منصبه داخل اللجان لافتة إلى إعلان الوزير أنه سيبدأ بنفسه أولا ولن يتفقد لجان الثانوية العامة.

وقالت وكيلة تعليم بنى سويف، إنه فى حالة تفقدها والمحافظ للجان سوف تكتفى بالدخول إلى الفناء وسؤال رئيس اللجنة عما لديه من مشكلات تعوق سير الامتحانات، وأوضحت أن قرار وزير التعليم يهدف إلى عدم إحداث صخب داخل اللجان مما ينعكس بشكل سلبى على الطلاب ويؤثر على أدائهم للامتحانات.


من جانبه نفى أحمد عبد المقصود، أمين عام نقابة المهن التعليمية ورئيس الغرفة المركزية لمتابعة أعمال امتحانات الثانوية العامة بالنقابة، وجود أية مشاكل أو معوقات فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة، مؤكداً عدم تلقى الغرفة أية شكاوى من المعلمين من وجود أية معوقات داخل اللجان، لافتا إلى أن أعمال الامتحانات سارت بشكل طبيعى خلال اليوم الأول.

كانت النقابة العامة للمهن التعليمية قد شكلت غرفة مركزية لمتابعة أعمال الامتحانات على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال عدد من الغرف الفرعية المنتشرة على مستوى النقابات الفرعية، وعددها 53 نقابة فرعية واللجان النقابية وعددها 315 لجنة نقابية يغطون كافة ربوع مصر، وذلك لحصر كافة المشكلات والمعوقات التى قد تحدث أثناء أعمال امتحانات الثانوية العامة ومحاولة تذليلها.


فيما أكد أحمد موسى وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية على انتهاء اليوم الأول فى ماراثون امتحانات الثانوية العامة اليوم "المرحلة الثانية" فى مادة اللغة العربية والتربية الدينية دون تلقى غرفة العمليات أى شكاوى أو رصد حالات غش أو تسريب الامتحانات، وأشار إلى وجود بعض الجزئيات فى أسئلة اللغة العربية لمقياس مستوى الطلاب وللتميز.صورة أرشيفية
google-playkhamsatmostaqltradent