recent
أخبار ساخنة

غدا نتيجة تنسيق الثانوية العامة.. وزير التعليم العالى يعلن النتيجة الساعة 11صباح الأحد.. ومؤشرات القبول بكليات القمة 97.6% للطب و92.4% للهندسة و96.3% للصيدلة

فى الحادية عشرة من صباح يوم الأحد يعلن الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى فى مؤتمر صحفى يعقد بديوان عام الوزارة، نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق والحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية، والذى سيبدأ رسميا فى السبت المقبل 2 أغسطس وذلك بعد اعتماد النتيجة رسميا فى اجتماع اللجنة العليا للتنسيق والذى سيعقد مساء اليوم السبت.

ومن جانبه، قال مصدر مسئول، لـ"اليوم السابع"، إن المؤشرات النهائية للقبول بكلية الطب بلغت 97.6% درجة، والهندسة 92.4%، فيما وصل الحد الأدنى لكلية طب الأسنان 97.3%، مضيفا أن الحد الأدنى لكلية الصيدلة 96.3%.

وأشار المصدر، إلى أن هناك العديد من الكليات تحتاج إلى أعداد كبيرة منها كلية الطب البيطرى، والعلوم بمختلف الجامعات، والتربية، مؤكدا وجود أماكن بكليات الحاسبات والمعلومات والتمريض والزراعة والسياحة والفنادق، على أن يتم فتح الباب مرة أخرى أمام اختبارات القدرات للأماكن الشاغرة بالكليات، خاصة التمريض 12 أغسطس.

وقال مصدر إن 747 طالبا من طلاب المرحلة الأولى للتنسيق تخلفوا عن تسجيل رغباتهم، بينما قام 99 ألفا و500 طالب بتسجيل رغباتهم من إجمالى 100 ألف و247 طالبا.

وأضاف المصدر فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أنه سيتم فتح باب التحويلات مع بداية المرحلة الثانية لطلاب الثانوية الحديثة فقط لهذا العام، من خلال مكتب التنسيق.

وأكد أن كليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية، فضلا عن كليات دار العلوم والآثار لا يجوز التحويل منها أو إليها طبقا للتوزيع الجغرافى بعد القبول بها.

وأوضح أن التحويل بين الكليات المناظرة مثل كليات الطب سيكون فى حدود نسبة 10% من الأماكن المقررة للكلية المراد التحويل اليها بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية، ووجود أماكن شاغرة بالكلية ويتم اختيار المجاميع الأعلى فى ضوء نسبة الـ10%.

وكشف المصدر، أن ما يقرب من 150 ألف طالب سيتم قبولهم بالمرحلة الثانية للتنسيق.

ويبدأ طلاب المرحلة الثانية فى تسجيل رغباتهم، ابتداء من السبت المقبل الموافق 2 أغسطس ولمدة 5 أيام.

جدير بالذكر، أن عدد طلاب الثانوية العامة المرحلة الأولى هو 100 الف و247 طالباً، وتم تسجيل رغبات الحاصلين على مجموع 395 درجة لأقل من 397 درجة للعلمى علوم، وللحاصلين على مجموع 379 درجة لأقل من 381,5 درجة الشعبة الهندسية، وللحاصلين على مجموع 330 درجة لأقل من 340 درجة للشعبة الأدبية.

وعن تنسيق الجامعات الخاصة أشاد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى بنجاح النظام الجديد لتنسيق الجامعات الخاصة هذا العام، مطالبا بتعزيز علاقات التعاون بين الجامعات الحكومية والخاصة فى مجال البحوث العلمية وخدمة البيئة، من أجل إثراء العملية التعليمية فى مصر.

وأكد وزير التعليم العالى على ضرورة متابعة استكمال الهياكل التنظيمية للأقسام العلمية بالجامعات الخاصة، وأن على مستشارى الوزير لدى هذه الجامعات متابعة جودة العملية التعليمية بها، وخاصة استكمال النقص فى أعضاء هيئة التدريس وإدخال برامج وأقسام بحثية غير تقليدية.

فيما يبحث عبد الخالق وسائل دعم إنشاء الجامعات الأهلية خلال المرحلة المقبلة، بما يوفر مزيدا من فرص التعليم للطلاب.
google-playkhamsatmostaqltradent