recent
أخبار ساخنة

مفاجأة:تظلمات الثانوية العامة كشفت أخطاء كثيرة للتصحيح والنتيجة بعد العيد مباشر ةأبوالنصر : اطمئنوا لن يظلم طالب في درجة واحدة


واصل طلاب الثانوية العامة الاطلاع علي اوراق اجاباتهم بكنترولي السنية والخديوية وظهرت العديد من الاخطاء المصححين بوجود درجات لم يتم رصدها وعلامات ترقيم عشوائية والالتزام الحرفي بنموذج الاجابة بغض النظر عن اسلوب الطالب.
طالب اولياء الامور بوجود معلمين متخصصين لتصحيح الورقة وليس موظفين من الادارات او التي بها اخطاء وان يكون التظلم ذات جدوي وليس مجرد رصد للدرجات فقط مشيرين الي ضرورة المرونة والسماح بوجود مدرس مع الطالب لتدوين الملاحظات.
قال احمد العسال طالب بالشعبة الادبية وحاصل علي 85% انه تقدم بالتظلم في مادة العربي والتي حصل فيها علي 50 درجة ومادة علي النفس التي حصل فيها علي 50 وانه قام بالتظلم لانه متأكد من اجابته في الامتحان ومراجعته لنموذج الاجابة الا انه فوجئ من هذه الدرجات وعلي الرغم من رؤيته لورقة الامتحان وتأكده من الاجابة الا انهم قاموا بجمع الدرجات فقط وعدم النظر للاجابة.
اضاف نبيل محمد صبيح انه حصل علي 5.97% انه تقدم بالتظلم في مادة الجيولوجيا وحصل فيها علي 58 وايضا مادة الكمياء 59 درجة وانه تفحص ورقة الاجابة ليصدم في عدم تصحيح سؤال بالكامل له ويجب ان يحصل فيه علي 3 درجات اضافية وهذه الدرجات ستفرق معه في التقدم لكلية الطب ولكنه لم يحصل عليها وسوف ياتي بعد اسبوعين من اجل معرفة نتيجة الاطلاع.
اوضحت داليا محمد 3.96% شعبة علمي علوم انها تقدمت بالتظلم في مادة الاحياء والتي حصلت فيها علي 5.58 درجة وانها تاكدت من جميع اجابتها الموجودة بنموذج الاجابة وعلي الرغم من ذلك الا انها فحصت ورقة الاجابة لتري تجاهل المصحح العديد من نصوص الاجابة لانها ليست بالنص من نموذج الاجابة بل انها مجابة باسلوب اخر رغم ان الاجابة قريبة.
اشار احمد صلاح مصيلحي طالب وحصل علي 88% الي انه تظلم بمادة العربي والفيزياء وانه تقدم بالتظلم ليس من اجل جمع الدرجات بل لاعادة التصحيح لانه متأكد من اجابته مطالب مراعاة حال الطلاب وخاصة بعد ظهور النتيجة التي صعقت الطلاب بانخفاض مستواها علي مستوي ال10 سنوات الماضية.
تظلمت مريم محمد ولي امر لاحد الطلاب من ان ولدها حصل علي مجموع 94% وانها تقدمت بالتظلم بمادة الفيزياء والرياضة وبهذا المجموع لن يستطع التقدم لاي من كليتي الطب والصيدلة وعلي رغم من تفوق ولدها بجميع المراحل التعليمية الا انها صدمت جراء سماع النتيجة وبمجرد رؤية محتوي ورقة الاجابة والتي تعتبر فضيحة للمصححين القائمين علي التصحيح لان اجابة ولدها صحيحة 100% ولكن مع الاختلاف في اسلوب الاجابة متسائلة هل هذا يعني خطأ واين الابداع الذي تتحدث عنه الوزارة وتشجيع التفكير بدلا من الحفظ والتلقين؟
اوضحت مروة احمد ان القائمين علي تصحيح الورقة معظمهم اداريين وليسوا معلمين ولهذا لايستطيعون فهم ان كانت الاجابة صحيحة او لا حتي وان كانت ليس بنفس نموذج الاجابة ولهذا يحتسبون الاجابة خطأ.
اضافت انها اكتشفت كارثة حقيقية بداخل الورقة وهي ان هناك بعض الاسئلة التي يمتد فيها علامات التصحيح للسؤال الموجود اسفل الاخر مما يحدث اهمال في جميع الدرجات لان هناك اسئلة خارج التصحيح وهذا ما شاهدته في ورقة اجابتها ولهذا تطالب في النهاية باعادة تصحيح ورقتها من قبل مختص وليس "هواة".
اكدت اميمة محمد 88% شعبة ادبي انها تقدمت بالتظلم بمادة العربي والتي حصلت فيها علي 60 درجة وعلي الرغم من رؤيتها لورقة الاجابة واكتشاف الاخطاء الجسيمة الا انها لن تحصل علي اي درجات ولكنها اطمئنت عندما شاهدت ورقتها وعلمت ان اجابتها صحيحة وانها تأمل ان تحصل علي درجات اضافيج لانها ستغير مستقبلها بكل تأكيد.
وفي الجيزة اغلق كنرول السعيدية الثانوية بالجيزة امس ابوابه امام الطلاب في تقديم التظلمات حيث حصلت البنوك علي اجازة ويستأنف عمله اليوم.
اكد هشام السنجري وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة ان استقبال طلاب الثانوية المتضررين من نتائجهم سيمتد لمدة اسبوع بعد العيد وفقا لتعليمات الوزارة مشيرا الي ان اجراءات التظلم تبدأ بدفع رسوم تقديم التظلم 100 جنيه عن المادة الواحدة باقرب فرع من البنك الاهلي المصري لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
اضاف انه بعد ذلك يحصل الطالب علي نسخة من ايصال السداد ويسلم النسخة الي كنترول السعيدية ويتم تحديد ميعاد له للاطلاع علي النتيجة ومراجعتها بالكنترول.
اوضح انه يحظر اصطحاب مدرس المادة لانه سيتم منعه من الاطلاع علي الورقة وسوف يتم الاطلاع بكنترول السنية لطلاب الجيزة من خلال نسخة من ورقة الاجابة غير مدون عليها الاسم وتحمل كودا سريا يمكن لمستشار المادة الاطلاع عليها دون معرفة الاسم مشيرا الي ضرورة قيام الطالب بالمراجعة جيدا وتدوين ملاحظاته في ورقة خارجية وسوف يتم مطابقتها بورقة الاجابة الاصلية واذا ثبت حقها في الحصول علي درجات اعلي سترد اليه رسوم اجراء التظلم المقدرة ب100 جنيه ويتم بعد ذلك اخطار مكتب التنسيق بالنتيجة المعدلة للطالب في المواد التي تظلم بها.
والجدير بالذكر ان اعداد التظلمات العام الماضي بعد شهر من فتح باب التقدم بلغت 62 الفا و690 تظلما تقدم بها 37 الفا و70 طالبا وطالبة وحصيلتها 6 ملايين و269 الف جنيه.
وكانت مادة علم النفس اكثر المواد التي احتفظت بنصيب الاسد حيث بلغ عدد التظلمات فيها 16 الفا و60 تظلما ثم الفيزياء 15 الفا و870 تظلما واللغة العربية 9 الاف و670 والاحياء 6 الاف و460 والرياضيات 4 الاف و190 ثم اللغة الانجليزية 3 الاف و260 والتاريخ 2110 والفلسفة 1900 تظلم والاقتصاد والاحصاء 1020 والجيولوجيا 820 والكيمياء 610 وجاءت اللغة الفرنسية في ذيل التظلمات لتبلغ 50 تظلما بينما سجلت الجغرافيا ترتيب حيث حصلت علي 8 تظلمات.
وقد حصل 1140 طالبا وطالبة علي درجات اضافية من تظلمات الثانوية العامة العام الماضي حيث استحق 500 طالب فقط درجات تتراوح ما بين نصف و3 درجات بينما 16 حصلوا علي درجة و95 حصلوا علي درجة و20 حصلوا علي درجة ونصف و41 حصلوا علي درجتين وطالبين حصلوا علي درجتين ونصف و6 حصلوا علي 3 درجات.
ومن جانب اخر بلغت حصيلة عدد الطلاب المتظلمين في اليوم الثامن للتظلمات هذا العام الي 31 الفا و49 طالبا وطالبة وعدد كراسات الاجابة المتظلم منها وصل الي 64 الفا و847 ورقة اجابة وسجل اليوم الثامن احتفاظ مادة الفيزياء والرياضيات نظام حيث بصدارة المواد المتظلم من نتائجها واما عن اقل المواد في نسبة التظلم فقد كانت من نصيب علم النفس والفلسفة للنظام الحديث.
اكد د. محمود ابوالنصر وزير التربية والتعليم ان الهدف الاساسي لفتح باب التظلمات امام طلاب الثانوية العامة التأكد من حصول الطالب علي الدرجات التي يستحقها من واقع كراسة اجابته.
قال الوزير في تصريحات خاصة ل"الجمهورية": نثق تماما في المعلمين الذين قاموا بالتصحيح وتقدير الدرجات ومتأكدون انهم لم يقصروا في عملهم ولكن هذا لايمنع اتاحة الفرصة للطالب الحرية كاملة للاطلاع علي كراسة اجابته والتأكد بنفسه من حصوله علي الدرجات التي يستحقها.
واضاف الوزير ان الطالب المتظلم لديه مطلق الحرية في تدوين مايراه من ملاحظات بعد الاطلاع علي صورة ورقة اجابته بعد التأكد من انها تخصه شخصيا وانها ورقته بالفعل موضحا ان ملاحظات الطلاب محل اعتبار ويتم تحويلها الي مستشار المادة لمطابقتها بنموذج الاجابة مشيرا الي انه كل ما يدونه الطالب لايكون دائما صحيحا والفيصل في ذلك هو رأي لجنة البث في التظلم.
اكد الوزير ان مصلحة الطالب الهدف الاول للوزارة وانه ليس هناك مصلحة كمسئول في عدم منحه حقه كاملا ولذلك فان اي ملاحظة يدونها الطالب حول عدم تصحيح جزء من الاجابة او خطأ في نقل الدرجة الي مراية الكراسة سيتم فورا وابلاغ الطالب بنتيجة تظلمه.
اضاف انه لن يضار طالب واحد ولن يظلم احد في درجة واحدة.
author-img
المعلم القدوة

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • دعاءبدر6 أغسطس 2014 في 4:18 م

    دعاءبدر تقدمت بالتظلم فى الاحياءووجدت درجتين حيث ان المصححمصدق عليهم ولم يعطيها الدرجتين وانمجموعهل96%

    حذف التعليق
    • ام مقهوره27 يوليو 2016 في 4:55 م

      والله حرام في كل واحد بيستهتر بمستقبل الطالب ويكسره في اول حياته اللهم كل من ظلم ابنتي اظلمه يا رب في اعز ما يملك ويحس نفس احساسنا وتحطيم اعصابنا في اعز ما يملك يا رب انت وحدك المنتقم الجبار.وفعلا فين الابداع هو المدرس ليه مبيشرحش حرفي من الكتاب وبيشرح باسلوبه هو ليه الطالب بس هو اللي لازم يكتب نفس نموذج الاجابه اطالب الرئيس السيسي يعمل امتحان الوزير العبقري ومعاونيه العباقره ويكتبوا بنقس نموذج الاجابه ويحل كل مشاكل الوزاره روتينيا ولو اخطأ نعدمه لازم يحل هو كمان كل شئ بالنص احنا كدا بنقضي علي الابداع

      حذف التعليق
      • ام مقهوره27 يوليو 2016 في 4:59 م

        انا مثلا شغاله في مستشفي ولو التزمت بالكتاب وما ابدعتش في معظم الامور وفكرت وحلتها اكيد هبقي فاشله ولكن الابداع والتفكير في حل كل ما يواجهك وليس الاعتماد فقط علي الحرفيات الدنيا والله هتقف وكل المرضي تموت ارحموا اولادنا من الفكر العقيم

        حذف التعليق
        • ام مقهوره27 يوليو 2016 في 5:00 م

          انا مثلا شغاله في مستشفي ولو التزمت بالكتاب وما ابدعتش في معظم الامور وفكرت وحلتها اكيد هبقي فاشله ولكن الابداع والتفكير في حل كل ما يواجهك وليس الاعتماد فقط علي الحرفيات الدنيا والله هتقف وكل المرضي تموت ارحموا اولادنا من الفكر العقيم

          حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent