recent
أخبار ساخنة

ننفرد بنشر صور من كتاب التاريخ المدرسى للثانى الثانوى مطور2015+ تفصيلات المنهج




































تفاصيل منهج التاريخ للصف الثاني الثانوي، وهو كتاب جديد يدرس لأول مرة العام الدراسي القادم 2014 / 2015، والكتاب المعد حاليا للطبع جاء بعنوان "مصر والحضارة الإسلامية".
وألف الكتاب كل من الدكتور على أحمد الجمل عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، والدكتورة نهلة أنيس مصطفى أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، والدكتور عبدالخالق فتحي نصير مدرس المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، والدكتور سالم مرزوق الرفاعي خبير المناهج بمركز تطوير المناهج، والدكتور شيرين على جاد أحمد خبير المناهج بمركز تطوير المناهج، وراجع الكتاب الدكتور قاسم عبده قاسم أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الزقازيق، وأشرف على إعداد الكتاب مركز تطوير المناهج والوسائل التعليمية بقيادة الدكتورة نوال شلبي مدير المركز.

جاء الكتاب في أربع وحدات شملت الحديث عن الحضارة العربية وظهور الإسلام ثم الفتوحات الإسلامية وتلتها في الوحدة الثالثة من الكتاب مصر والدول المستقلة، واختتم الكتاب بالحديث عن الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
وتضمنت الوحدة الأولى دروس "حضارات شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، وظهور الإسلام، ودعائم الدولة الإسلامية، والأخطار التي واجهت الدولة الإسلامية في المدينة المنورة". وشملت الوحدة الثانية دروس "الدولة الإسلامية عقب وفاة النبي، والفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين، والفتوحات الإسلامية في عصر الدولة الأموية، والفتوحات الإسلامية في عصر الدولة العباسية". وتضمنت الوحدة الثالثة دروس "مصر من الفتح الإسلامي حتى قيام الدولة المستقلة، مصر في عصر الطولونيين والإخشيديين، مصر في عصر الفاطميين، مصر في عصر الأيوبيين والمماليك". وشملت الوحدة الرابعة دروسا عن "النظام السياسي والإداري، والنظام المالي، والحياة الاقتصادية والاجتماعية، والحياة العلمية وفنون الوزارة".

ولأول مرة يقدم منهج التاريخ بشكل تفاعلي متبعا المنهج التفسيري في ربط أحداث ووقائع التاريخ القديم لتفسير الأحداث التي تجري في الواقع الحالي ليتمكن الطالب من تفسير وتحليل الأحداث الجارية في ضوء مجريات التاريخ القديم، وركز الكتاب على استخدام الخرائط التوضيحية والجداول والرسومات لتوضيح الأفكار والمعلومات التريخية متحلصة بذلك من أسلوب السرد التاريخي المجرد.
وأشار المؤلفون إلى أن الوحدة الثانية في الكتاب تهدف إلى أن يقتدي الطالب بسلوك الصحابة في تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، وأن يستنتج بعض الأحداث التاريخية ذات الصلة بالفتوحات الإسلامية من المصادر والمراجع، بهدف تنمية مهارة البحث عند الطالب.
وأكد الكتاب أن فتح مصر وأفريقيا كان ضرورة حتمية تقتضيها طبيعة الدعوة الإسلامية.


google-playkhamsatmostaqltradent